شرح قول المصنف : الرابعة: الحكمة في إرسال الرسل. الخامسة: أن الرسالة عمت كل أمة. السادسة: أن دين الأنبياء واحد. السابعة: المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت؛ ففيه معنى قوله: ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ) الآية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابعة قوله " الرابعة الحكمة في إرسال الرسل " مأخوذة من قوله : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت هذا الحكمة من إرسال الرسل أن يدعو الناس إلى عبادة الله تعالى واجتناب الطاغوت
" الخامسة أن الرسالة عمت كل أمة " من أين تؤخذ؟
الطالب : ولقد بعثنا في كل أمة
الشيخ : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا
" السادسة أن دين الأنبياء واحد " نعم لقوله: أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ومثلها قوله تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون طيب هل ينافي هذا قوله تعالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ؟ لا لأن الشرعة العملية هاه فإن هذا يختلف باختلاف الأمم والأزمان والأماكن وأما أصل الشرائع فهو واحد شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه طيب
" السابعة المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت " لقوله : واجتنبوا الطاغوت الرسول ما قالوا أن اعبدوا الله فقط قالوا واجتنبوا الطاغوت فمن عبد الله فإذا أذن وذهب للمسجد مبكرا وأخذ المصحف وقرأ لكنه عندما يقول له أصحابه يالله إلى شيخنا عبدالقادر الجيلاني أو إلى الشيخ البدوي أو إلى الحسين بن علي بن أبي طالب أو ما أشبه ذلك مشى معهم مثل هذا موحد ولا لا؟
الطالب : لا
الشيخ : ليس بموحد لأنه لا بد أن يجتنب الطاغوت إذا لم يجتنب الطاغوت فليس بموحد واضح؟ ولهذا جعله المؤلف رحمه الله أنه مسألة كبيرة ليش المسألة كبيرة لأن كثيرا من المسلمين يفعلها في زمانه وفي زماننا أيضا أليس يوجد الآن من يحج البيت الحرام ويقف في عرفة ويطوف ويسعى وهو إذا ذهب طاف بالقبر إذا ذهب إلى بلده ؟ هاه
الطالب : بلى
الشيخ : هل هذا موحد ؟ لا لأنه لم يجتنب الطاغوت ولهذا قال المؤلف إنها مسألة كبيرة لأنها تخفى على الناس وهي عظيمة هؤلاء العامة المساكين يحسِبون أنهم موحدون والحقيقة أنهم ليسوا بموحدين بل هم مشركون، لأن التوحيد جعل الشيء واحدا ، اتخاذ إله واحد ما نتخذ إلهين نعم وقال الله تعالى : لا تتخذوا إلهين اثنين فإذا صار يدعو عند الكعبة يا رب اغفر لي يا رب ارحمني يا رب ارزقني وعند قبر عبدالقادر الجيلاني يا شيخي يا سيدي يا حُجتي عند الله يا وسيلتي إلى الله اغفر لي نعم اجعل زوجتي تحمل نعم وما أشبه ذلك وش يصير هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا كيف ما يصير هذا موحد، سمعنا من بعض النساء إذا لم تحمل تروح تذهب إلى قبر البدوي وتتمرغ على قبره نعم وربما تضع في بطنها شيئاً من ترابه ثم تحمل فتنة نعم نعم
الطالب : فيه ... البرج في جبل عالي الحريم ... الي ما تحملش تروح تنزل من عن الجبل وتتدحرج إن جت في آخره ...
الشيخ : طيب قال " ففيه معنى قوله تعالى: فمن يكفر بالطاغوت " فمن يكفر بالطغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعُروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم نعم
السائل : ... إطلاق هذه ...
