تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : قال (........اتخذوا قبور أن... - ابن عثيمينالشيخ : وقوله :  اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد  أي جعلوها مساجد بكونهم ذكرنا فيما سبق أن اتخاذ القبر مساجد له وجهان : إما بالصلاة عند...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : قال (........اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله : اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد أي جعلوها مساجد بكونهم ذكرنا فيما سبق أن اتخاذ القبر مساجد له وجهان : إما بالصلاة عندها أو ببناء المساجد عليها. فالصلاة عند القبور من اتخاذها مساجد كما أن بناء المساجد عليها من اتخاذها مساجد. قال : اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .
" ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد : أفرأيتم اللات والعزى " نعم. سؤال عام : هل أجاب الله دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أجاب دعاءه ولم يكن قبره وثنا يعبد؟ نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : ... المؤذن. على هذا على هذه اللغة يصح أن محمدا رسولَ الله لأنه لا نشك أن العوام أنهم يقولون محمدا رسولَ الله لا نشك أنهم يريدون الخبر يريدون الخبر ما في إشكال بس أخطؤوا في النطق. فما دام يريدون الخبر وفي لغة نقول إن شاء الله صحيح. ومثله الله وكبر ... الله وكبر أو لا؟ ما رأيكم في هذا؟
هذا لا بأس به لأن اللغة تجوز إبدال الهمزة إذا ضم ما قبله واوا وهنا مضموم ما قبلها اللهُ وكبر يجوز وهذا أيضا من المسائل التي الحمد لله ريحتنا وإلا من الأول الإنسان تعبان ... المؤذنين لا في هذا ولا في هذا.
طيب أجيبوا عن السؤال : هل أجاب الله سبحانه وتعالى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجعل قبره وثنا يعبد أم أن حكمته اقتضت عدم الإجابة لأنه ليس كل ما سأله الرسول عليه الصلاة والسلام يستجاب قد تكون حكمة الله سبحانه وتعالى تأبى ذلك ما رأيكم؟
الطالب : ... .

الشيخ : ابن القيم يقول : إن الله أجاب دعوته فلم يذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جعل قبره وثنا أبدا. بل إنه صلى الله عليه وسلم حمي قبره بثلاثة جدران هذه الثلاثة جدران محمية ... ما حد يصل إليه حتى يجعله وثنا يعبد من دون الله ولم نسمع والحمد لله في التاريخ أنه جعل وثنا صحيح أن في أناس الآن يغلون فيه لكن ما وصل إلى أن يجعلوه وثنا وإنما قد يعبدون الرسول ولو في محل بعيد.
الطالب : ... .

الشيخ : ... .
الطالب : ... .

الشيخ : عجيب.
الطالب : ... .

الشيخ : الطواف به ما ليس معناه من جعله وثنا يعبد نحن نتحدث عن الدعاء هل يتوجهون إليه ويدعونه؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذا اللهم إن كان الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء نعم هذا باطل ... يراد .
فعبده ثم هذا الباب له صلة بما قبله وهو أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله يعني يؤول الأمر بالغالين إلى أن يعبدوا هذه القبور أو أصحابها.
وقوله : يعبد من دون الله أي من غيره وهو شامل لما إذا عبدت وحدها أو إذا عبدت مع الله لأن الواجب في عبادة الله إفرادها فإذا قرن بها غيره ما صارت عبادة لله وقد ثبت أن الله تعالى يقول في الحديث القدسي : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه غيري تركته وشركه .
وقوله : الغلو معنى الغلو يا حسين؟
الطالب : مجاوزة الحد.

الشيخ : مجاوزة الحد مدحا أو ذما والمراد هنا مدحا وإلا ذما؟ مدحا وقوله : في قبور الصالحين يشمل الأولياء والأنبياء بل ومن دونهم.
وقوله : أوثانا جمع وثن. والوثن كل ما اتخذ معبودا سوى الله فهو وثن بخلاف الصنم فإن الصنم تمثال يمثل. والوثن أعم.
الطالب : شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : التمثال هو الصنم كل صنم فهو وثن وليس كل وثن صنما.
الطالب : الصورة ... .

الشيخ : لا لا ... الصنم ما عبد من دون الله على شكل تمثال.
قال : روى مالك في الموطأ .
الطالب : ... .

الشيخ : ... طيب. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد وهذا تقدم الكلام عليه. ما علمت ولو علمت لناقشتكم فيه. نناقشكم في هذا. ما هي القرينة المناسبة بين الجملة الأولى في الحديث والثانية قال : اللهم لا تجعل قبري وثنا ثم قال : اشتد غضب الله المناسبة بين الجملتين صالح.
الطالب : ... .

الشيخ : السؤال الآن وجه المناسبة بين الجملة الأولى والثانية؟
الطالب : لأن غضب الله.

الشيخ : اللهم تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله .
الطالب : لأن غضب الله دل ... .

الشيخ : ذكرناها. نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم إلى عبادتهم أي نعم هذه عندك.
الطالب : ... قال في الجملة الأولى ... .

الشيخ : أي لا لا هذا الغضب لأن اتخاذ المساجد يؤدي إلى عبادتها. نعم. قوله : اشتد غضب الله في الحديث إثبات الغضب لله. هل الغضب حقيقي؟
الطالب : نعم حقيقي.

الشيخ : وإلا هو مجاز عن الانتقام.
الطالب : لا حقيقي ... .

الشيخ : حقيقي ولكن لا يشبه غضب المخلوقين. نعم لا في حده و لا في أثره. نعم طيب مصطفى قولنا : لا في حد ذاته و لا في آثاره. طيب يا مصطفى لا في حد ذاته؟
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟ لا في حد ذاته يعني الغضب لا يشبه غضب المخلوق لا في ذات الغضب ولا في آثار الغضب. ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم لقوله تعالى : ليس كمثله شيء ولا في آثاره - عبد الله -.
الطالب : ... غضب الله معروف إذا غضب انتقم.

الشيخ : نعم.
الطالب : غضب المخلوق قد يؤدي ... .

الشيخ : نعم. عندك شيء؟ ذكرنا غضب المخلوق يؤدي إلى سوء التصرف مو ظلم ال
الآخرين هو بنفسه يكسر ماله نعم يخرب سيارته نعم يطلق زوجته وإلا لا؟ لكن غضب الله ... لأن فعل الله كله مقرون بالحكمة التي هي لا بد فيها أما غضب المخلوق فإنه يعتريه ال... ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم منه قال : أوصني قال : لا تغضب . طيب من الذين فسروا الغضب بالانتقام. وهل تفسيرهم صحيح؟ يلا عبد الرحمان.
الطالب : الأشعرية فسروا الغضب بالانتقام هم الأشاعرة.

الشيخ : نعم. الأشعرية وهذا ... ليش؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم. صح نعم. والشرط غير المشروط أي صح. نعم؟
الطالب : غضب المخلوق الانتقام.

الشيخ : لا لا ... .
الطالب : ... .

الشيخ : ... نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم لكن الانتقام هذا غير انتقام هذا انتقام بالحكمة من الله عز وجل ووضع الشيء في موضعه انتقام المخلوق قد تنقصه الحكمة ... لكن لا يشبه هذا هذا أي نعم.

Webiste