تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( أم يقولون افترى... - ابن عثيمينالشيخ : طيب في أم هنا متصلة أو منقطعة ؟ ... ما هو الفرق بين المتصلة والمنقطعة ؟ ... يعني بمعنى أو، ولابد شيء آخر أنه لابد فيها من ذكر شيئين متقابلين، أم...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته إنه عليم بذات الصدور * وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب في أم هنا متصلة أو منقطعة ؟ ... ما هو الفرق بين المتصلة والمنقطعة ؟ ... يعني بمعنى أو، ولابد شيء آخر أنه لابد فيها من ذكر شيئين متقابلين، أما المنقطعة فهي التي بمعنى بل ولا تقتضي إبطالا، يعني لا تقتضي الجمع بين شيئين متماثلين، طيب.

الشيخ : قوله تعالى : وهو الذي يقبل التوبة عن عباده نسأل عن شروط التوبة إجمالا ؟ خمسة : الإخلاص لله تعالى، والثاني الندم ...

الشيخ : ما تقول في توبة رجل سرق من شخص مالا ثم غاب المسروق منه ولم يعلم به وأيس من رجوعه ؟ هو ندم وتاب لله وخاف من عقاب الله ... الآن لا يعلم عنه اختل شرط بغير اختياره ... يعني معناه لا تتم توبته إلا إذا أخرج هذا المسروق عن ملكه فتصدق به، تمام طيب.

Webiste