الشيخ : هذه ايش؟
السائل : ... إطلاق الوصف
الشيخ : إيش؟
السائل : إطلاق الوصف على العامة بأنهم مشركين
الشيخ : نعم
السائل : يسمون بذلك؟
الشيخ : إيه نقول من فعل هذا فهو مشرك لكن هل يلحقه وعيد المشركين ؟ لا هذا يتوقف على أن توجد الأسباب وتنتفي الموانع مثلا لعن الرسول النامصة والمتنمصة نحن نلعن النامصة والمتنمصة ونلعن آكل الربا وموكله لكن هل نقول لمن أكل الربا هذا ملعون؟ هاه لا أو نقول لعنت الله عليك؟ لا لأنه قد يكون هناك موانع تمنع من حلول اللعنة عليه كالجهل مثلا أو الشبهة أو ... وما أشبه ذلك كذلك الشرك هؤلاء نقول مشركون لكن نقول كل واحد نحكم عليه بالشرك بعينه ؟ لا، يفترض أنه قد لا تكون الحجة قامت عليهم قد يكون هنا تفريط مثلا من علمائهم ما بينوا لهم فلا نحكم على كل فرد كما أننا مثلا نشهد لكل المؤمنين بالجنة نعم ونقول من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه لكن هل نحكم لمن صام أو لكل مؤمن بهذا الحكم؟ لا فهذا المسألة ينبغي أن نعرفها وهي أن الحكم المعلق بالأوصاف لا يحقق بالأشخاص يعني لا يحقق بالأشخاص لأن الشخص قد يكون هناك موانع لا نعرفها تمنع من أن يكون متصفاً لهذا الوصف أو يكون قد استحق هذا الثواب أو قد استحق هذا العقاب وهذه في الحقيقة قاعدة مهمة جدا ومفيدة للإنسان ولقد رأيت واحد يتبرز في الطريق تقول لعنك الله ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا إلا إذا أريد باللعن بقوله: اتقوا الملاعن أن الناس أنفسهم يلعنون هذا الشيء ويكرهونه ويرونه مخلا بالأدب فهذا شيء آخر إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : هاه المعلق بوصف لا يتحقق بالشخص إلا بعد قيام الحجة
السائل : لو قلت ...
الشيخ : نقول هذا دعاء القبر شرك هاه السجود للصنم شرك لكنه ما يمكن نقول هذا مشرك حتى إنا نعرف نعم أو قد نقول هذا مشرك لأنه ... ولكنه ما نقول يستحق العقوبة في النار لأن قد يكون هناك موانع تمنع منه نعم
السائل : ...
الشيخ : أظنه كما قلنا بحسب ظاهر حاله ما تقبل ما تُقبل ولا يجوز أيضا أن يُمكن من دخول مكة حتى يتوب إذا قلنا لن يعود إلى هذه القبور لكن كما قلنا مسألة استحقاق الوعيد بالدخول في النار وما أشبه ذلك ما يمكن نحكم على كل شخص بعينه
السائل : ...
الشيخ : إيه
السائل : ...
الشيخ : نرى
السائل : ...
الشيخ : إيه حتى هو كذلك الإنسان اللي ينزه ... نقول هو كافر في الدنيا أما في الآخرة فلا إيه نعم
السائل : شيخ
الشيخ : إيه نعم
السائل : ... يتفرع على هذا
الشيخ : فهم كفار لأن مثل الذين دعاهم الرسول عليه الصلاة والسلام وقال أنتم على كفر وعلى شرك وأبوا ... كفار ظاهرا وباطنا في الدنيا وفي الآخرة
السائل : هم عامة لكن علماؤهم
الشيخ : طيب العلماء إذا قالوا هذا حرام وهذا شرك وهذا مخرج عن الإسلام وقالوا له إنا وجدنا أباءنا على أمة ولا نريد أن نتغير
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف أبو جهل يشجع ... على أن يبقوا على الكفر ولا لا؟ والوليد بن المغيرة يقول إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر هل عذر الكفار بذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : هو ...
الشيخ : على كل حال من بان له الحق وأصر على خلافه قامت عليه الحجة
السائل : ...
