تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الحادية عشرة: آية سورة النس... - ابن عثيمينالشيخ : بدأها الله بقوله  واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً  نشوف ... عشرة اللي فيها  واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا وبذي القربى والي...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الحادية عشرة: آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة، بدأها الله تعالى بقوله: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) الثانيه عشرة :التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته الثالثة عشرة: معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بدأها الله بقوله واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً نشوف ... عشرة اللي فيها واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم
الطالب : مر فيها ابن السبيل

الشيخ : واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين
الطالب : والجار
الطالب : ...
الطالب : لا الجار

الشيخ : والجار ذي القربى، ابن السبيل ما هي موجودة فيها؟
الطالب : الجار

الشيخ : والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل ست
الطالب : وما ملكت أيمانكم

الشيخ : وما ملكت أيمانكم إيه نعم هذه عشرة بُدئت هذه الحقوق بقوله واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا لأنه أحق الحقوق وأوجب الحقوق ولا تنفع الحقوق إلا به لا تنفع الحقوق إلا به ولهذا قال حكيم بن حزام رضي الله عنه سأل النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يتصدق ويُعتق ويصل رحمه في الجاهلية هل له في ذلك من أجر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أسلمت على ما أسلفت من الخير أسلمت على ما أسلفت من الخير فدل هذا على أنه لو لم يسلم ما كان له في ذلك من أجر فصارت هذه الحقوق كلها ما تنفع إلا بتحقيق الحق الأول وهو حق الله سبحانه وتعالى
" الثانية عشرة التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته " وين ؟
الطالب : حديث ابن مسعود

الشيخ : حديث حديث ابن مسعود لكن هل إن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بها
الطالب : لا

الشيخ : لا لكن الرسول أشار إلى أن كتاب الله إذا تمسكنا به لن نضل بعده ومن أعظم ما جاء به كتاب الله هذه الآيات قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ولكن مع ذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يوصي بالصلاة عند موته ولا لا؟ وبما ملكت أيماننا
"الثالثة عشرة معرفة حق الله علينا " وما هو حقه علينا؟ أن نعبده لا نشرك به شيئا
" والرابعة عشر معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه " المؤلف رحمه الله قيده فقال إذا أدوا حقه لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ألا يعذب من لا يشرك به شيئاً يعني من أدى حقه بدون إتلاف فأما من لم يفعل ذلك فإنه حقيق بأن يعذب

Webiste