التعليق على تفسير الجلالين : (( ويعلم )) بالرفع مستأنف ، وبالنصب معطوف على تعليل مقدر ، أي يغرقهم لينتقم منهم ويعلم (( الذين يجادلون فى ءاياتنا ما لهم من محيص )) مهرب من العذاب ، وجملة النفي سدت مسد مفعولي يعلم والنفي معلق عن العمل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ويعلم الذين يجادلون في آياتنا من لهم من محيص قال المؤلف المفسر:" بالرفع مستأنف والنصب معطوف على تعليل مقدر أي غرقه لينتقم منهم ويعلم ".
أولا فيها قراءتان: ويعلم، ويعلم، على قراءة الرفع الواو استئنافية، التقدير: وهو يعلم الذين يجادلون، وعلى قراءة النصب وجهها المؤلف بأنها معطوفة على تعليل مقدر أي: يغرقهم لينتقم منهم ويعلم، قال : أو يوبقهن بما كسبوا ويعفوا عن كثيرويعلم تجد أن الكلام لا يتناسب إلا إذا قدر ما يناسبه، المقدر على كلام المؤلف أي: يغرقهم لينتقم منهم، أي: وليعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص أي مهرب من العذاب، المعنى واضح، طيب: ويعلم الذين يجادلون في آياتنا الذين فاعل يجادلون في آياتنا المجادلة هي المناظرة والمخاصمة مأخوذة من الجدل وهو الفتل، يقال: جدل الحبل أي فتله، وسمي المناظر مجادلا لأن كل واحد من المتناظرين يفتل حجته لتقوى على حجة الآخر، هذا أصل المجادلة، وهي المنازعةوالمخاصمة، في آياتنا ليثبتوا الباطل ويبطلوا الحق، تأمل مجادلة المشركين للأنبياء ما قصدهم ؟ إبطال الحق الذي جاءت به الرسل وإثبات الباطل الذي هم عليه، يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص ما لهم: ما نافية، ولا يصح أن تكون هنا حجازية لعدم الترتيب حيث قدم الخبر، إذا ما نفيها مجرد لا تعمل، ومحيص: مبتدأ مؤخر دخلت عليه من الزائدة، والمحيص المهرب، قال : " ما لهم من محيص مهرب من العذاب، وجملة النفي سدت مسد مفعولي يهرب والنفي معلق عن العمل "هذا جواب سؤال مقدر وهو أين مفعولا يعلم ؟ لأن يعلم من أفعال القلوب التي تنصب المبتدأ والخبر، يعني أنها من أخوات ظن تنصب مفعولين، أين المفعولان ؟يقول المؤلف رحمه الله :إن عملها معلق الآن، معلق بالنفي، فجملة النفي سدت مسد المفعولين، وهذا يعلم من درس النحو لأن أفعال القلوب: إما أن تعمل، وإما أن تعلق، وإما أن تلغى، إذا ألغيت بطل عملها في المحل واللفظ، وإذا علقت بقي عملها في المحل دون اللفظ، وإذا عملتعملت باللفظ والمحل.
أولا فيها قراءتان: ويعلم، ويعلم، على قراءة الرفع الواو استئنافية، التقدير: وهو يعلم الذين يجادلون، وعلى قراءة النصب وجهها المؤلف بأنها معطوفة على تعليل مقدر أي: يغرقهم لينتقم منهم ويعلم، قال : أو يوبقهن بما كسبوا ويعفوا عن كثيرويعلم تجد أن الكلام لا يتناسب إلا إذا قدر ما يناسبه، المقدر على كلام المؤلف أي: يغرقهم لينتقم منهم، أي: وليعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص أي مهرب من العذاب، المعنى واضح، طيب: ويعلم الذين يجادلون في آياتنا الذين فاعل يجادلون في آياتنا المجادلة هي المناظرة والمخاصمة مأخوذة من الجدل وهو الفتل، يقال: جدل الحبل أي فتله، وسمي المناظر مجادلا لأن كل واحد من المتناظرين يفتل حجته لتقوى على حجة الآخر، هذا أصل المجادلة، وهي المنازعةوالمخاصمة، في آياتنا ليثبتوا الباطل ويبطلوا الحق، تأمل مجادلة المشركين للأنبياء ما قصدهم ؟ إبطال الحق الذي جاءت به الرسل وإثبات الباطل الذي هم عليه، يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص ما لهم: ما نافية، ولا يصح أن تكون هنا حجازية لعدم الترتيب حيث قدم الخبر، إذا ما نفيها مجرد لا تعمل، ومحيص: مبتدأ مؤخر دخلت عليه من الزائدة، والمحيص المهرب، قال : " ما لهم من محيص مهرب من العذاب، وجملة النفي سدت مسد مفعولي يهرب والنفي معلق عن العمل "هذا جواب سؤال مقدر وهو أين مفعولا يعلم ؟ لأن يعلم من أفعال القلوب التي تنصب المبتدأ والخبر، يعني أنها من أخوات ظن تنصب مفعولين، أين المفعولان ؟يقول المؤلف رحمه الله :إن عملها معلق الآن، معلق بالنفي، فجملة النفي سدت مسد المفعولين، وهذا يعلم من درس النحو لأن أفعال القلوب: إما أن تعمل، وإما أن تعلق، وإما أن تلغى، إذا ألغيت بطل عملها في المحل واللفظ، وإذا علقت بقي عملها في المحل دون اللفظ، وإذا عملتعملت باللفظ والمحل.
الفتاوى المشابهة
- التعليق على تفسير الجلالين : (( الله الذي أن... - ابن عثيمين
- أهمية العمل بالعلم - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالبين : (( ما يجادل فى... - ابن عثيمين
- سؤال عن نفي المعطلة لحكمة الله - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( ما يجادل في آيات الله... - ابن عثيمين
- هل النفي في حديث ( من لم يعمل خيراً قط ) نفي ج... - الالباني
- تفسير قوله تعالى :( وجادلهم بالتي هي أحسن )... - ابن عثيمين
- هل الجملة كلها هي التي تسد مفعولي علم في قول... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( أو يوبقهن بما كسبوا وي... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وضل )) غاب (... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ويعلم )) بال... - ابن عثيمين