الشيخ : طيب الحمد لله نقول الآن مثلا مسألة الشرك ما تخفى هذه بعض المسائل الفقهية يمكن تخفى لكن مسألة الشرك القرآن مملوء بأن الشرك شرك ولا يمكن لأي عالم أن ترسخ قدماه على أن الشرك عبادة أبداً
السائل : شيخ كيف الزيارة ...
الشيخ : مثل غيرهم مثل غيرهم تسلم عليهم وتدعي لهم بالمغفرة
السائل : ...
الشيخ : أولا الحسين بن علي رضي الله عنه ليس موجودا في المسجد
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا لا رأسه ولا رجليه ما في ليس في المسجد
السائل : إذا المسجد ...
الشيخ : كذب هذا لكن الفاطميين أرادوا ...
السائل : ...
الشيخ : لا ... قد يكون فيه ننهى عنه ما هو لأجل هذا من أجل أن العامة يعتقدون هذا ... فيكون صلاتك ... إنما حقيقة الأمر ما فيه أحد وربما إنه تكون به واحد
الطالب : لا هو تكلم بعض علماء التاريخ إنه هو أثار فيه الرأس موجودة
الشيخ : لا لا مسألة الحسين بن علي قطعا ليس موجودا لا في مصر ولا في الشام بل وليس معلوما حتى في العراق
الطالب : ...
الشيخ : إيه يمكن أقول هذا ما أدري إنما على كل لا يصلى فيه
الطالب : استناد بعض الناس أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ما أسألكم عليه أجراً
الشيخ : ... قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى وش المعنى إلا المودة في القربى؟ يعني إلا أن توادوني بسبب قرابتي كأنه يقول أنا أقدره إني مثلاً ... لكن ألست قريبا لكم على الأقل وُدوني من أجل قرابتي ... أما إلا المودة في القربى وش الفائدة إنه يروح نحب قرابة الرسول ... الرسول ما تستقيم الآية يعني قل لا أسألكم عليه أجرا إلا أن تودوا قرابتي يستقيم به المعنى؟ أي فائدة له إذا وددنا قرابته ولكن ... عليه فمعنى الآية الذي لا شك فيه لا أسألكم عليه أجراً والاستثناء منقطع ولكن على الأقل ودوني إيش ؟ لقرابتي لأنكم أنتم ... القرابة نعم ...
الطالب : بعض العلماء ... يشجع الناس على زيارة هذه القبور مشاهد ..
الشيخ : يقول عبدالله بن المبارك " وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها " يعني فساد الدين على يد هؤلاء الثلاثة
الطالب : على أسباب أنهم يقولوا
الشيخ : إما ملك لأن الملك يقال فيطاع وإما عابد يخدع الناس بعبادته وإما حبر عالم عالم سوء والعياذ بالله
السائل : ... يا ربي بفضل هذا الشيخ أو بفضل هذه ... عندك
الشيخ : ما يجوز ما يجوز حتى النبي عليه الصلاة والسلام حتى النبي اللي نعلم أنه أعلى الناس جاها عند الله ما يجوز ... بفضل نبيك عندك أو جاهه عندك أن ...
السائل : ولكن ...
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لحديث بكرة رضي الله عنه ...
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث بكرة ...
الشيخ : يبي يجينا إن شاء الله في كتاب التوحيد نقص الإيمان
السائل : شيخ ... أقر شد الرحال لمسجد السيد البدوي وبعدين رد عليه ...
