ا شرح قول المصنف : قوله الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين. الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " الثالثة عشرة : حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين ".
الشيخ : الأئمة المضلين ثلاثة أقسام: أمراء وعلماء وعباد. هؤلاء الأئمة المضلين لأنهم متبوعون فالأمراء لهم السلطة والسيطرة والتنفيذ والعلماء لهم التوجيه والإرشاد و العبّاد لهم تغرير الناس وخداعهم بأحوالهم هؤلاء الأئمة هم الذي يخاف عليهم، يخاف على الأمة منهم لأن عامة الناس ما يطاعون ولا يقتدى بهم. لكن هؤلاء هم الذين يقتدى بهم ويطاعون نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : وإن كان عن جهل يعني؟
الشيخ : وإن كان عن جهل وإن كان عن جهل معنى الإمام ويش معنى الإمام؟
الطالب : هو لا يقصد ... .
الشيخ : لا. يقصد كل من يقتدى به كل من يقتدى به لأن الإمام ما يقتدى به. نعم.
القارئ : " الرابعة عشرة : التنبيه على معنى عبادة الأوثان ".
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان نعم.
القارئ : " باب ما جاء في السحر وقول الله تعالى : ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق وقوله : يؤمنون بالجبت والطاغوت . قال عمر : الجبت : السحر والطاغوت : الشيطان . وقال جابر : الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات وعن ".
الشيخ : الأئمة المضلين ثلاثة أقسام: أمراء وعلماء وعباد. هؤلاء الأئمة المضلين لأنهم متبوعون فالأمراء لهم السلطة والسيطرة والتنفيذ والعلماء لهم التوجيه والإرشاد و العبّاد لهم تغرير الناس وخداعهم بأحوالهم هؤلاء الأئمة هم الذي يخاف عليهم، يخاف على الأمة منهم لأن عامة الناس ما يطاعون ولا يقتدى بهم. لكن هؤلاء هم الذين يقتدى بهم ويطاعون نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : وإن كان عن جهل يعني؟
الشيخ : وإن كان عن جهل وإن كان عن جهل معنى الإمام ويش معنى الإمام؟
الطالب : هو لا يقصد ... .
الشيخ : لا. يقصد كل من يقتدى به كل من يقتدى به لأن الإمام ما يقتدى به. نعم.
القارئ : " الرابعة عشرة : التنبيه على معنى عبادة الأوثان ".
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان نعم.
القارئ : " باب ما جاء في السحر وقول الله تعالى : ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق وقوله : يؤمنون بالجبت والطاغوت . قال عمر : الجبت : السحر والطاغوت : الشيطان . وقال جابر : الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟ قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات وعن ".
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير ال... - ابن عثيمين
- هم يقتلون لعابد الرحمن بل*** يدعون أهل عبادة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة - رضي الله عن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ومن يهد الله فما ل... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : وقوله تعالى : (( قال الذين... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :قوله : (( ولقد بعثنا في كل أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي... - ابن عثيمين
- درجة حديث "أخاف على أمتي الأئمة المضلين" - ابن باز
- شرح قول المصنف: " ...وقد أجمع على ذلك سلف ال... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : باب ما جاء أن بعض هذه الأم... - ابن عثيمين
- ا شرح قول المصنف : قوله الثالثة عشرة: حصر ال... - ابن عثيمين