تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :باب من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " باب من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما " تبرك تفعّل من البركة والبركة هي كثرة الخير وثبوتُه وهي مأخوذة من البِركة بالكسر والبِركة كما...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :باب من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " باب من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما " تبرك تفعّل من البركة والبركة هي كثرة الخير وثبوتُه وهي مأخوذة من البِركة بالكسر والبِركة كما تعلمون مجمع الماء ومجمع الماء يتميز عن مجرى الماء بأمرين : أحدهما : الكثرة والثاني : قولوا الثبوت لأنه مجمع ما يروح إذا جاء الساقي مثلاً من محل الثانية فإنه يجتمع في هذه البركة فهي إذن تتميز عن غيرها بأمرين أحدهما السعة والكثرة والثاني : الثبوت ولهذا فالبركة إذن هي كثرة الخير وثبوته والتبرك ها ها .
الطالب : ماء البرك .

الشيخ : والتبرك معناه التبرك طلب البركة وطلب البركة لا يخلو من أمور :
أحدهما : أن يكون طلب البركة في أمر حسي معلوم أو بأمر شرعي معلوم أما بالأمر الحسي فالتبرك يكون بالعلم والدعاء ونحو ذلك ويكون مثلاً هذا الرجل يتبرك به بعلمه ودعوته إلى الحق وإرشاده هذه بركة لأننا نلنا منه خيراً كثيراً وكذلك أيضا بالدعاء لنا وكذلك من البركة ما يكون له تأثير حسي مثل ما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعجبه الفأل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعجُبه الفأل وقال أسيد بن حضير : ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر فإن بعض الناس قد يجري الله تعالى على يديه من أمور الخير ما لا يجريه على يد الآخر سواء كان ذلك بعلمه أو بغير علمه نعم .

السائل : ماذا يقصد بقوله : ما هذه بأول بركتكم ؟

الشيخ : يقصد بهذا لما ضاع عقد عائشة رضي الله عنها وانحبس الناس لطلبه على غير ماء فأنزل الله تعالى آية التيمم فشُرع التيمم من أجل هذا .
الطالب : البركة يعني ... .

الشيخ : لا البركة معناه أنتم قد تكونون سببا للخير فأنتم أسباب يعني الخيرات التي وقعت على أيديكم وجعلها الله على أيديكم كثيرة هذا المعنى .
المعنى الثاني للتبرك قلنا هذا تبرك إيش ؟ التبرك الحسي المعلوم
النوع الثاني : التبرك الشرعي المعلوم أيضاً وذلك مثل القرآن الكريم فإن الله تبارك وتعالى قال : وهذا كتاب أنزلناه إليك مبارك ومن بركة هذا القرآن العظيم ما حصل على يد الآخذين به منين ؟ من الفتوحات العظيمة التي أنقذ الله بها أمما كثيرة من الشرك والكفر فهذه بركة شرعية معلومة ومن بركاته أن الحرف الواحد منه بكم ؟ بعشر حسنات هذا الأجر الكثير يوفر للإنسان يوفر له جهداً ويوفر له وقتا يوفر له جهداً لأن الحرف ما يتعب فيه الإنسان ووقتاً لأن الحرف كم يستغرق فيه من الوقت؟
الطالب : قليل

الشيخ : جداً قليل هذا أيضاً من البركة يحصل خيرا كثيراً بهذا الوقت القليل وبهذا الجهد القليل فهذا أيضاً من البركات الشرعية المعلومة بالنص هناك بركات موهومة غير معلومة بركات موهومة وهي ما يستمعه أولئك الدجالون الذين يقولون إن فلاناً الميت هو الذي يزعمونه وليا أنزل عليكم من بركاته وما أشبه ذلك هذه بركات باطلة ما لها أثر وقد يكون للشيطان أو للشياطين آثار في هذا الأمر لكنها آثار ما تعدو أن تكون حسية بحيث إن الشياطين تخدم مثلا هذا الذي قيل إن بركة الشيخ الفلاني نزلت عليه أو حلت به فتخدمه وتيسر له الأمور فيكون في ذلك فتنة يكون في هذا فتنة لمن أراد الله فتنته وهذا النوع كيف نتحرز منه وكيف نعرف الصدق منه من الكذب يعني كيف نعرف أن هذه بركات موهومة أو بركات معلومة من النوع الأول الحسية يُعلم ذلك بحال الشخص هل هذا الشخص من أولياء الله المتقين الذين قد يجري الله على أيديهم من الخير والبركة ما لا يحصل من غيره أو هو من الناس المنحرفين الدجالين وهذا معلوم إذا علمنا أن هذا الرجل مؤمن تقي متحر للسنة ما عنده بدع ولا خرافات علمنا أن ما يجري الله على يده من البركة أمر معلوم وأنتم تعرفون مثلاً ما أجرى الله على أيدي شيخ الإسلام رحمه الله من البركات العظيمة التي انتفع الناس بها في حياته وبعد مماته أما إذا علمنا هذا الرجل عنده خرافات ومخالفة للسنة ودعاوي باطلة فإننا لا نثق به ونقول: هذه بركات موهومة وربما تصطنعها الشياطين له مساعدة له على باطله مثلما يحصل من بعضهم أنه يقف مع الناس في عرفة ويأتي إلى بلده ويضحي معهم في بلده فهذا قد تأخذه الطائرات يقول شيخ الإسلام : " إن هؤلاء تحملهم الشياطين إلى هنالك لأجل يغروا الناس " هذا وقع منه مخالفات ولا لا ؟ إيش المخالفة ؟ أنه ما أتم الحج ويقول شيخ الإسلام : " من مخالفاتهم أيضا أنهم يمرون من الميقات ولا يحرمون منه " وهذه الكلمة التي قالها شيخ الإسلام يمكن أن نأخذ منها حُكم الآن وهو أن الذين يؤخرون الإحرام في الطائرات إلى جدة نعتبرهم مخالفين في وقته ما فيه طائرات لكن الشياطين التي تحمل هؤلاء ... من خلال المواقيت ولا يحرمون فالمهم أن هذه الأخيرة هذه البركات الموهومة تُعرف بحال هؤلاء الأشخاص .
الطالب : ... .

الشيخ : لا بُد من المواقيت ما من إنسان إلا يمر بميقات أو يحاذيه لأن المواقيت دائرة على مكة .
الطالب : ... يمرون.

الشيخ : إي يروحون ... ما يحرمون إلا إذا نزلوا ما عندهم شيء يحرمون به هم على المكنسة ولا على النجع أو على ما أشبه ذلك لأنهم هم يحضرون في مكانس يقول بسم الله ما أدري عاد يسمي ولا لا . يركب عليها على طول نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لا هو تكلم ... بس أنا ضربتها مثلا .
الطالب : ... .

الشيخ : هو ما ذكر هذه من البركات ولا قسم البركات هذه إنما هو ذكر هو من جملة مخالفاتهم وتمويهاتهم على الناس أنهم يعملون هذا العمل فيخالفون الشرع من جهة أنهم لا يحرمون من الميقات ومن جهة أنهم يأتون بدون إتمام الحج نعم .

Webiste