تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقوله (.....شعبة من النجوم... - ابن عثيمينالشيخ : "من" هذه اسم موصول أو شرطية؟ شرطية وفعل الشرط فيها اقتبس وجوابه قوله :  فقد اقتبس شعبة من السحر  نعم. وقوله :  اقتبس  بمعنى تعلم بمعنى تعلم لأنه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقوله (.....شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ) رواه أبو داود ، وإسناده صحيح . وللنسائي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر . ومن سحر فقد أشرك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : "من" هذه اسم موصول أو شرطية؟ شرطية وفعل الشرط فيها اقتبس وجوابه قوله : فقد اقتبس شعبة من السحر نعم.
وقوله : اقتبس بمعنى تعلم بمعنى تعلم لأنها لأن التعلم معناه أخذ الطالب من العالم شيئا من علمه بمنزلة الرجل يقتبس من صاحب النار شعلة واضح؟ فهي إذن بمعنى تعلم.
وقوله : شعبة من شعبة بمعنى طائفة ومنه قوله تعالى : وجعلناكم شعوبا طوائف وقبائل .
وقوله : من النجوم المراد ... النجوم أنفسها لأن النجوم ما يمكن تقتبس وتتعلم إنما المراد علم النجوم
وقوله : علم النجوم ليس هذا ايضا على إطلاقه فعلم النجوم قد يكون كما في الحديث وقد لا يكون كذلك إنما المراد به علم النجوم الذي يستدل به على الحوادث الأرضية الذي يستدل به على الحوادث الأرضية يستدل به على الحوادث الأرضية يستدل مثلا باقتران النجم الفلاني بالنجم الفلاني على أنه سيحصل كذا وكذا. ...على أنه سيكون سعيدا وفي هذا النجم الآخر على أنه سيكون شقيا وهكذا. هذا هو الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث فيستدلون باختلاف أحوال النجوم على اختلاف الحوادث الأرضية على اختلاف الحوادث الأرضية وهذا لا علاقة له به. فالحوادث الأرضية من الله عز وجل ما للنجوم فيها تأثير. ولهذا في حديث زيد بن خالد الجهني في صلح الحديبية قال : ...على إثر سماء من الليل فقال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فمن قال : مطرنا بنوء كذا بنوء يعني بنجم والباء للسببية يعني هذا المطر من النجم ... كافر بي مؤمن بالكوكب كافر بي مؤمن بالكوكب ومن قال : مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب فالنجوم ما تجيب المطر وليست تجيب تأتي بالرياح أيضا ... النجم الفلاني نعم هذا خطأ لأن النجوم لا تأثير لها في الرياح صحيح أن الأوقات والفصول بعضها يكون فيه ريح ... وليست سببا له ظرف وليست سببا
طيب إذن نقول : اللي يقتبس شعبة من نجوم ويش معناه؟ يتعلم طائفة من علم النجوم الذي يستدل به على الحوادث الأرضية هذا هو المراد.
أما تعلم النجوم ليهتدى بها ويستدل بها على الأوقات والفصول ... بل قد يكون واجبا أحيانا. قد يكون واجبا كما قال الفقهاء رحمهم الله : إذا دخل وقت الصلاة يجب على الإنسان أن يتعلم علامات القبلة من النجوم والشمس والقمر وغيرها. حطيتم بالكم فصار علم النجوم ... يراد به الاستدلال بها على الحوادث الأرضية فهذا محرم ولا يجوز لأنه لا علاقة بينها وبين الحوادث الأرضية وعلم آخر يستدل به على الجهات والأوقات وما أشبهها فهذا جائز وقد يكون وقد يكون واجبا وقد يكون واجبا. وبهذا قال الله تعالى : وعلامات لما ذكر الجبال قال : وعلامات وبالنجم هم يهتدون ... ولما ذكر الاهتداء بالأمر السفلي أو بالعلامات الأرضية انتقل إلى الاهتداء بالعلامات السماوية العلوية ولهذا قال : وبالنجم هم يهتدون وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون وعلامات ها وبالنجم يهتدون أي العلامات العلوية المهم إن الاستدلال بهذا على الجهات وعلى الأزمان إذا طلع النجم الفلاني هو دخل وقت الصيف دخل وقت الربيع دخل وقت الخريف هذا لا بأس به نعم.
وقوله : فقد اقتبس شعبة من السحر شعبة أي طائفة من السحر المراد بالسحر هنا ... لأن هذا من الاستدلال بالأمور الخفية التي لا حقيقة لها كما أن السحر كذلك لا حقيقة له فالعلم - ... والثاني اللي وراه ذاك آخر واحد - . طيب إذن فقد اقتبس شعبة من - مو بهذا الثاني هذا ... - نعم من السحر ... من السحر الخاص لأن الاستدلال بالنجوم على الحوادث هذا من الأمور الخفية التي لا حقيقة لها كالسحر تماما فالسحر مو يقلب الأشياء لكنه يموه وهكذا ...
وقوله : زاد ما زاد : إيش معنى زاد ما زاد ؟ أي إذا زاد من تعلم النجوم زاد من شعب السحر. كلما زاد شعبة ... من السحر. ووجه ذلك أن الشيء إذا كان من الشيء فإنه يزداد ها؟ بزيادته يزداد بزيادته ... ليستدل بها على الحوادث الأرضية فإنه يزداد من شعب السحر. إذن هذه أو هذا الحديث اتضح وجه مناسبته للترجمة لأن المؤلف يقول : " باب بيان شيء من أنواع السحر " إذن فمن أنواع السحر تعلم النجوم تعلم النجوم ليستدل بها على الحوادث الأرضية فهي نوع من السحر نعم.
الطالب : النجوم ما لها تأثير ... .

