تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض المرات أقوم بأخذ بعض المال من ثوب أبي... - ابن عثيمينالسائل : في بعض المرات أقوم بأخذ بعض المال من ثوب أبي دون علمه مع العلم بأنني لو أخبرته لم يقل شيئاً فهل عليّ إثم في ذلك وماذا عن المال الذي سبق وأن أخذ...
العالم
طريقة البحث
في بعض المرات أقوم بأخذ بعض المال من ثوب أبي دون علمه مع العلم بأنني لو أخبرته لم يقل شيئاً فهل علي إثم في ذلك وماذا عن المال الذي سبق وأن أخذته بدون علمه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في بعض المرات أقوم بأخذ بعض المال من ثوب أبي دون علمه مع العلم بأنني لو أخبرته لم يقل شيئاً فهل عليّ إثم في ذلك وماذا عن المال الذي سبق وأن أخذته بدون علمه؟

الشيخ : لا يحل للإنسان أن يأخذ من مال أبيه بغير علمه إلا إذا كان فقيرا وكان أبوه يمتنع من النفقة الواجبة عليه فله أن يأخذ منه بدون علمه والذي يظهر لي من هذا السؤال أن هذا الولد ليس بحاجة وعليه فلا يحل له أن يأخذ من مال أبيه شيئا ويجب عليه أن يستحل والده أي أن يطلب منه أن يحلله وإذا كان يعلم من أبيه أنه رجل طيب وأنه لو أخبره بذلك لم يكره فليخبره إذ لا ضرر عليه في ذلك أما لو كان يخشى الضرر من أبيه لو علم أنه قد أخذ منه من قبل فهنا يمكن أن يتخلص من ذلك بأن يضع الدراهم التي أخذها في المكان الذي أخذها منه يضعها في جيب أبيه في حقيبة دراهمه وما أشبه ذلك.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste