تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقوله :(إن يتبعون إلا الظن). - ابن عثيمينالشيخ : قال الله تعالى :  إن يتبعون إلا الظن  إن بمعنى ما ، ما يتبعون وما هي علامة إن التي بمعنى ما أن يأتي بعدها إلا إذا أتى بعدها إلا فهي دليل على أنه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقوله :(إن يتبعون إلا الظن).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله تعالى : إن يتبعون إلا الظن إن بمعنى ما ، ما يتبعون وما هي علامة إن التي بمعنى ما أن يأتي بعدها إلا إذا أتى بعدها إلا فهي دليل على أنها بمعنى ما إن هذا إلا ملك كريم أي ما هذا إلا ملك كريم إن هذا إلا بشر مثلكم أفتأتون السحر أي ما هذا إلا بشر مثلكم إن هي إلا أسماء أي ما هي إلا أسماء إن يتبعون إلا الظن ما يتبعون إلا الظن وقوله تعالى : إن يتبعون إلا الظن وما تهوى النفس إيش الظن الذي يتبعونه ؟ أنها آلهة وأن لله البنات ولهم البنون هذا على أي أساس مبني ؟
الطالب : الظن

الشيخ : على ظن والظن كما قال الله تعالى : لا يغني من الحق شيئاً كذلك أيضاً يتبعون ما تهوى الأنفس ما تهواه الأنفس وهذا أضر شيء على الإنسان أن يتبع ما يهوى وأن الإنسان الذي يعبد الله بالهوى فإنه لا يعبد الله حقاً إنما يعبد عقله وهواه أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ لكن الذي يعبد الله بالهدى لا بالهوى هذا هو الذي على الحق قال تعالى : وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى قد جاءهم من ربهم الهدى على يد من ؟ على يد النبي صلى الله عليه وسلم فكان الأجدر بهم أن يتبعوا هذا الهدى دون الهوى طيب ما وجه مناسبة الآية للترجمة ؟ مناسبة الآية للترجمة ما هي؟ لأنهم هم يعتقدون أن هذه الأصنام تنفعهم وتضرهم هذه عقيدتهم ولهذا يأتون إليها ويدعونها ويذبحون لها ويتقربون إليها ربما يبتلى المرء والعياذ بالله قد يبتلى الإنسان ويحصل له ما يريد بهذا الشرك ويندفع عنه ما يكره بهذا الشرك ابتلاء من الله عز وجل وامتحان وهذا قد تقدم لنا له نظائر أن الله يبتلي المرء بتيسير أسباب المعصية له حتى يعلم من يخافه بالغيب قال نعم .
الطالب : سلطان وش معناه.

الشيخ : سلطان هنا بمعنى حجة وأصل السلطان في اللغة العربية ما به سلطة فإن كان في مقام العلم فهو العلم إن كان في مقام القدرة فهو القدرة إن كان في مقام الأمر والنهي فهو من له الأمر والنهي حسب المقام
الطالب : ... .

الشيخ : مثلا عندنا قوله تعالى : فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان أي : بقدرة وقوة ومثل ما أنزل الله بها من سلطان يعني من حجة وبرهان ومثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام : السلطان ولي من لا ولي له يعني من له التدبير والتنفيذ .

Webiste