الشيخ : أبدا ما لها تأثير في الحوادث الأرضية بلا ريب.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : السحر لأن السبب في ذلك السحر فيما تعلم مهو بيقلب الأشياء يخيل مثلا سحر رجلا حتى صار يرى الشيء متحركا هل الشيء حقيقة يتحرك؟ لا ما يتحرك صحيح أن التأثير بالنسبة للمسحور. لكن لا بالنسبة لحقيقة ما يشاهده فهو لم يتغير عن حاله هذا أيضا بالنسبة للناس إذا قال سيحدث كذا أو سيحدث كذا ثم صادف أنه حدث يظن الناس أنه حقيقة وليس بحقيقة لأنه لا علاقة له به ولا تأثير له به .
الطالب : الصرف والعطف...

الشيخ : نعم. الصرف والعطف من التخييل ما في شك لكن هذا ما هو كل السحر له تأثير ليس كل سحر له تأثير.
وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر. ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه .
من هذه كلها شرطية. من عقد عقدة ثم نفث فيها
النفث هو النفخ لكن بريق خفيف يكون معه ريق خفيف هذا النفث والعقدة اظن تعرفونها كل يعرف.
نفث فيها من أجل السحر نفث فيها من أجل السحر نفث سحر أما لو عقد عقدة ثم نفث فيها لأجل أن تحتكم بالرطوبة لأن العقدة كلما صار رطبة احتكمت يدخل في الحديث وإلا لا؟ ما يدخل لكن المراد نفث فيها للسحر وهذا يفعلونه والعياذ بالله بعض الأحيان للصرف يصرفون به الرجل عن زوجته لا سيما كما يقال عند عقد النكاح فإن بعض الناس يفعل هذا فيؤخر الرجل عن امرأته ما عاد يقوى على جماعها الذي يعقد هذه العقدة يقول النبي عليه الصلاة والسلام : فقد سحر سحر أي وقع في السحر يعني هذا من السحر كما قال الله تعالى : ومن شر النفاثات في العقد .
ومن سحر فقد أشرك قوله : من سحر من هذه شرطية وفعل الشرط سحر وجوابه فقد أشرك. وهذا أيضا لا يتناول جميع السحر إن من سحر بالطرق الشيطانية فقد أشرك وأما من سحر بالأدوية والعقاقير وما أشبه ذلك فقد سبق أنه لا يكون مشركا. لكن اللي يسحر بواسطة طاعة الشياطين واستخدامهم ان يستخدمونه في ما يريدون فهذا لا شك أنه مشرك ولهذا قال : من سحر فقد أشرك . نعم.

Webiste