الشيخ : الحمد لله
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم ، على كل حال معروف هذا طيب ومن الطاغوت يقول : ... ومن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى الآن فهمنا أنه ما يمكن يتحقق التوحيد إلا بالكفر بالطاغوت واضح؟ أما من لم يكفر بالطاغوت فإنه وإن عبد الله وإن دعا الله فليس بموحد نعم
" الخامسة أن الرسالة عمت كل أمة " من أين تؤخذ؟
الطالب : ولقد بعثنا في كل أمة
الشيخ : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا
" السادسة أن دين الأنبياء واحد " نعم لقوله: أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ومثلها قوله تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون طيب هل ينافي هذا قوله تعالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ؟ لا لأن الشرعة العملية هاه فإن هذا يختلف باختلاف الأمم والأزمان والأماكن وأما أصل الشرائع فهو واحد شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه طيب
" السابعة المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت " لقوله : واجتنبوا الطاغوت الرسول ما قالوا أن اعبدوا الله فقط قالوا واجتنبوا الطاغوت فمن عبد الله فإذا أذن وذهب للمسجد مبكرا وأخذ المصحف وقرأ لكنه عندما يقول له أصحابه يالله إلى شيخنا عبدالقادر الجيلاني أو إلى الشيخ البدوي أو إلى الحسين بن علي بن أبي طالب أو ما أشبه ذلك مشى معهم مثل هذا موحد ولا لا؟
الطالب : لا
الشيخ : ليس بموحد لأنه لا بد أن يجتنب الطاغوت إذا لم يجتنب الطاغوت فليس بموحد واضح؟ ولهذا جعله المؤلف رحمه الله أنه مسألة كبيرة ليش المسألة كبيرة لأن كثيرا من المسلمين يفعلها في زمانه وفي زماننا أيضا أليس يوجد الآن من يحج البيت الحرام ويقف في عرفة ويطوف ويسعى وهو إذا ذهب طاف بالقبر إذا ذهب إلى بلده ؟ هاه
الطالب : بلى
الشيخ : هل هذا موحد ؟ لا لأنه لم يجتنب الطاغوت ولهذا قال المؤلف إنها مسألة كبيرة لأنها تخفى على الناس وهي عظيمة هؤلاء العامة المساكين يحسِبون أنهم موحدون والحقيقة أنهم ليسوا بموحدين بل هم مشركون، لأن التوحيد جعل الشيء واحدا ، اتخاذ إله واحد ما نتخذ إلهين نعم وقال الله تعالى : لا تتخذوا إلهين اثنين فإذا صار يدعو عند الكعبة يا رب اغفر لي يا رب ارحمني يا رب ارزقني وعند قبر عبدالقادر الجيلاني يا شيخي يا سيدي يا حُجتي عند الله يا وسيلتي إلى الله اغفر لي نعم اجعل زوجتي تحمل نعم وما أشبه ذلك وش يصير هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا كيف ما يصير هذا موحد، سمعنا من بعض النساء إذا لم تحمل تروح تذهب إلى قبر البدوي وتتمرغ على قبره نعم وربما تضع في بطنها شيئاً من ترابه ثم تحمل فتنة نعم نعم
الطالب : فيه ... البرج في جبل عالي الحريم ... الي ما تحملش تروح تنزل من عن الجبل وتتدحرج إن جت في آخره ...
الشيخ : طيب قال " ففيه معنى قوله تعالى: فمن يكفر بالطاغوت " فمن يكفر بالطغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعُروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم نعم
السائل : ... إطلاق هذه ...
