تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( على ظهر... - ابن عثيمينالسفن كثيرة لا تحصى ولهذا قال : إن في ذلك لآيات  باعتبار السفن الكثيرة التي تجري على البحر، وربما نقول باعتبار السفينة الواحدة مما يشاهده ركابها في البح...
العالم
طريقة البحث
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( على ظهره إن في ذلك لأيات لكل صبار شكور )) هو المؤمن يصبر في الشدة ويشكر في الرخاء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السفن كثيرة لا تحصى ولهذا قال : إن في ذلك لآيات باعتبار السفن الكثيرة التي تجري على البحر، وربما نقول باعتبار السفينة الواحدة مما يشاهده ركابها في البحر من الآيات العظيمة الدالة على كمال قدرة الله، ولهذا يحدثنا الذين يذهبون في البحر لاصطياد السمك يحدثوننا عن عجائب مما يشاهدون من السمك باختلاف أنواعها واختلاف ذواتها كبرا وصغرا وشكلا مما هو من أعظم آيات الله.
إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور صبار صيغة مبالغة أي كثير الصبر، شكور كثير الشكر، فما وجه الجمع بين الصبر والشكر ؟ وجهه ظاهر لأن هذه السفن إن جرت على ما ينبغي فوظيفة الإنسان الشكر، وإن جرت على مالا ينبغي فوظيفته الصبر، فالصابر والشاكر كلاهما سيرى من آيات الله عز وجل في هذه السفن ما يوقن أن الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير وأنه رحيم بالعباد وغير ذلك مما سيراه.
قال: " هو المؤمن يصبر في الشدة ويشكر في الرخاء "وقد يقال : المؤمن والكافر، لكن الكافر يصبر ولا يشكر، المؤمن يصبر ويشكر، يصبر في موضع الصبر ويشكر في موضع الشكر، الكافر يصبر في موضع الصبر ويتحمل، ولكن لا يشكر في موضع الشكر وإنما يزداد بطرا وأشرا.

Webiste