تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( وهو الذي يقبل التوبة ع... - ابن عثيمينثم قال الله عز وجل :  وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات  .من فوائد هذه الآية الكريمة: رحمة الله تعالى بعباده حيث حثهم على التوبة وجهه في ق...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عز وجل : وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات .
من فوائد هذه الآية الكريمة: رحمة الله تعالى بعباده حيث حثهم على التوبة وجهه في قوله تعالى: وهو الذي يقبل التوبة عن عباده فإن هذا ليس مجرد خبر أن الله يقبل بل هو حث من الله وجل أن نتوب إلى الله، اللهم وفقنا للتوبة يا رب العالمين، نظير ذلك أن أقول: من زارني أعطيته مائة درهم، معنى هذا حث الناس على الزيارة، كل إنسان سوف يقبل على الزيارة: وهو الذي يقبل التوبة عن عباده حث للناس بلا شك على التوبة إلى الله عز وجل .
ومن فوائد الآية الكريمة: بيان كرم الرب عز وجل حيث يقبل التوبة عن عباده مهما كان الذنب، واقرأ قول الله تبارك وتعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53] التوبة من الكفر مقبولة أو غير مقبولة ؟ مقبولة، والإسلام يهدم ما قبله مهما عظم حتى من سب الله أو رسوله ثم أسلم تقبل توبته لعموم الأدلة، وقد قال الله تعالى : قل للذين كفروا إن ينتهوا يعني عن كفرهم يغفر لهم ما قد سلف ... وإن عظمت لقوله : ما قد سلف وما اسم موصول يفيد العموم، حتى لو قتل هذا الرجل الكافر ألف رجل مؤمن ثم أسلم تاب الله عليه، ولذلك إذا أسلم الكفار وقد أتلفوا أموال المسلمين في الحرب هل يضمنون أموال المسلمين ؟ لا يضمنون أموال المسلمين، لأن الإسلام يهدم ما قبله .
ومن فوائد الآية الكريمة : الإشارة إلى لطف الله تبارك وتعالى حيث قال : عن عباده كأنه والله أعلم لما كانوا عبيدا له عاملهم بالرفق والعفو والتوبة .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله إذا تاب على العبد عفا عن سيئاته مهما عظمت لقوله: ويعفوا عن السيئات .
ومن فوائد الآية الكريمة : إثبات عموم علم الله سبحانه وتعالى لكل ما نفعل لقوله تعالى: ويعلم ما تفعلون .
يتفرع على هذه الفائدة التحذير من المخالفة وجه ذلك: ويعلم ما تفعلون يعني: فاحذروا أن تفعلوا شيئا يغضبه فإنه عالم بكم.

Webiste