تتمة شرح قول المصنف : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض )) . [ سورة سبأ ، الآيتان : 22 ، 23 ]
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض هذه الجملة استئنافية لبيان بيان حالهم لا يملكون الضمير يعود على المعبودين وإلا العابدين؟ المعبودين لا يملكون مثقال ذرة مثقال بمعنى ... والذرة ايه؟ وهي صغار النمل واحدة الذر وهي صغار النمل. ويضرب بها المثل في القلة كما في قوله تعالى : فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره . يقول بعض المفسرين العقليين إن المراد بالذرة هنا الذرة ايه؟
الطالب : ... .
الشيخ : أصغر أي ذرة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ذرة ... القنبلة الذرية وما أشبه ذلك. نعم فنقول لهم : هذا خطأ. أولا : أن القرآن يخاطب الناس بما يعرفون والثاني : هذه الذرة ... ما لها وزن؟ لها وزن؟ ويش وزنها؟ نعم؟
فنحن نقول : مثقال ذرة الذرة المعروفة المعهودة في زمان الخطاب في القرآن. ولكننا نقول ما شاء على سبيل المبالغة فإنه لا مفهوم له يعني معناه لو قال قائل : ... مثقال ذرة ذرة قنبلة ذرة قنبلة ما هي ذرة ... هل يملكون ذلك؟ لا يملكون.
أخذنا من الآية من هذه القاعدة التي أشرنا إليها ما قُصد المبالغة بالشيء قلة أو كثرة فلا مفهوم له. مثاله في القلة : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة في سبع أرضين . ودون الشبر ؟ ... لكن هذا أتي بها المبالغة إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم كذلك أيضا مبالغة في الكثرة ... . ولهذا لو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أرجو أو كلام من هذا معناه أني لو زدت على السبعين لغفر لهم لفعلت أو كما قال عليه الصلاة والسلام. إذن نقول : لا يملكون مثقال ذرة أو ذرة؟ ذرة النمل ... هو من باب المبالغة فيشمل ما هو أدنى وأعلى. في السماوات ولا في الأرض لا يملكون في السماوات ولا يملكون مثقال ذرة في الأرض. حتى الأرض التي هم فيها ما يملكون مثقال ذرة أفهمتم؟
فإذا قال قائل : عيسى بن مريم يدعى من دون الله وهو يملك وإلا لا؟
... نقول : تقدم الملك الحقيقي لله لأن ملك الإنسان بما عنده ليس على سبيل الحقيقة والإطلاق ما هو مطلق مقيد على حسب ما تقتضيه الشريعة. ولهذا لو أردت أن تتصرف في مالك كما تشاء لقلنا لك ذلك؟ لا. ليس لك هذا طيب ... نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولهذا يعاقب على فروع الشريعة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... الصلاة والزكاة وغيرها لأنه ما يلزم بهذه الفروع بعد الأصل إنما هو يعاقب عليها يعني لو تصرف ببيت تصرفا مخالفا للشرع فهو آثم به يزداد به عقوبة يوم القيامة.
وقوله : ولا في الأرض . الآيتين ايش معنى الآيتين؟ يعني أكملوا الآيتين ... ما يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض .
وما لهما فيهما من شرك يعني حتى ... إذن ليس لهم ملك مستقل ولا ملك على سبيل الشركة. واضح؟ طيب.
وما له منهم من ظهير وما له ما : نافية والضمير في له يعود على الله منهم الضمير يعود على المعبودين منهم من ظهير من معين من ظهير أي معين .
من ظهير من : حرف جر زائد لفظا زائد معنى. طيب زائد معنى زائد لفظا زائد معنى. طيب ويش معنى زائد معنى؟ تفضل يعني يعني يزيد في المعنى. مو المعنى زائد لفظا ... زائد لفظا زائد في المعنى لأنه ... ها يعني معناه أن المعنى يزيد به. فاللفظ زاد به والمعنى أيضا يزيد به لأنه يفيد التوكيد يفيد التوكيد أخذتهم بالكم إذن كل زيادة لفظية في القرآن فهي زيادة في المعنى لا بد لها من معنى يزداد به السياق.
قوله : من ظهير ظهير ايش إعرابها ؟ وما له من ظهير نعم مفعول به لكن محله من الإعراب؟
الطالب : اسم ما.
الشيخ : اسم ما؟ ... .
الطالب : ... خبر.
الشيخ : خبر. ولكن ابن مالك يأبى ذلك.
الطالب : خبر.
الشيخ : خبر ... محذوف ... .
