تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :بشجر أو حجر ونحوهما - ابن عثيمينالشيخ : طيب عاد نأتي إلى الشجر والحجر ونحوهما من تبرك بشجر أي شجرة تكون هاالطالب : شجرة واحدةالشيخ : شجرة عندي شجر أنا ما عندي هاء ما يخالف المسألة بسيط...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :بشجر أو حجر ونحوهما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب عاد نأتي إلى الشجر والحجر ونحوهما من تبرك بشجر أي شجرة تكون ها
الطالب : شجرة واحدة

الشيخ : شجرة عندي شجر أنا ما عندي هاء ما يخالف المسألة بسيطة الشجرة واحدة الشجر .
الطالب : السياق يدل على ...

الشيخ : إي نعم الحجر حجر ... يصدق على الواحد وعلى الجماعة طيب من تبرك بشجر أي شجر يكون ما فيه شجرة يتبرك بها أبداً ومن حسنات أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أنه لما رأى الناس ينتابون الشجرة التي وقع تحتها بيعة الرضوان أمر بقطعها ثم إنه منذ سنوات حاول بعض الخرافيين أن يبني مسجداً هناك يزعم أن ذلك محل الشجرة وفعلاً بُني المسجد إلى جنب المسجد القديم ما بينهما إلا مسافة قريبة يزعمون أن هذا الأخير هو المكان الذي وقعت فيه البيعة ولكن الحمد لله الحكومة جزاها الله خيراً انتبهت وأمرت بهدم الجديد هذا نهائياً وسوته بالأرض لأنها يعرف سواء كان هذا موضع الشجرة أم لا إذا بني مسجد جديد إلى جانب الأول وأحيط بالدعاية الكاذبة أن هذا محل الشجرة يعتقد العوام سواء في الوقت الحاضر أو في المستقبل البعيد يعتقدون أن هذا محل بيعة الرضوان ثم يأتون إلى هذا المحل ينتابونه من أماكن بعيدة وقوله : " أو حجر " يشمل أي حجر كان؟ حتى حجر بيت المقدس؟ إي نعم حتى الصخرة التي فيها المقدس ما يتبرك بها حتى الحجر الذي في الكعبة ما يُتبرك به نعم ما يتبرك به على أن له أثراً حسياً أما أن يتبرك به على أن له ثواباً فرعياً فهذا صحيح ولهذا قال عمر رضي الله عنه لما قبله : "إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع" يعني من الناحية الحسية ما فيه ضرر ولا نفع لكن من ناحية أنه قربة إلى الله فيه نفع ولا لا ؟ فيه نفع "ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك" إذن تقبيله تعبد محض خلافاً للعامة الآن كما تراهم يظنون أنه بركة حسية وإذا استلمه مسح بيده على جميع بدنه وشاهدتهم يستلمون الركن اليماني ومعهم الصبيان والأطفال في المسجد فيتمسحوا بالركن اليماني ثم يمسح على طِفله معنى هذا أنه يعتقد أن فيه بركة حسية وهذا لا يجوز ما فيه بركة حسية لولا أن الشرع شرع لنا هذا ما فعلناه نعم وقوله : " ونحوهما " إيش نحوهما ؟ من البيوت والقباب والحُجر وغيرها حتى حجرة قبر النبي عليه الصلاة والسلام ما يجوز التبرك بها والتمسح بها تبركاً نعم لكن لو تمسح ... على الحجر على الحديد أملس ولا أحرش ما فيه بأس لكنه إذا كان يخشى أن يقتدى به يمنع من هذا الناحية ... مثلا الحديد فيما بينه وبين الله ما فيه شيء لكن يخشى أن يتخذ من فعله وسيلة مثلما سمعت رافضيا عند مقام إبراهيم بعد ما صلى ركعتين بعد طلوع الشمس بدأ يصيح بأعلى صوته يا علي يا علي هكذا فجاء بعض القائمين على الحسبة في المسجد الحرام يتكلم عليه وقال : اخرج من المسجد الحرام { إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام } قال : أنا ما دعوت علي بن أبي طالب أنا أقول يا علي والله هو العلي العظيم نعم فأوهم على الناس أنه يقول : يا علي يعني يا الله هذا ما دام أن الكلمة هذه فيها إيهام لماذا لم تقل يا الله ... ما قلت اللهم ... ما قلت ربنا المهم طال النزاع بينهما ... صاحب الهيئة ... فأخرجه من المسجد هذه الكلمة موهمة ولا لا؟ لكن قرينة الحال بأن هذا الرجل من الروافض تدل على أنه أراد دعاء علي بن أبي طالب نعم ولا إيش المناسبة، فأقول إن مسح الحديد الذي على الحجرة حجرة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم قد يوهم معنى فاسداً أو يجي الإنسان يتبرك ... وهو أملس ولا غير أملس .

Webiste