الشيخ : هذه ايش؟
السائل : ... إطلاق الوصف
الشيخ : إيش؟
السائل : إطلاق الوصف على العامة بأنهم مشركين
الشيخ : نعم
السائل : يسمون بذلك؟
الشيخ : إيه نقول من فعل هذا فهو مشرك لكن هل يلحقه وعيد المشركين ؟ لا هذا يتوقف على أن توجد الأسباب وتنتفي الموانع مثلا لعن الرسول النامصة والمتنمصة نحن نلعن النامصة والمتنمصة ونلعن آكل الربا وموكله لكن هل نقول لمن أكل الربا هذا ملعون؟ هاه لا أو نقول لعنت الله عليك؟ لا لأنه قد يكون هناك موانع تمنع من حلول اللعنة عليه كالجهل مثلا أو الشبهة أو ... وما أشبه ذلك كذلك الشرك هؤلاء نقول مشركون لكن نقول كل واحد نحكم عليه بالشرك بعينه ؟ لا، يفترض أنه قد لا تكون الحجة قامت عليهم قد يكون هنا تفريط مثلا من علمائهم ما بينوا لهم فلا نحكم على كل فرد كما أننا مثلا نشهد لكل المؤمنين بالجنة نعم ونقول من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه لكن هل نحكم لمن صام أو لكل مؤمن بهذا الحكم؟ لا فهذا المسألة ينبغي أن نعرفها وهي أن الحكم المعلق بالأوصاف لا يحقق بالأشخاص يعني لا يحقق بالأشخاص لأن الشخص قد يكون هناك موانع لا نعرفها تمنع من أن يكون متصفاً لهذا الوصف أو يكون قد استحق هذا الثواب أو قد استحق هذا العقاب وهذه في الحقيقة قاعدة مهمة جدا ومفيدة للإنسان ولقد رأيت واحد يتبرز في الطريق تقول لعنك الله ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا إلا إذا أريد باللعن بقوله: اتقوا الملاعن أن الناس أنفسهم يلعنون هذا الشيء ويكرهونه ويرونه مخلا بالأدب فهذا شيء آخر إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : هاه المعلق بوصف لا يتحقق بالشخص إلا بعد قيام الحجة
السائل : لو قلت ...
الشيخ : نقول هذا دعاء القبر شرك هاه السجود للصنم شرك لكنه ما يمكن نقول هذا مشرك حتى إنا نعرف نعم أو قد نقول هذا مشرك لأنه ... ولكنه ما نقول يستحق العقوبة في النار لأن قد يكون هناك موانع تمنع منه نعم
السائل : ...
الشيخ : أظنه كما قلنا بحسب ظاهر حاله ما تقبل ما تُقبل ولا يجوز أيضا أن يُمكن من دخول مكة حتى يتوب إذا قلنا لن يعود إلى هذه القبور لكن كما قلنا مسألة استحقاق الوعيد بالدخول في النار وما أشبه ذلك ما يمكن نحكم على كل شخص بعينه
السائل : ...
الشيخ : إيه
السائل : ...
الشيخ : نرى
السائل : ...
الشيخ : إيه حتى هو كذلك الإنسان اللي ينزه ... نقول هو كافر في الدنيا أما في الآخرة فلا إيه نعم
السائل : شيخ
الشيخ : إيه نعم
السائل : ... يتفرع على هذا
الشيخ : فهم كفار لأن مثل الذين دعاهم الرسول عليه الصلاة والسلام وقال أنتم على كفر وعلى شرك وأبوا ... كفار ظاهرا وباطنا في الدنيا وفي الآخرة
السائل : هم عامة لكن علماؤهم
الشيخ : طيب العلماء إذا قالوا هذا حرام وهذا شرك وهذا مخرج عن الإسلام وقالوا له إنا وجدنا أباءنا على أمة ولا نريد أن نتغير
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف أبو جهل يشجع ... على أن يبقوا على الكفر ولا لا؟ والوليد بن المغيرة يقول إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر هل عذر الكفار بذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : هو ...
الشيخ : على كل حال من بان له الحق وأصر على خلافه قامت عليه الحجة
السائل : ...
الشيخ : طيب الحمد لله نقول الآن مثلا مسألة الشرك ما تخفى هذه بعض المسائل الفقهية يمكن تخفى لكن مسألة الشرك القرآن مملوء بأن الشرك شرك ولا يمكن لأي عالم أن ترسخ قدماه على أن الشرك عبادة أبداً
السائل : شيخ كيف الزيارة ...
الشيخ : مثل غيرهم مثل غيرهم تسلم عليهم وتدعي لهم بالمغفرة
السائل : ...
الشيخ : أولا الحسين بن علي رضي الله عنه ليس موجودا في المسجد
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا لا رأسه ولا رجليه ما في ليس في المسجد
السائل : إذا المسجد ...
