تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :(.......والذين يتخذون ا... - ابن عثيمينالشيخ : وهذا من السفه بل أعظم من ذلك أن بعض الناس يقصر في الأمور المشروعة ويكون نشيطا في الأمور البدعية نعم تجده في أمور البدعة ينشط ويبذل المال والبدن ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :(.......والذين يتخذون القبور مساجد )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا من السفه بل أعظم من ذلك أن بعض الناس يقصر في الأمور المشروعة ويكون نشيطا في الأمور البدعية نعم تجده في أمور البدعة ينشط ويبذل المال والبدن واللسان في تثبيتها لكن في الأمور الشرعية يكون فاترا غير نشيط وهذا من البلاء.
... الأعمال أيضا تتفاضل باعتبار النوعية في الكمية والكيفية وكذلك النوعية. فالفرض أفضل من النفل كما أن جنس الصلاة أفضل من جنس الصدقة لأن الصلاة أفضل الأعمال البدنية وهذا الذي تدل عليه الأدلة هو مذهب أهل السنة والجماعة وهو التفاضل في الأعمال حتى في الإيمان الي في القلب يتفاضل الناس فيه أليس كذلك؟ الإنسان يحس في نفسه أنه في بعض الأحيان يجد في قلبه من الإيمان ما لا يجده في بعض الأحيان. كيف عاد إيماني وإيمان زيد وعمرو وخالد ... أكثر نعم. هذا خلاصة الباب الآن أنه يجب البعد كل البعد عن الشرك ووسائله ويغلظ ويغلظ على من عبد الله عند قبر رجل صالح كلام الشيخ محمد رحمه الله : " عَبَدَ الله " يشمل الصلاة وغيرها وغيرها فالأحاديث التي ساقها في ايش؟ في الصلاة. لكنه رحمه الله كأنه قاس غيرها عليها فمن زعم أن الصدقة عند القبر أفضل من غيره فهو شديد بل اتخذه مسجدا لأنه يرى أن لهذه البقعة أو لمن في هذه البقعة شأنا يفضل به على غيره. الشيخ رحمه الله عمم والدليل خاص والمعروف عند أهل العلم لو قال قائل المعروف عند أهل العلم أنه لا يستدل بالأخص على الأعم يعني بمعنى إنه لا يمكن أن يكون الحكم أعم من الدليل ولكن يستدل بالأعم على الأخص بالحديث العام على حكم خاص.
يقال : الشيخ رحمه الله أراد بذلك أن العلة هي تعظيم هذا المكان لكونه قبرا وهذا كما يوجد في الصلاة يوجد أيضا في غيرها من العبادات نعم. نقرأ المسائل؟ طيب.
" فيه مسائل :
المسألة الأولى "
من يقرأها علينا؟ عبد الله أو تحب طيب إذا كان تحب نقرأها نقرأها.

Webiste