.شرح قول المصنف : ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون . فقام عكاشة بن محصن . فقال : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : أنت منهم ، ثم قام رجل آخر فقال : ادع الله أن يجعلني منهم . فقال : سبقك بها عكاشة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : التطير مأخوذ من الطير ومصدره نعم واسم المصدر منه طيرة اسم المصدر منه طيرة والتطير هو المصدر والفعل تطيرَ وأصله التشاؤم بالطير ولكنه أعم من ذلك فإنه التشاؤم بمرئي أو مسموع ، التشاؤم بمرئي أو مسموع أو زمان أو مكان هذا هو التطير وكانت الطيرة في العرب معروفة يتشاءمون ... حتى لو أراد خيرا إذا رأى الطير قد سنحت يمينا أو شمالا على حسب الاصطلاحات اللي عندهم فإنه يتأخر عن هذا المكان ويرى إنه لا خير له فيه ولو كان يعلم إن هذا من الخير خلاص يقول الطير هو الي أعلمني نعم هو اللي أعلمني لو فيه خير ما راح الطير من يمين ولا من يسار ولا وراء أعوذ بالله هذا أشد ... التطير إذن التطير هو التشاؤم بمرئي أو مسموع أو زمان أو مكان نعم وإن شئنا حذفنا أو مكان لأنه مرئي نقول بمرئي أو مسموع أو زمان قد يسمع الإنسان صوت فيتشاءم قد يرى شخصا فيتشاءم يقال إن بعض البلاد يتشاءمون بالأشخاص إذا فُتح الباب باب الدكان أول النهار وجاه إنسان قبيح قال خلاص اليوم ما عندي رزق أعوذ بالله إي نعم هذا غلط هذا هذا ما يجوز التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات أو بالأزمان كانوا يتشاءمون في شهر شوال بالنسبة للنساء تقول عائشة الرسول عقد علي في شوال وبنى بي في شوال فأيكم كان أحظى عنده مني وش الجواب؟ هي أحظى مع ذلك في شوال عقدا ودخولا فلا عبرة بالأيام ، يتشاءمون بيوم الأربعاء ويتشاءمون بشهر صفر كل هذا من الأشياء التي أبطلها الشرع لأنها في الحقيقة تضر الإنسان عقلا وتفكيراً وسلوكا ... الإنسان ما يبالي بهذه الأمور هذا هو التوكل على الله ولهذا ختم المسألة بقوله: وعلى ربهم يتوكلون وعلى ربهم يتوكلون لأن انتفاء هذه الأمور منهم انتفاء هذه الأمور منهم لقوة توكلهم ولهذا قال وعلى ربهم يتوكلون إيه نعم
طيب هل هذه الأشياء تدل على أن من لم يتصف بها فهو مذموم ؟
الطالب : لا
الشيخ : أو فاته الكمال
الطالب : فاته الكمال
الشيخ : فاته الكمال فمن فعلها فإنه لا يذم بل يقال إن الكمال قد فاتك وإلا فيجوز الإنسان أن يسترقي ويجوز أن يكتوي نعم أما التطير فلا يجوز التطير لا يجوز لأنه سيأتينا إن شاء الله أنه لا يجوز أن يتطير الإنسان لأنه ضرر وليس له حقيقة أصلا نعم
السائل : ...
الشيخ : ... عام وقد يقال إن لولا قوله ولا يسترقون لقلت إنه لا يصلح لأن الاكتواء ضرره محقق الكي إحراق بالنار وألم للإنسان ونفعه يرتجى لكن كلمة يسترقون وش هي ما فيها ضرر لأن الرقية إن ما نفعت ما ضرت وحينئذٍ نقول الدواء مثلها لأن الدواء إذا لم ينفع ما ضر وقد يضر أيضاً قد يضر لأن الإنسان إذا تناول وليس فيه مرض لهذا الدواء قد يضره نعم
السائل : ...
الشيخ : توقعاً يعني
السائل : توقعاً
الشيخ : لا توكلا
السائل : لا توكلا نعم
الشيخ : لا هذا خطر هذا قد يكون إلى الذنب أقرب منه إلى ... لأن بعض الناس يقول أنا أروح أتنازل للمطوع هذا مثلا يحتقره ما يمكن يتنازل وش هو ... نعم هذه خطيرة جدا إيه
السائل : ... يعني قرئ عليه لو قال ... أريد أن أرقيك
الشيخ : إيه نعم
الطالب : فهل يعني ... أحدكم بذلك
الشيخ : لا لا ... ولهذا الرسول ما نهى عائشة أن ترقيه
الطالب : ...
الشيخ : ولا ... لأنه يكون مهم ولو كان يقر من يقرأ عليه قال حتى لو كان يقر من يكويه أيضا الكلام على طلب هذه الأشياء هو اللي ... نعم
السائل : القراءة الرقية ...
