تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقوله : (( قل ادعوا الذين ز... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : "  قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا ل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقوله : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض )) . الآيتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ " شوف الآية قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّه هذا تحد وتعجيز ادعوهم كلهم أو ادعوهم دعاء مسألة يعني دعاء يحتمل ادعوا الذين يعني أحضروهم ويحتمل ادعوهم دعاء مسألة تستجلبون منهم النفع أو تستدفعون الضرر ادعوهم شوف هل يستجيبون ؟ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ يكفرون يقول ما أذنا لهم أن يشركوا ويتبرؤون منهم ومع ذلك مع هذه الآية العظيمة يذهب بعض الناس يُشرك بالله فيدعو غير الله ويستغيث بغير الله ويستنجد بغير الله وإلى آخره ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ ولننظر لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ مثقال ذرة ما يملكونها، ودون الذرة ؟
الطالب : من باب أولى

الشيخ : لا ما هو من باب لأولى لكن الشيء إذا قصد به المبالغة قلة أو كثرة فلا مفهوم له المراد الحكم العام فمثلا قوله تعالى : إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم المعنى مهما بلغت في الاستغفار فلن يغفر الله لهم هنا نقول لا يملكون مثقال ذرة ذُكر مثقال الذرة لماذا ؟ للمبالغة في التقليل وعلى هذا فلا يملكون شيئاً لا مثقال لا ذرة ولا أكبر ولا أقل لأن هذا التقدير للمبالغة والتقدير الذي للمبالغة وجوده كالعدم فهم لا يملكون شيئا صح ولا لا ؟ طيب ولا يرد على هذا أن الله تعالى أثبت المُلك للإنسان لأن المُلك الذي للإنسان ملك قاصر وغير شامل ومتجدد وزائل وحادث ليس كمُلك لله وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ يعني لا يملكونه انفراداً ولا مشاركة وما لهم فيهما من شِرك يعني ما لهؤلاء الذين تدعون من دون الله فيهما في السموات ولا في الأرض من شرك ومن شرك هذه مبتدأ مؤخَر دخلت عليه من الزائدة لفظا لكنها للتوكيد معنى، يعني لا يملكون أي مشاركة بأي وجه من الوجوه انتفى الانفراد وانتفت المشاركة واضح؟ طيب إذا قُلتم اضرب لنا مثلا يوضح الفرق بين الانفراد والمشاركة هذا بيت مشتمل على حجرة وقهوة وحوش
هذه الأصنام لا تملك لا هذا ولا هذا لا تملك شيئاً على سبيل الانفراد ولا مثقال ذرة ولا تملك مشاركة شوف كلمة من شرك أتت من الدالة على المبالغة في النفي وأنه ليس هناك شرك ولا قليل ولا كثير
ثالثا : وما له منهم من ظهير ما له الضمير في له يعود على الله منهم من هذه الأصنام التي تدعون من ظهير من حَرف جر زائدة وظهير مبتدأ مؤخر وظهير بمعنى معين كما قال تعالى : قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا وقال الله تعالى : والملائكة بعد ذلك ظهير أي مُعين يعني ما لهذه الأصنام لله عز وجل مُعين يعينه في أموره وفي أفعاله إذا انتفى عن هذه الأصنام كلما يتعلق بها العابدون ،كل ما يتعلق به العابدون فقد انتفى فهم لا يملكون شيئا على سبيل الانفراد ولا على سبيل المشاركة ولا على سبيل الإعانة ، لأن من يعينك وإن كان غير شريك لك له منة عليك وربما تراعيه وتحابيه في إعطائه ما يريد أليس كذلك ؟ ها نعم إذن نقول انقطعت الأسباب الثلاثة بقي سبب رابع قد يكون مع عدم المشاركة والانفراد والمعاونة وهي الشفاعة أبطلها الله قال : ولا تنفعُ الشفاعة عنده إلا لمن أذن له لا تنفع الشفاعة عند الله إلا لمن أذن له ومعلوم أن هذه الأصنام لا يأذن الله لها فانقطعت جميع العرى عن المشركين كل ما يتعلق به المشركون في أصنامهم نعم انقطعت الوسائل والأسباب واضح وهذه من أكبر الآيات الدالة على أن هذه الأصنام باطلة لأنها لا تنفع عابديها شيئاً لا استقلالاً ولا مشاركة ولا مساعدة ولا شفاعة فهي إذاً عبادتها باطلة وعبادتها سفه وضلال ولهذا قال الله سبحانه وتعالى : وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ حتى العُقلاء الذين يدعون ولهذا قال من ولم يقل ما حتى العقلاء الذين يُدعون لا يمكن أن يستجيبوا إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ويش بعد ؟ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ
فكل هذه الآيات يا إخوتي تدل على أن الإنسان يجب أن يقطع جميع تعلقاته إلا بمن ؟ إلا بالله عز وجل عبادة ورجاءً وخوفاً واستعانة ومحبة وتعظيماً حتى يكون عبداً حقيقاً عبدا لله حقيقة يكون هواه وإرادته وحبه وبغضه وولاؤه وعِداؤه كله لله عز وجل، لله وفي الله لا يتعلق بشيء لأنه مخلوق لشيء واحد فقط وهو العبادة أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ والله لو كنا في هذه الدنيا ما خلقنا إلا لنأكل ونشرب ونلبس ونخطب ونتزوج نعم ... في الدنيا ثم المآل إلى الموت فقط لو كان الأمر كذلك لكان هذا عين العبث عين العبث ولكن هناك شيء وراء ذلك وهو عبادة الله سبحانه وتعالى في هذه الدنيا لننال بها الثواب في الآخرة أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً يعني لا نأمركم ولا ننهاكم ولا تأتوننا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ فنُجازيكم إذا كان هذا إسلامكم فإنه إسلام ضلال قال الله تعالى : وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ .

Webiste