شرح قول المصنف : وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قوله في الحديث : قذف المحصنات الغافلات المؤمنات هل مثلها قذف المحصنين الغافلين المؤمنين؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني أن قذف الرجال كقذف النساء؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا كيف أقل؟ هل انه من كبائر الذنوب وإلا لا؟ ها؟
الطالب : من كبائر ...
الشيخ : من كبائر الذنوب نعم هذا الذي عليه جمهور أهل العلم ... بذلك لأن الغالب الغالب أن يلحق القذف بالنساء فإن البغايا كثيرة قبل الإسلام البغايا كثيرة فيلحق القذف ... وقد علمنا مما سبق من أصول الفقه أن القيد الأغلبي لا مفهوم له لا مفهوم له لأنه لبيان الواقع وما كان لبيان الواقع فإنه لا مفهوم له.
الطالب : ... .
الشيخ : لا والرجال الرجال.
الطالب : أقل .
الشيخ : ما هو بالظاهر ولذلك حكمهم في الزنا حكم الرجل والمرأة واحد.
الطالب : عند الناس ما هو واحد في ناس يعرفون انه زاني ولكن يتساهلون في ... .
الشيخ : على كل حال الصحيح أنه لا فرق لأن المقصود انتهاك عرض المسلم إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ولا يبعد أن يكون مذهب الظاهرية الاقتصار على ظاهر اللفظ نعم.
الطالب : ... باقي عليه عقوبة من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : كيف؟
الطالب : يعني واحد قتل واحد وقتل بحد ... هل عليه ذنب ثاني باقي في الآخرة عند الله سبحانه وتعالى في قتل المؤمن.
الشيخ : ... السؤال؟ ولو أنه ما هو داخل في درس.
الطالب : ... .
الشيخ : القاتل القاتل تجرأ على حق الله وعلى حق المقتول وعلى حق أولياء المقتول. ... ندم سقط عنه حق الله بالتوبة وإذا سلم نفسه لأولياء المقتول سقط عنه ها؟ حق أولياء المقتول وبقي الآن حق ثالث وهو حق المقتول حق المقتول فقال بعض أهل العلم : " إنه لا يسقط عنه بالتوبة لأنه حق آدمي لا بد من إيفائه " وقال آخرون : " إنه يسقط بالتوبة وأنه إذا صارت التوبة نصوحا فإن الله سبحانه وتعالى يتحمل عن هذا القاتل ويرضي المقتول " وإن هذا من تمام توبة الله على القاتل. من تمام توبة الله على القاتل.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : وإذا قتل .
الشيخ : قتل سلم نفسه وقتل فهرب ما صار تاب طيب.
الطالب : إذا قذف مؤمنا ... عليه الحد ؟
الشيخ : أي نعم بالاتفاق بإجماع العلماء.
الطالب : ... .
الشيخ : معمول به لكنه مع الأسف أنه دائما يقع في الحقيقة جار على اللسان يقع جار على اللسان إي معلوم يجب عليهم ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : بالنسبة لابن كثير رحمه الله في قوله تعالى : والزانية والزاني
الشيخ : نعم.
الطالب : قال قدم الله الزانية على الزاني
الشيخ : نعم.
الطالب : لأن زنا المرأة ... .
الشيخ : لا لأنه أكثر ... لأنه أكثر وهو في الحقيقة أشد من ناحية أنها تدخل على زوجها من ليس من أولاده. الغالب انه أكثر يعني البغايا اكثر من البغاة وأيضا هي أشد من جهة أنها تدخل على زوجها أولادا ليسوا منه. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لم يتب لله؟ بقي حق الله عليه يعني يلحقه الوعيد الذي ذكره الله فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما . نعم. طيب يقول : الشاهد من هذا الحديث قوله : السحر هذا هو الشاهد.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني أن قذف الرجال كقذف النساء؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا كيف أقل؟ هل انه من كبائر الذنوب وإلا لا؟ ها؟
الطالب : من كبائر ...