الشيخ : لا الماء الماء فيه ورد عن الرسول في حديث رواه أبو داود أنه فعل ذلك إيه نعم وكذلك أيضا عن عائشة أما عن الحبة السوداء فقد أخبر بأن هي نفسها لأنها هي نفسها دواء
السائل : ...
الشيخ : طبعا لا بأس به أن يجمع الإنسان بين هذا وهذا
السائل : ...
الشيخ : هاه إيه نعم طلب الدواء طلب الدواء طلب الدواء
السائل : ...
الشيخ : هاه
السائل : ... الموظف
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : كيف هو اللي بحثنا فيها قلنا إذا ذهب إلى موظف خاصة ... أنه ما فيه ذل في الحقيقة ما في ذل ، اللهم إلا أن يكون بصفة خاصة لأنه فيه بعض الناس قد يذل للأطباء لو إنهم مأجورين من قبل الدولة ... لقوة القلب لكن ألا يكون فيه ضعف التوكل ؟
الطالب : لا ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : وش ...
الطالب : ...
الشيخ : إيه معروف
الطالب : ...
الشيخ : إيه معلوم إنه ... لكن أنا أقول أنه إذا راح إلى إنسان معد لهذا العمل وهو مو ... لأن المعد ما يرى في نفسه ما يرى لنفسه فضلا على هذا المريض والمريض أيضاً لا يشعر بأنه متذلل إليه يشعر بأنه أخذ بحق له لأن هذا معد له.
السائل : ... بالنسبة للحجامة
الشيخ : يحجم ...
السائل : ما يمكن ...
الشيخ : معلوم ...
الطالب : ...
الشيخ : ما ندري عاد هو طلب أو هذا شيء معروف من حاجم يأتي ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... حجامة
الشيخ : إلا ... لكن أحيانا يجعل إنسان معين إنسان معين ... على كل حال تحتاج المسألة إلى بحث تحتاج المسألة إلى بحث وهل إننا نقول مثلا ما تؤكد منفعته ما تؤكد منفعته إذا لم يكن في الإنسان إذلال لنفسه فهو ما يرى يعني ما يشوفه المر الكمال به مثل ما أشار إليه ... من كسر أو قطع عضو مثلا يؤذي أو مثل ما يفعل الناس الآن في الزائدة ... إقرار ولا وحي إلهام أو وحي رسول
الطالب : إلهام
الشيخ : نعم ذكرنا فيما سبق في مثل هذه الأمور يحتمل أنه وحي إلهام أو... أو وحي إقرار أو وحي إقرار بمعنى أن الرسول يقولها فإذا أقره قرّ عليه صار وحياً إقراريا فقال أنت منهم.
الطالب : ... المخالفة
الشيخ : نعم
الطالب : اللهم اجعله منهم
الشيخ : ... قال وقام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكاشة هذا الرجل الذي قام ما أراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يقول لا ولكن قال سبق بها عكاشة بها أي بهذه المنقبة والفضيلة الثابتة بالنص وقد اختلف العلماء لماذا قال الرسول هذا الكلام فقيل إنه كان منافقا وأراد الرسول عليه الصلاة والسلام ألا ... أو بما يكره ... وقال بعضهم إنه خاف أن ينفتح الباب فيقوم من ليس يستحقها ... ولذلك قال هذه الكلمة التي أصبحت مثلاً نستعمله الآن كل من فاته شيء يقول سبقك بها عكاشة
طيب هل هذه الأشياء تدل على أن من لم يتصف بها فهو مذموم ؟
الطالب : لا
الشيخ : أو فاته الكمال
الطالب : فاته الكمال
الشيخ : فاته الكمال فمن فعلها فإنه لا يذم بل يقال إن الكمال قد فاتك وإلا فيجوز الإنسان أن يسترقي ويجوز أن يكتوي نعم أما التطير فلا يجوز التطير لا يجوز لأنه سيأتينا إن شاء الله أنه لا يجوز أن يتطير الإنسان لأنه ضرر وليس له حقيقة أصلا نعم
السائل : ...
الشيخ : ... عام وقد يقال إن لولا قوله ولا يسترقون لقلت إنه لا يصلح لأن الاكتواء ضرره محقق الكي إحراق بالنار وألم للإنسان ونفعه يرتجى لكن كلمة يسترقون وش هي ما فيها ضرر لأن الرقية إن ما نفعت ما ضرت وحينئذٍ نقول الدواء مثلها لأن الدواء إذا لم ينفع ما ضر وقد يضر أيضاً قد يضر لأن الإنسان إذا تناول وليس فيه مرض لهذا الدواء قد يضره نعم
السائل : ...
