تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( قل هذه... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال: " وقول الله تعالى  قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين  الآية "قل هذه سبيلي المشار إليه ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال: " وقول الله تعالى قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين الآية "
قل هذه سبيلي المشار إليه أي شيء ما جاء به ما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام من الشرع عبادة ودعوة هذه سبيلي طريقي ثم قال أدعو إلى الله الآية في أي سورة عندكم ؟
الطالب : يوسف

الشيخ : هاه
الطالب : يوسف

الشيخ : ... قل هذه سبيلي يعني هذه يشمل كل ما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام من العبادة والدعوة إلى الله وقوله: سبيلي أي طريقي وقوله أدعو الجملة حال من الياء في قوله : سبيلي ويحتمل أن تكون استئنافاً لبيان تلك السبيل وقوله : أدعو إلى الله أدعو إلى الله لأن الدعاة إلى الحق ينقسمون إلى قسمين داعٍ إلى الله وداعٍ إلى غيره الداعي إلى الله هو المخلص الذي يريد أن يوصل الناس إلى الله سبحانه وتعالى والداعي إلى غيره قد يكون داعيا إلى نفسه يدعو إلى الحق لأجل أن يعظم بين الناس ويحترم فيكون داعيا إلى نفسه ولهذا تجده يغضب إذا لم يفعل الناس ما أمر به ولا يغضب إذا ارتكبوا نهياً أعظم منه لكن ما دعا إلى تركه نعم هذا دعا إلى نفسه ولا إلى الله يا ...؟
الطالب : إلى الله : طيب من الدعاة إلى الحق من يدعون إلى رؤسائهم من يدعون إلى رؤسائهم وهم يظنون أنهم يدعون إلى الحق مثل ما يوجد كثيرا من علماء الدول لا علماء الملل يوجد ناس يدعون إلى رؤسائهم تعرفون أن المأمون عنده علماء أقوياء في العلم لكنهم قد يقولون ... في العمل وصاروا يدعون إلى أي شيء؟ إلى مهده وكذلك أيضا يوجد إلى وقتنا هذا من إذا رأى رئيسه متجها إلى شيء كرّس جهوده في الدعوة إليه فلما ظهرت الاشتراكية في الدول العربية وش سوى بعض علماء الضلال والعياذ بالله بدؤوا يجدون آيات وأحاديث ما ... الذي يدعون إليه
الطالب : يا شيخ إذا ...

الشيخ : إيه نعم هؤلاء دعوا إلى الله ولا إلى غيره؟ إلى غير الله فالمهم أنه يجب على الإنسان الداعية أن يكون نصب عينه هذا الأمر دعا إلى الله إذا دعا إلى الله ولم يستجب الناس يغضب لأنه لم يُجب أو لأن الحق لم يتبع ؟ لأن الحق لم يُتبع إذا كان يغضب لهذا فمعناه أنه يدعو إلى الله إذا كان يغضب لأن الناس ما أطاعوه نعم فإنه يدعو إلى نفسه ، ففرق بين الداعي إلى الله وبين الداعي إلى نفسه ولهذا بعض الناس ...الإنسان مثلا ... يقرعه هاه تعرفون اللي يقرعه
الطالب : إيه

الشيخ : ... يصنع
الطالب : ...