الشيخ : كذب هذا لكن الفاطميين أرادوا ...
السائل : ...
الشيخ : لا ... قد يكون فيه ننهى عنه ما هو لأجل هذا من أجل أن العامة يعتقدون هذا ... فيكون صلاتك ... إنما حقيقة الأمر ما فيه أحد وربما إنه تكون به واحد
الطالب : لا هو تكلم بعض علماء التاريخ إنه هو أثار فيه الرأس موجودة
الشيخ : لا لا مسألة الحسين بن علي قطعا ليس موجودا لا في مصر ولا في الشام بل وليس معلوما حتى في العراق
الطالب : ...
الشيخ : إيه يمكن أقول هذا ما أدري إنما على كل لا يصلى فيه
الطالب : استناد بعض الناس أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ما أسألكم عليه أجراً
الشيخ : ... قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى وش المعنى إلا المودة في القربى؟ يعني إلا أن توادوني بسبب قرابتي كأنه يقول أنا أقدره إني مثلاً ... لكن ألست قريبا لكم على الأقل وُدوني من أجل قرابتي ... أما إلا المودة في القربى وش الفائدة إنه يروح نحب قرابة الرسول ... الرسول ما تستقيم الآية يعني قل لا أسألكم عليه أجرا إلا أن تودوا قرابتي يستقيم به المعنى؟ أي فائدة له إذا وددنا قرابته ولكن ... عليه فمعنى الآية الذي لا شك فيه لا أسألكم عليه أجراً والاستثناء منقطع ولكن على الأقل ودوني إيش ؟ لقرابتي لأنكم أنتم ... القرابة نعم ...
الطالب : بعض العلماء ... يشجع الناس على زيارة هذه القبور مشاهد ..
الشيخ : يقول عبدالله بن المبارك " وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها " يعني فساد الدين على يد هؤلاء الثلاثة
الطالب : على أسباب أنهم يقولوا
الشيخ : إما ملك لأن الملك يقال فيطاع وإما عابد يخدع الناس بعبادته وإما حبر عالم عالم سوء والعياذ بالله
السائل : ... يا ربي بفضل هذا الشيخ أو بفضل هذه ... عندك
الشيخ : ما يجوز ما يجوز حتى النبي عليه الصلاة والسلام حتى النبي اللي نعلم أنه أعلى الناس جاها عند الله ما يجوز ... بفضل نبيك عندك أو جاهه عندك أن ...
السائل : ولكن ...
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لحديث بكرة رضي الله عنه ...
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث بكرة ...
الشيخ : يبي يجينا إن شاء الله في كتاب التوحيد نقص الإيمان
السائل : شيخ ... أقر شد الرحال لمسجد السيد البدوي وبعدين رد عليه ...
الشيخ : الحمد لله
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم ، على كل حال معروف هذا طيب ومن الطاغوت يقول : ... ومن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى الآن فهمنا أنه ما يمكن يتحقق التوحيد إلا بالكفر بالطاغوت واضح؟ أما من لم يكفر بالطاغوت فإنه وإن عبد الله وإن دعا الله فليس بموحد نعم
الفتاوى المشابهة
- .شرح قول المصنف : وقوله تعالى : (( قل هل أنب... - ابن عثيمين
- ليس كل من عبد من دون الله يعتبر طاغوتا - اللجنة الدائمة
- خلاصة الكلام فيما سبق في معنى الطاغوت - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتنبوا الط... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الثانية: تفسير آية النساء ا... - ابن عثيمين
- المناقشة في الحكم بغير من أنزل الله هل يطرأ عل... - الالباني
- معنى الطاغوت وقوله يريدون أن يتحاكموا إل... - اللجنة الدائمة
- معنى الكفر بالطاغوت - ابن باز
- معنى الطاغوت - الفوزان
- شرح قول المصنف :قوله : (( ولقد بعثنا في كل أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الرابعة: الحكمة في إرسال ال... - ابن عثيمين