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقولون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ظهير مبتدأ مؤخر. ظهير مبتدأ مؤخر. وما له منه ظهير هذا أصل ... فهو مبتدأ مؤخر والخبر قوله : له له. وهنا لم تعلم ما يعني ابن مالك يقول ... . مع بقاء النفي وترتيب الذكر وهنا ما فيه ترتيب. طيب إذن لا يملكون استقلالا ولا مشاركة ولا معاونة كذا وإلا لا؟ يعني ما أعانوا الله بشيء في خلق السماوات والأرض بشيء أبدا فهم ليسوا شركاء ليسوا مستقلين ولا شركاء ولا وزراء معينين. ويش بقي؟ بقي شفعاء. قال : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . الرابع : أيضا ليسوا شفعاء لأن الله يقول : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . وهل يمكن أن يأذن لهذه الأصنام تشفع لعابديها؟ لا إذن انقطعت علائق المشركين من كل وجه عن أصنامهم لا يملكون وليسوا مشاركين ولا معينين ولا شافعين. واضح؟ وهذا من أبلغ ما يكون في قطع رجاء هؤلاء في قطع رجاء هؤلاء من أصنامهم. طيب المعنى الأول : ... ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : من الآية؟
الشيخ : من الآية. قل هذه الأصنام ما تملك شيء.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا .
الشيخ : ولا في الأرض . طيب. ومثال المشاركة الأخ. أنت.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : وما لهم فيهما من ظهير . الي ما يجيب كتاب أنا عندي رأي نشتري كتاب ... الثمن ... ايش رأيكم في هذا؟
الطالب :
الشيخ : موافق؟ طيب هل ... كتاب التوحيد ... الأسبوع القادم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب ... . طيب فهمتم الآن. الشرك يشارك معه في ... المعاونة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : المعاونة.
الشيخ : لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم من شرك .
الطالب : وما لهم من ظهير .
الشيخ : قوله وما لهم وما له منهم
الطالب : من ظهير.
الشيخ : من ظهير طيب. والشفاعة وهي التي يتعلق بها المشركون بقوله : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . ثم قال آخر الآية : حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم تقدم الكلام عليها. طيب ... ما تقول فيه؟ وما لهم فيهما من شرك ويش معنى الإعراب من شرك جار ومجرور محله من الإعراب غير الإعراب.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... ويش إعرابها؟ الي أعربنا أول وهي بعدها.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني وما لهم فيهما شرك نعم. قال أبو العباس ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ... . قال أبو العباس : المراد بأبي العباس شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني له هذه الكنية مع أنه ما له أولاد وما تزوج رحمه الله. ولكن معناه أن ... لكنه كان مشغولا بالعلم والجهاد فلم يتزوج نعم. وليس هذا أيضا زهدا في السنة لأن الزواج من سنن المرسلين.
قال أبو العباس. والغريب أن ... قديما ... شيخ الإسلام بن تيمية فذهبوا إلى قبره وقالوا هذا قبر شيخ الإسلام وهذا قبر ولده. ما له ولد ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أصغر أي ذرة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ذرة ... القنبلة الذرية وما أشبه ذلك. نعم فنقول لهم : هذا خطأ. أولا : أن القرآن يخاطب الناس بما يعرفون والثاني : هذه الذرة ... ما لها وزن؟ لها وزن؟ ويش وزنها؟ نعم؟
فنحن نقول : مثقال ذرة الذرة المعروفة المعهودة في زمان الخطاب في القرآن. ولكننا نقول ما شاء على سبيل المبالغة فإنه لا مفهوم له يعني معناه لو قال قائل : ... مثقال ذرة ذرة قنبلة ذرة قنبلة ما هي ذرة ... هل يملكون ذلك؟ لا يملكون.
أخذنا من الآية من هذه القاعدة التي أشرنا إليها ما قُصد المبالغة بالشيء قلة أو كثرة فلا مفهوم له. مثاله في القلة : من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة في سبع أرضين . ودون الشبر ؟ ... لكن هذا أتي بها المبالغة إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم كذلك أيضا مبالغة في الكثرة ... . ولهذا لو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أرجو أو كلام من هذا معناه أني لو زدت على السبعين لغفر لهم لفعلت أو كما قال عليه الصلاة والسلام. إذن نقول : لا يملكون مثقال ذرة أو ذرة؟ ذرة النمل ... هو من باب المبالغة فيشمل ما هو أدنى وأعلى. في السماوات ولا في الأرض لا يملكون في السماوات ولا يملكون مثقال ذرة في الأرض. حتى الأرض التي هم فيها ما يملكون مثقال ذرة أفهمتم؟
فإذا قال قائل : عيسى بن مريم يدعى من دون الله وهو يملك وإلا لا؟
... نقول : تقدم الملك الحقيقي لله لأن ملك الإنسان بما عنده ليس على سبيل الحقيقة والإطلاق ما هو مطلق مقيد على حسب ما تقتضيه الشريعة. ولهذا لو أردت أن تتصرف في مالك كما تشاء لقلنا لك ذلك؟ لا. ليس لك هذا طيب ... نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولهذا يعاقب على فروع الشريعة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... الصلاة والزكاة وغيرها لأنه ما يلزم بهذه الفروع بعد الأصل إنما هو يعاقب عليها يعني لو تصرف ببيت تصرفا مخالفا للشرع فهو آثم به يزداد به عقوبة يوم القيامة.
وقوله : ولا في الأرض . الآيتين ايش معنى الآيتين؟ يعني أكملوا الآيتين ... ما يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض .
وما لهما فيهما من شرك يعني حتى ... إذن ليس لهم ملك مستقل ولا ملك على سبيل الشركة. واضح؟ طيب.
وما له منهم من ظهير وما له ما : نافية والضمير في له يعود على الله منهم الضمير يعود على المعبودين منهم من ظهير من معين من ظهير أي معين .
من ظهير من : حرف جر زائد لفظا زائد معنى. طيب زائد معنى زائد لفظا زائد معنى. طيب ويش معنى زائد معنى؟ تفضل يعني يعني يزيد في المعنى. مو المعنى زائد لفظا ... زائد لفظا زائد في المعنى لأنه ... ها يعني معناه أن المعنى يزيد به. فاللفظ زاد به والمعنى أيضا يزيد به لأنه يفيد التوكيد يفيد التوكيد أخذتهم بالكم إذن كل زيادة لفظية في القرآن فهي زيادة في المعنى لا بد لها من معنى يزداد به السياق.
قوله : من ظهير ظهير ايش إعرابها ؟ وما له من ظهير نعم مفعول به لكن محله من الإعراب؟
الطالب : اسم ما.
الشيخ : اسم ما؟ ... .
الطالب : ... خبر.
الشيخ : خبر. ولكن ابن مالك يأبى ذلك.
الطالب : خبر.
الشيخ : خبر ... محذوف ... .
الطالب : ...
الشيخ : ويش تقولون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ظهير مبتدأ مؤخر. ظهير مبتدأ مؤخر. وما له منه ظهير هذا أصل ... فهو مبتدأ مؤخر والخبر قوله : له له. وهنا لم تعلم ما يعني ابن مالك يقول ... . مع بقاء النفي وترتيب الذكر وهنا ما فيه ترتيب. طيب إذن لا يملكون استقلالا ولا مشاركة ولا معاونة كذا وإلا لا؟ يعني ما أعانوا الله بشيء في خلق السماوات والأرض بشيء أبدا فهم ليسوا شركاء ليسوا مستقلين ولا شركاء ولا وزراء معينين. ويش بقي؟ بقي شفعاء. قال : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . الرابع : أيضا ليسوا شفعاء لأن الله يقول : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . وهل يمكن أن يأذن لهذه الأصنام تشفع لعابديها؟ لا إذن انقطعت علائق المشركين من كل وجه عن أصنامهم لا يملكون وليسوا مشاركين ولا معينين ولا شافعين. واضح؟ وهذا من أبلغ ما يكون في قطع رجاء هؤلاء في قطع رجاء هؤلاء من أصنامهم. طيب المعنى الأول : ... ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : من الآية؟
الشيخ : من الآية. قل هذه الأصنام ما تملك شيء.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا .
الشيخ : ولا في الأرض . طيب. ومثال المشاركة الأخ. أنت.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : وما لهم فيهما من ظهير . الي ما يجيب كتاب أنا عندي رأي نشتري كتاب ... الثمن ... ايش رأيكم في هذا؟
الطالب :
الشيخ : موافق؟ طيب هل ... كتاب التوحيد ... الأسبوع القادم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب ... . طيب فهمتم الآن. الشرك يشارك معه في ... المعاونة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : المعاونة.
الشيخ : لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم من شرك .
الطالب : وما لهم من ظهير .
الشيخ : قوله وما لهم وما له منهم
الطالب : من ظهير.
الشيخ : من ظهير طيب. والشفاعة وهي التي يتعلق بها المشركون بقوله : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له . ثم قال آخر الآية : حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم تقدم الكلام عليها. طيب ... ما تقول فيه؟ وما لهم فيهما من شرك ويش معنى الإعراب من شرك جار ومجرور محله من الإعراب غير الإعراب.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... ويش إعرابها؟ الي أعربنا أول وهي بعدها.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني وما لهم فيهما شرك نعم. قال أبو العباس ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ... . قال أبو العباس : المراد بأبي العباس شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني له هذه الكنية مع أنه ما له أولاد وما تزوج رحمه الله. ولكن معناه أن ... لكنه كان مشغولا بالعلم والجهاد فلم يتزوج نعم. وليس هذا أيضا زهدا في السنة لأن الزواج من سنن المرسلين.
قال أبو العباس. والغريب أن ... قديما ... شيخ الإسلام بن تيمية فذهبوا إلى قبره وقالوا هذا قبر شيخ الإسلام وهذا قبر ولده. ما له ولد ... .
الفتاوى المشابهة
- تفسير الآيات الأخيرة من سورة البقرة قال تعال... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( لا يعزب عنه مثقال... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( يخ... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في قوله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فمن يعمل مثال ذرة خيرا ير... - ابن عثيمين
- فتوسط الشفعاء والشركاء والظـ***ـهراء أمر بين... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذين زعم... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذين زعم... - ابن عثيمين
- تابع لتفسير قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقوله : (( قل ادعوا الذين ز... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : (( قل ادعوا الذين زعمت... - ابن عثيمين