الشيخ : القرع ... إيه نعم ما يسمع ... ما عندك من الدين هذا الذي يدعو الناس إلى نفسه لو ... يمكن ... وييأس ويسكت لكن الذي يدعو إلى الله يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لعلي بن أبي طالب : انفذ على رسلك ، فوالله لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم رجل واحد من أين؟ من قبائل من اليهود أهل خيبر رجل واحد لو يهديه على يدك خير لك من حمر النعم ...أنا إذا استجاب إلي واحد يكفيني إذا لم يستجب لي أحد أبداً يكفيني أيضاً هاه والنبي وليس معه والنبي وليس معه أحد نعم ثم إنه يكفي من الدعوة إلى الحق والتحذير من الباطل يكفي منه أن يتبين للناس أن هذا حق وأن هذا باطل، لأن الناس إذا ... عن بيان الحق وأُقر الباطل مع طول الزمن ينقلب هذا الباطل حقاً والحق باطلاً المسألة هذه أليس يمكن طلاب العلم أليس ممكن .... أن تكونوا داعين إلى الله ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يدعون إليه نعم قال على بصيرة البصيرة العلم البصيرة العلم أي على علم ، فإذن تضمنت هذه الدعوة الإخلاص وش بعد والعمل الإخلاص إلى الله وعلى بصيرة على علم ، لأن أكثر ما يفسد الدعوة نعم أكثر ما يفسد الدعوة عدم الإخلاص هذه واحد أو عدم العلم وإن شئنا قلنا بكلمة بصيرة أن العلم الذي نقول إنه هو معنى بصيرة ليس العلم بالشرع فقط العلم بالشرع والعلم بحال المدعو والعلم بالسبيل الموصلة إلى المقصود وهو الحكمة يمكن هذا ولا ما يمكن؟ يمكن يكون بصيرا بحكم الشرعي وبصيرا بحال المدعو وبصيراً بالطريق الموصلة إلى تحقيق الدعوة ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ: إنك تأتي قوما أهل كتاب وليست كلها من العلم الشرعي لأنه علمي بأن هذا الرجل قابل للدعوة باللين وهذا الرجل قابل للدعوة بالعنف وهذا الرجل عنده معرفة وفهم في مقابلة الحجج والشبهات هذا ليس من الدين هذا علم بالواقع والواقع ... وكذلك علمي بالطرق التي تجلب المدعويين نعم فإني ... مرة بكذا ومرة بكذا أحيانا الرسول يقول من قتل قتيلاً فله سلبه ... يثبت من بعض الناس مثلاً أدعو بالتأليف بالمال الرسول أعطى في غزوة حنين أعطى المؤلفة قلوبهم إلى مئة بعير نعم هذا من الطرق فإذن لا بد يكون الإنسان بصيرا بإيش بالعلم الشرعي وبحال المدعو وبالطرق الموصلة إلى المقصود لتحقيق الدعوة هذه بصيرة
طيب واحد ما هو بعالم يبي يدعو إلى الله ... جاهل يصلح هذا ولا لا؟
الطالب : ما يصلح

الشيخ : ما يصلح وليس محمودا وليست طريقه طريق الرسول عليه الصلاة والسلام نعم ... الناس وهو جاهل ما ينفع ما ينفع أبدا لأن الجاهل يفسد أكثر مما يصلح يأتي مثلاً يدعو إلى الله بعلم لكنه لا يعرف حال المدعو يجي لواحد وقور شريف ذو وجاهة، ترك مثلاً صلاة الجماعة يوما من الأيام ويوم ما جاء صلى العصر ، شريف وقور محترم بين الناس قال ... وراك ما تجي تصلي الظهر وش يقول هذا؟ يصلح؟ كل قام له مقال، أنت نع إذا كان ولد ابنك تغيب تقول هذا الكلام لكن إنسان بهذه المرتبة ما يمكن تقول له هذا الكلام نعم ادع إلى سبيل ربك بالحكمة
... واحد يبي يدعو إلى الله هو عنده علم لكنه ما يعرف حال هذا الرجل وراح يشوفه له أقرب الأدلة ... مو من الأدلة العميقة ، هذا الرجل العميق الفيلسوف إذا جابله هذا الإنسان من مثل هذه الأدلة التي ما تقال إلا للناس العوام وش يكون مقامه معه هاه يسخر به ويزدريه لكن إذا كان يعرف حاله وأعد له شيئاً يناسب حاله حيئذٍ يعرف كيف يدعو هذا الرجل فالمهم أننا نقول البصيرة ينبغي أن نقول هي العلم بالشرع والعلم بحال المدعو والعلم بالطرق الموصلة إلى تحقيق المقصود نعم
وقوله تعالى: أنا ومن اتبعني أنا ومن اتبعني وش إعراب أنا ومن اتبعني ؟ نعم ذكروا فيها رأيين:
الرأي الأول : أن أنا مبتدأ وعلى بصيرة خبرها ومن اتبعني معطوفة على أنا يعني أنا ومن اتبعني على بصيرة هذا واحد
الرأي الثاني : أن أنا توكيد لقوله : أدعو أدعو أنا إلى الله ومن اتبعني يدعو أيضاً نعم أيهم أحسن هاه
الطالب : الثاني

الشيخ : طيب قل هذه سبيلي أدعو إلى الله أنا ومن اتبعني على بصيرة يعني في عبادتي ودعوتي أو قل هذه سبيلي أدعو إلى الله ويدعو من تبعني وكلانا على بصيرة . ملزمون فيه
الطالب : أنا

الشيخ : أنت نعم
الطالب : هذه ...

