تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ولا تزال طائفة من أمتي على... - ابن عثيمينالشيخ : وقوله عليه الصلاة والسلام :  ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى . لا تزال ط...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله ، تبارك وتعالى ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله عليه الصلاة والسلام : ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى .
لا تزال طائفة الحمد لله هذه من نعمة الله لما ذكر أن حيا من الأحياء أو قبائل يلتحقون بالمشركين وأن فئاما يعبد الأصنام وأن أناسا يدعون النبوة فيكون هنا الإخلال بالشهادتين وهما : شهادة أن لا إله إلا الله بالشرك وشهادة أن محمدا رسول الله بادعاء النبوة. لما بين هذا وذلك أصل التوحيد بل أصل الإسلام أصل الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لما بين ذلك ما جعل الناس ييأسون قال : ولا تزال طائفة من أمتي طائفة : أي جماعة. على الحق منصورة على الحق جار مجرور هي خبر ها؟ تزال وقوله : منصورة خبر ثان ويجوز أن تكون حالا فالمعنى أنها لا تزال على الحق وهي كذلك أيضا منصورة
لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم وفي هذا دليل على أن يوجد من يخذلهم لكنه لا يضرهم ومعنى يخذلهم أي لا ينصرهم و يوافقهم على ما ذهبوا إليه ولكن هذا لا يضرهم لأن الأمور بيد الله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك . فلا يمكن أن يضرهم أحد ولا كذلك من خالفهم لا يضرهم لأنهم منصورون بنصر الله. والله عز وجل إذا نصر أحدا ما استطاع أحد أن يذله.
وقوله : حتى يأتي أمر الله تعالى ما هو أمر الله الكوني وإلا الشرعي؟ الكوني وذلك عند قيام الساعة عندما يأتي أمر الله سبحانه وتعالى بأن تقبض نفس كل مؤمن حتى لا يبقى إلا شرار الخلق فعليهم تقوم الساعة.
الشاهد من هذا الحديث إذن رواية البرقاني وهو قوله : حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ويعبد فئام من أمتي الأوثان وهذه الطائفة المنصورة أين تكون؟ ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما حدد موضعها فتشمل جميع بقاع الأرض في الحرمين في الشام في العراق في غيرها من الأماكن. المهم أن هذه الطائفة مهما نأت بها الديار فهي طائفة واحدة منصورة على الحق لا يضرهم من خذلهم.
الطالب : شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما هو صحيح لكن في الحقيقة أنه ما من حق إلا باتباع الحديث إنما إذا أريد أهل الحديث المصطلح عليه الذين يأخذون الحديث رواية ودراية وأخرج منهم الفقهاء وعلماء التفسير وما أشبه ذلك فهذا ليس بصحيح لأن حتى علماء التفسير والفقهاء الذين يتحرون اتباع الدليل هم في الحقيقة هم من أهل الحديث ولا يختص بأهل الحديث صناعة لأنكم كما تعرفون العلوم الشرعية تفسير وحديث وفقه وتوحيد. فالمقصود أن كل من كان تحاكمه إلى الكتاب والسنة فهو من أهل الحديث بالمعنى العام بالمعنى العام.
الطالب : ... .

الشيخ : من؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما يتعرضون؟ حتى غيرهم ما يتعرضون ... الكتاب والسنة ما يتعرضون ... لأنهم على الحق.
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا ... فيه من قال إن المراد بهم أهل الحديث لكن هم يريدون بأهل الحديث مو هو ... بالمعنى المصطلح عليه أهل الحديث كل من يتحرون العمل بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام فيشمل حتى الفقهاء الذين يتحرون العمل بالسنة وإن لم يكونوا من أهل الحديث اصطلاحا.
الطالب : ... .

