تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذين زعم... - ابن عثيمين قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ   قل  قال : " يا محمد لكفار مكة " فهنا المؤلف جعل الخطاب خاصاً من وجهين : من جهة المخاطب ومن جهة ا...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ قل قال : " يا محمد لكفار مكة " فهنا المؤلف جعل الخطاب خاصاً من وجهين : من جهة المخاطب ومن جهة المدعو ، المخاطب قال : قل يا محمد والمدعو كفار مكة ولكن هذا غير مسلم للمؤلف أو للمفسر بل نقول : إن قل يمكن أن تكون موجهة لك من يتوجه الخطاب إليه من الرسول صلى الله عليه وسلم أو غيره ممن ورثه في أمته أي قل أيها الناس ، أما بالنسبة للمدعوين فنقول : الأصح أنه عام لكل من دعا مع الله غيره من كفار مكة وغيرهم وهكذا يجب أن يكون لدينا قاعدة وهو أنه إذا دار الأمر أن يكون الخطاب خاصاً أو عاماً وجب أن يكون عاماً لأن العام يدخل فيه الخاص ولا العكس وكل ما كان معنى القرآن أوسع كان أوجه إذاً نقول : قل أيها الخاطب ممن تدعُ إلى الله قل للذين يدعون مع الله غيره ادعوا الذين زعمتم ، ادعوا الذين زعمتم أي زعمتموهم آلهة ادعوهم هل المراد بالدعاء هنا دعاء المسألة أو دعاء الإحضار ؟ ادعوهم أي أحضروهم أو دعاء المسألة يعني اسألوهم اطلبوا منهم الحوائج هل يستجيبون لكم أم لا ؟ نعم يحتم المعنيين ، يحتمل معنى أحضروهم لنناقشهم أو ادعوهم دعاء مسألة يعني اسألوهم كما تقول : ادع الله أي اسأله ، وقول المؤلف : " أي زعمتموهم آلهة " شوف ماذا قدر المؤلف ؟ قدر ضميراً واسماً ظاهراً ، الضمير زعمتموهم، هم ، هذا الضمير والاسم الظاهر آلهة فأفادنا رحمه الله بأن زعم تنصب مفعولين وأن المفعولين محذوفان وتقدير الكلام زعمتموهم آلهة ، عرفتم يا جماعة ، لأن زعم من الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر فهي من أخوات ظن ، من دون الله قال : " من غيره ".

Webiste