تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إن بعض العلماء أخذ من قوله تعالى : (( وجزاء... - ابن عثيمينالشيخ : السؤال يقول: إن بعض العلماء أخذ من قوله: وجزاء سيئةسيئة مثلها  أن الإنسان لو جحد لك مالا فلك أن تأخذ من ماله بمقدار ما جحد بدون علمه ؟ طيب ونقول...
العالم
طريقة البحث
إن بعض العلماء أخذ من قوله تعالى : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها )) أن الإنسان لو جحد لك مالا فلك أن تأخذ من ماله بمقدار ما جحد بدون علمه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : السؤال يقول: إن بعض العلماء أخذ من قوله: وجزاء سيئةسيئة مثلها أن الإنسان لو جحد لك مالا فلك أن تأخذ من ماله بمقدار ما جحد بدون علمه ؟
طيب ونقول: نعم هذا ظاهر الآية أنه إذا أخذ من مالك وقدرت على استرداده من ماله فلك هذا، ولكن قال النبي صلى الله عليه وسلم: أد الأمانة إلى ما ائتمنك ولا تخن من خانك ولو فتح هذا الباب لكانت الأمور فوضى، كل واحد يأخذ من مال الثاني ويقول: قد جحدلي مالي، فلا يستقيم هذا، عمليالا يستقيم، وأما قضية الهند فإن السبب فيها ظاهر كل الناس يعرفون أن هذه زوجته، وأنه يجب عليه أن ينفق، فإذا أخذت من ماله بغير علمه وقالت: إنه لا ينفق علي، لم يقل الناس شيئا لأن السبب ظاهر، ومثلها لو نزل الضيف على أحد ولم يقدم له الضيافة، وقدر على أن يأخذ شيئا من ماله بقدر ضيافته فله ذلك، لأن السبب ظاهر، وبهذا يتم الجمع بين الأدلة.

Webiste