الشيخ : ...
الطالب : ...

الشيخ : ...
الطالب : أي نعم

الشيخ : كذا طيب قوله أنا ومن اتبعني أنا ومن اتبعني قوله أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وش إعراب أنا يا عبد الله ؟
الطالب : أدعو إلى الله على بصيرة، أنا خبر

الشيخ : من أين؟
الطالب : ...

الشيخ : خبر ولا توكيد
الطالب : إحداها

الشيخ : ... توكيد لأن أدعو أنا هاه طيب ما في وجه آخر يا عبد الله
الطالب : أنها تكون خبر

الشيخ : خبر لإيش؟ ... ما أحد قالها
الطالب : تكون مبتدأ وعلى بصيرة خبر

الشيخ : إيه أنا مبتدأ وعلى بصيرة خبر، طيب قوله ومن اتبعني يا يالله أحمد معطوفة عليه يالله يا أحمد
الطالب : ...

الشيخ : اللي قبلها معلوم لكن السؤال على أي كلمات؟ باين إنك ما حضرت الدرس قول يا صالح
الطالب : على

الشيخ : هاه هذه سبيلي وهذا من اتبعني ... أحمد
الطالب : ...

الشيخ : على الضمير من أدعو يعني أدعو أنا ومن اتبعني كذا ؟
الطالب : نعم

الشيخ : صحيح سواء قلت أنا إن التوكيد لي للواو في أدعو أو أنه مبتدأ يعني أدعو أنا ومن اتبعني على بصيرة أو أنا ومن اتبعني على بصيرة
الطالب : ما يمكن ... على بصيرة

الشيخ : هاه لا ما أنا على بصيرة هو على اتبعني
الطالب : لا أدعو أنا ومن اتبعني على بصيرة .

الشيخ : لا ما تصير ... تصير متعلقة بأدعو ولا هي معطوفة على مبتدأ اللي هي أنا إيه نعم
الطالب : فاعل أعدو

الشيخ : الواو
الطالب : الواو

الشيخ : نعم
الطالب : ... على أنا

الشيخ : طيب
الطالب : ومن اتبعني

الشيخ : إلا إذا جعلناه مبتدأ إذا جعلناه مبتدأ أنا تصير معطوفة عليها
الطالب : ...

الشيخ : ... تصير معطوفة على الواو في أدعو أدعو أنا يعني أدعو أنا ويدعو من اتبعني على بصيرة أدعو الله على بصيرة ما هي البصيرة يا ... وش هي البصيرة؟
الطالب : البصيرة ...

الشيخ : لا
الطالب : العلم بالشرع

الشيخ : العلم العلم بالشرع نعم ، البصيرة العلم ، نعم وقوله: وسبحان الله من معن يا أحمد سبحان الله ؟
الطالب : ...

الشيخ : ومن ذلك أن أكون ... وسبحان الله أن أدعو على غير بصيرة فإعراب سبحان مرت علينا كثيراً وهي أنها : مفعول مطلق عامله محذوف وتقديره يسبح ، وما أنا من المشركين وش محل هذه الجملة مما قبلها في المعنى؟ ... ما أعطيناك ؟ نعم طيب إيه نعم
الطالب : ...

الشيخ : ... بالمعنى مو في الإعراب
الطالب : ...

الشيخ : إيه لكن في المعنى لا في الإعراب
الطالب : نفي

الشيخ : هذا معناها لكن محلها وموقعها مما قبلها في المعنى
الطالب : أدعو إلى الله

الشيخ : إيه
الطالب : أدعو إلى الله

الشيخ : إيه لكن ما محلها من ما قبلها في المعنى ؟
الطالب : ... أو حال

الشيخ : هذا توكيد لأن التوحيد معناه نفي الشرك نفي الشرك ومحلها من ما قبلها توكيد نعم هاه
الطالب : التوكيد وين

الشيخ : قوله: هذه سبيلي لأنه مثل ما قال الأخ في جوابه إلا في ظاهره وهي الحنفية نعم
الطالب : ...

الشيخ : نعم لا ما يمكن لأن فيها الواو وما أنا من المشركين
الطالب : ...

الشيخ : لا ، يمكن تأتي لكنها كونها معطلة لما قبلها للجملة قبلها نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا ... حسب السياق

Webiste