الشيخ : ظاهر الحديث الإطلاق ظاهر الحديث أنه مطلق يزعم أنه نبي ولوتاب. فإذا كان عند الحصر يزيدون على الثلاثين لهؤلاء الذين تابوا علمنا أنه غير مراد. أي نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا اللي مو في عقله ما يعتبر هذا ولا يقال إنه كذاب يقال هذا مجنون.
الطالب : ولا يعد منهم؟

الشيخ : ولا يعد منهم يقين يقين لأنه ما له قصد. كلهم يزعم يدل على القصد والمجنون لا قصد له.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ... .
الطالب : ... .

الشيخ : ... التيجانية يقولون إن التيجاني هذا إنه اتصل بالله عز وجل و أخذ الوحي.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم هذا أعظم هذا أعظم من من ادعى النبوة لأن النبي هو الذي يوحى إليه بواسطة الرسول الملكي. هؤلاء أعظم منه يقول هذا يتلقى من الله مباشرة ومحمد صلى الله عليه وسلم يتلقى بواسطة جبريل.
الطالب : ... .

الشيخ : من؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب هذا هذا بعد أشد الإنسان يتلقى من روح الي تنفخ في بطن أمه.
الطالب : ... .

الشيخ : لا هذا من قبيل اللي شهد شهد بما رأى شهد بما رأى وإلا ما هم بالشام خاصة في كل بلاد.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم هو الظاهر ... وهم ربما يكون مثلا في بعض الأحيان ينحصرون في مكان معين. نعم. فيه مسائل.
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ما في شك.
الطالب : ... .

الشيخ : أي ما في شك المحدثين والفقهاء حتى أهل الفقه عندهم هذا شيخ الإسلام بن تيمية مثلا ما يعتبر اصطلاحا من المحدثين.
الطالب : ... .

الشيخ : اه؟
الطالب : ... .

الشيخ : من؟
الطالب : ... .

الشيخ : ... بس اصطلاحا ما يعتبر من هؤلاء اصطلاحا وإلا هو نعم هو رافع راية الحديث ما في شك ومجاهد ومناضل. الإمام أحمد رحمه الله تنازعه طائفتان أهل الفقه قالوا إنه فقيه وأهل الحديث قالوا إنه محدث نعم وهو إمام أهل السنة وإمام أهل الحديث وأهل الفقه وإمام في الفقه وإمام في التفسير وإمام في الحديث رحمه الله.
المهم أننا نقول أهل الحديث ما يخص أهل الحديث اصطلاحا أهل الحديث كل من تمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان عند الناس من الفقهاء أو من أهل الحديث الذين يعتنون به. ولا شك أن أقرب الناس للتمسك بالحديث هم الذين يعتنون به نعم نعم.
الطالب : شيخ ... إذا جاء أمر الله ... .

الشيخ : إذا جاء أمر الله هو ما أشرنا إليه قبل قليل أنها الروح الريح التي تقبض نفس كل مسلم فإذا قبضت ... لا لا المعنى أنه أنه يبقون إلى آخر وجودهم منصورين فإذا عدموا ما يقال منصورين وإلا مخذولين ماتوا.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم. هذا صحيح. هذا صحيح لأن السنة إذا أطلقت فهي سنة الرسول عليه الصلاة والسلام فهو صحيح لكن بس هو يخشى يخشى من هذا التعبير أنه يظن الظان أن المراد بأهل الحديث الذين يعتنون به اصطلاحا كالمحدثين فيخرج غيرهم وهذا هو اللي يحذر منه. فإذا قيل أهل الحديث بالمعنى الأعم الذين يقولون بالحديث سواء انتسبوا إليه اصطلاحا واعتنوا به أو لا. فحينئذ يكون صحيحا.
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما في ما فيه لأنه إذا قضيت قضاء حتى فيما مضى في علم الله الأزلي.
الطالب : ... .

الشيخ : الأمور المقضية نوعان : مقضي في العلم هذا سابق ومقضي بإرادة أن يفعل فهذا حادث فإن الله إذا أراد شيئا قال له كن فيكون فالقضاء في العلم الأزلي هذا سابق مقضي من قبل والذي يقضي به إيجادا تتعلق إرادته به عند إيجاده.

Webiste