الشيخ : توقعاً يعني
السائل : توقعاً
الشيخ : لا توكلا
السائل : لا توكلا نعم
الشيخ : لا هذا خطر هذا قد يكون إلى الذنب أقرب منه إلى ... لأن بعض الناس يقول أنا أروح أتنازل للمطوع هذا مثلا يحتقره ما يمكن يتنازل وش هو ... نعم هذه خطيرة جدا إيه
السائل : ... يعني قرئ عليه لو قال ... أريد أن أرقيك
الشيخ : إيه نعم
الطالب : فهل يعني ... أحدكم بذلك
الشيخ : لا لا ... ولهذا الرسول ما نهى عائشة أن ترقيه
الطالب : ...
الشيخ : ولا ... لأنه يكون مهم ولو كان يقر من يقرأ عليه قال حتى لو كان يقر من يكويه أيضا الكلام على طلب هذه الأشياء هو اللي ... نعم
السائل : القراءة الرقية ...
الشيخ : لا الماء الماء فيه ورد عن الرسول في حديث رواه أبو داود أنه فعل ذلك إيه نعم وكذلك أيضا عن عائشة أما عن الحبة السوداء فقد أخبر بأن هي نفسها لأنها هي نفسها دواء
السائل : ...
الشيخ : طبعا لا بأس به أن يجمع الإنسان بين هذا وهذا
السائل : ...
الشيخ : هاه إيه نعم طلب الدواء طلب الدواء طلب الدواء
السائل : ...
الشيخ : هاه
السائل : ... الموظف
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : كيف هو اللي بحثنا فيها قلنا إذا ذهب إلى موظف خاصة ... أنه ما فيه ذل في الحقيقة ما في ذل ، اللهم إلا أن يكون بصفة خاصة لأنه فيه بعض الناس قد يذل للأطباء لو إنهم مأجورين من قبل الدولة ... لقوة القلب لكن ألا يكون فيه ضعف التوكل ؟
الطالب : لا ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : وش ...
الطالب : ...
الشيخ : إيه معروف
الطالب : ...
الشيخ : إيه معلوم إنه ... لكن أنا أقول أنه إذا راح إلى إنسان معد لهذا العمل وهو مو ... لأن المعد ما يرى في نفسه ما يرى لنفسه فضلا على هذا المريض والمريض أيضاً لا يشعر بأنه متذلل إليه يشعر بأنه أخذ بحق له لأن هذا معد له.
السائل : ... بالنسبة للحجامة
الشيخ : يحجم ...
السائل : ما يمكن ...
الشيخ : معلوم ...
الطالب : ...
الشيخ : ما ندري عاد هو طلب أو هذا شيء معروف من حاجم يأتي ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... حجامة
الشيخ : إلا ... لكن أحيانا يجعل إنسان معين إنسان معين ... على كل حال تحتاج المسألة إلى بحث تحتاج المسألة إلى بحث وهل إننا نقول مثلا ما تؤكد منفعته ما تؤكد منفعته إذا لم يكن في الإنسان إذلال لنفسه فهو ما يرى يعني ما يشوفه المر الكمال به مثل ما أشار إليه ... من كسر أو قطع عضو مثلا يؤذي أو مثل ما يفعل الناس الآن في الزائدة ... إقرار ولا وحي إلهام أو وحي رسول
الطالب : إلهام
الشيخ : نعم ذكرنا فيما سبق في مثل هذه الأمور يحتمل أنه وحي إلهام أو... أو وحي إقرار أو وحي إقرار بمعنى أن الرسول يقولها فإذا أقره قرّ عليه صار وحياً إقراريا فقال أنت منهم.
الطالب : ... المخالفة
الشيخ : نعم
الطالب : اللهم اجعله منهم
الشيخ : ... قال وقام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكاشة هذا الرجل الذي قام ما أراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يقول لا ولكن قال سبق بها عكاشة بها أي بهذه المنقبة والفضيلة الثابتة بالنص وقد اختلف العلماء لماذا قال الرسول هذا الكلام فقيل إنه كان منافقا وأراد الرسول عليه الصلاة والسلام ألا ... أو بما يكره ... وقال بعضهم إنه خاف أن ينفتح الباب فيقوم من ليس يستحقها ... ولذلك قال هذه الكلمة التي أصبحت مثلاً نستعمله الآن كل من فاته شيء يقول سبقك بها عكاشة
الفتاوى المشابهة
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- حكم التطير والتشاؤم - الفوزان
- ما المقصود بالتطير و ما حكمه ؟ - ابن عثيمين
- هل صح قول النبي ﷺ لعكاشة "أنت منهم"؟ - ابن باز
- الحكمة من قول النبي ﷺ "سبقك بها عكاشة" - ابن باز
- شرح حديث :( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً ب... - ابن عثيمين
- التطير والتشاؤم - الفوزان
- حدثنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب عن الزهري... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في التطير - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يت... - ابن عثيمين