الشيخ : من كبائر الذنوب نعم هذا الذي عليه جمهور أهل العلم ... بذلك لأن الغالب الغالب أن يلحق القذف بالنساء فإن البغايا كثيرة قبل الإسلام البغايا كثيرة فيلحق القذف ... وقد علمنا مما سبق من أصول الفقه أن القيد الأغلبي لا مفهوم له لا مفهوم له لأنه لبيان الواقع وما كان لبيان الواقع فإنه لا مفهوم له.
الطالب : ... .
الشيخ : لا والرجال الرجال.
الطالب : أقل .
الشيخ : ما هو بالظاهر ولذلك حكمهم في الزنا حكم الرجل والمرأة واحد.
الطالب : عند الناس ما هو واحد في ناس يعرفون انه زاني ولكن يتساهلون في ... .
الشيخ : على كل حال الصحيح أنه لا فرق لأن المقصود انتهاك عرض المسلم إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ولا يبعد أن يكون مذهب الظاهرية الاقتصار على ظاهر اللفظ نعم.
الطالب : ... باقي عليه عقوبة من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : كيف؟
الطالب : يعني واحد قتل واحد وقتل بحد ... هل عليه ذنب ثاني باقي في الآخرة عند الله سبحانه وتعالى في قتل المؤمن.
الشيخ : ... السؤال؟ ولو أنه ما هو داخل في درس.
الطالب : ... .
الشيخ : القاتل القاتل تجرأ على حق الله وعلى حق المقتول وعلى حق أولياء المقتول. ... ندم سقط عنه حق الله بالتوبة وإذا سلم نفسه لأولياء المقتول سقط عنه ها؟ حق أولياء المقتول وبقي الآن حق ثالث وهو حق المقتول حق المقتول فقال بعض أهل العلم : " إنه لا يسقط عنه بالتوبة لأنه حق آدمي لا بد من إيفائه " وقال آخرون : " إنه يسقط بالتوبة وأنه إذا صارت التوبة نصوحا فإن الله سبحانه وتعالى يتحمل عن هذا القاتل ويرضي المقتول " وإن هذا من تمام توبة الله على القاتل. من تمام توبة الله على القاتل.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : وإذا قتل .
الشيخ : قتل سلم نفسه وقتل فهرب ما صار تاب طيب.
الطالب : إذا قذف مؤمنا ... عليه الحد ؟
الشيخ : أي نعم بالاتفاق بإجماع العلماء.
الطالب : ... .
الشيخ : معمول به لكنه مع الأسف أنه دائما يقع في الحقيقة جار على اللسان يقع جار على اللسان إي معلوم يجب عليهم ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : بالنسبة لابن كثير رحمه الله في قوله تعالى : والزانية والزاني
الشيخ : نعم.
الطالب : قال قدم الله الزانية على الزاني
الشيخ : نعم.
الطالب : لأن زنا المرأة ... .
الشيخ : لا لأنه أكثر ... لأنه أكثر وهو في الحقيقة أشد من ناحية أنها تدخل على زوجها من ليس من أولاده. الغالب انه أكثر يعني البغايا اكثر من البغاة وأيضا هي أشد من جهة أنها تدخل على زوجها أولادا ليسوا منه. أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لم يتب لله؟ بقي حق الله عليه يعني يلحقه الوعيد الذي ذكره الله فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما . نعم. طيب يقول : الشاهد من هذا الحديث قوله : السحر هذا هو الشاهد.
الفتاوى المشابهة
- هل يقام حد القذف على الوالد إذا قذف ابنه ؟ - الالباني
- ما حكم قذف المرأة لزوجها ؟ - ابن عثيمين
- تنبيهات حول حد القذف. - ابن عثيمين
- ما هو دليل أن من قذف عبده لا يقام عليه الحد.؟ - ابن عثيمين
- الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << إن الذي... - ابن عثيمين
- رُوي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أصحابه... - الالباني
- كيفية الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات بغير حق - ابن باز
- تفسيرقول الله تعالى : << إن الذين يرمون المح... - ابن عثيمين
- معنى قذف المحصنات - ابن باز
- قال المصنف :" باب حد القذف " - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقذف المحصنات الغافلات المؤ... - ابن عثيمين