تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: أن من فهم... - ابن عثيمينالشيخ : " فيه مسائل : الأولى : أن من فهم هذا الباب وبابين بعده تبين له غربة الإسلام ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب ". سبحان الله !من فهم هذا الب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: أن من فهم هذا الباب وبابين بعده، تبين له غربة الإسلام، ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب.الثانية: معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين.الثالثة: أول شيء غير به دين الأنبياء، وما سبب ذلك مع معرفة أن الله أرسلهم. الرابعة: قبول البدع مع كون الشرائع والفطر تردها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فيه مسائل :
الأولى : أن من فهم هذا الباب وبابين بعده تبين له غربة الإسلام ورأى من قدرة الله وتقليبه للقلوب العجب "
. سبحان الله !
من فهم هذا الباب يعني بما مر من تفسير الآية الكريمة وقالوا لا تذرن آلهتكم وبابين بعده ويش فيه بعده؟
الطالب : ... .

الشيخ : والثاني؟
الطالب : ما جاء في أن الغلو في قبور الصالحين.

الشيخ : الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا كل الأبواب هذه ... إذا تدبرها تبين له غربة الإسلام وهذا حق فإن الإسلام المبني على التوحيد الخالص قليل اخرج من الجزيرة العربية الآن تجد الغلو في الصالحين في قبورهم ما تكاد تجد بلدا مسلما إلا وفيه غلو في قبور الصالحين وقد يكون أيضا ليس قبر رجل صالح قد يكون وهما مثل قبر الحسين الآن تجد العراق يقولك هذا عندنا تجي الشام يقول عندنا تجي مصر يقول عندنا وبعضهم يقول حتى في المغرب سبحان الله كم صار الحسين؟ أربع أي نعم أو مقطعا أوصالا إما أنه أربعة رجال وإما أنه مقطعا أوصاله وهذا كله ليس بصحيح. الجيلاني في العراق.
الطالب : ... .

الشيخ : عجيب هذا ... فالمهم إنه مثل ما قال شيخ الإسلام رحمه الله محمد إنه تبين لك غربة الإسلام في المسلمين.
وليس الإسلام هو العمل الحقيقة أن التوحيد هو الأصل.
في هذه البلاد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فيها قبور فيها قباب تعبد من دون الله ويحج إليها وتقصد ولكن بتوفيق الله سبحانه وتعالى أن الله أعان هذا الرجل حتى قضى عليها وهدمها وصارت البلاد ولله الحمد على التوحيد الخالص.
كذلك تبين له قدرة الله عز وجل ... .
الطالب : " الثانية : معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين ". الثالثة.

الشيخ : حسبك بسم الله الرحمان الرحيم يقول : في المسألة الأولى : " أن من فهم هذا الباب وبابين بعده تبين له غربة الإسلام ورأى من قدرة الله " هذا قرأناه.
الطالب : ... .

الشيخ : " الثانية : معرفة أول شرك حدث على وجه الأرض أنه بشبهة الصالحين ". وجه ذلك أن هؤلاء الأصنام الذين عبدهم قوم نوح كانوا أقواما صالحين فحدث الغلو فيهم ثم عبدوا من دون الله. ففيه الحذر من الغلو في الصالحين.
" الثالثة : أول شيء غير به دين الأنبياء وما سبب ذلك مع معرفة أن الله أرسلهم ". ايش الي عندكم؟ أول شيء غير به دين الأنبياء ما هو؟ الغلو في الصالحين الغلو في الصالحين حتى عبدوا من دون الله. وأما السبب أول شيء غير به دين الأنبياء وما سبب ذلك. أول شيء غير به دين الأنبياء هو الشرك وسببه الغلو في الصالحين. ومعرفة أن " مع معرفة أن الله أرسلهم " أرسل من؟ أرسل الرسل وقد سبق لنا أن الله تعالى قال : كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين يعني كانوا أمة واحدة على التوحيد فاختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. فهذا أول ما حدث من الشرك في بني آدم.
الطالب : يؤيد هذا ... .

الشيخ : أي نعم وهو كذلك حتى ما روي عن ابن عباس كان قبل نوح لكن العرب أخذوا هذه الأسماء وجعلوها أصناما.
" الرابعة : قبول البدع مع كون الشرائع والفطر تردها "
معنى " قبول البدع " ... يشرع أو ينبغي معناه أنه يقع قبول البدع مع أن الشرائع والفطر تردها البدع في ايش؟ في الدين يعني أن النفوس تقبلها والشرائع لا شك أنها تردها ولهذا حذر منها ولكن كون الفطر تردها ... .
الطالب : يعني الفطر ولدت على الإسلام.

الشيخ : ولدت أو جبلت؟
الطالب : ... .

الشيخ : نقول : لأن الفطر السليمة بنيت أو جبلت على عبادة الله وحده لا شريك كما قال تعالى : فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها . فالبدع ما تقبها الفطر ما تقبل تشريعا إلا ممن يملك ذلك.

Webiste