تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقوله "......فإذا رأى أحدكم... - ابن عثيمينالشيخ : وعُلم من قوله :  لا ترد مسلما  أن من ردته الطيرة عن حاجته فليس بمسلم وسيأتي إن شاء الله أنه يطلِق عليه أنه مشرك قال :  فإذا رأى أحدكم ما يكره  ح...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقوله "......فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ، ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعُلم من قوله : لا ترد مسلما أن من ردته الطيرة عن حاجته فليس بمسلم وسيأتي إن شاء الله أنه يطلِق عليه أنه مشرك قال : فإذا رأى أحدكم ما يكره حينئذٍ تأتي إيش ويش اللي يأتي إذا رأى ما يكره ؟ ترد على القلب الطيرة أن يتطير ويبتعد عن هذا الشيء ولا يقدم عليه ذكر النبي عليه الصلاة والسلام دواء لذلك فقال : فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ، ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك وهذا هو حقيقة التوكل، اللهم يعني يا الله ولهذا بنيت على الضم على أنها منادى علم ولا غير علم ؟ ها علم بل هو أعلم الأعلام اسم الله أعرف المعارف على الإطلاق أعرف من الضمير قولُه : اللهم الميم هذه عوض إيش ؟ عن الياء المحذوفة وصارت في آخر الكلمة تبركاً بالابتداء باسم الله سبحانه وتعالى وصارت ميماً لأنها تدل على الجمع فكأن الإنسان الداعي جمع قلبه على الله سبحانه وتعالى فقال : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت أي لا يقدرها ويخلقها ويوجدها للعبد إلا الله وحده لا شريك له وهذا لا ينافي أن تكون الحسنات بأسبابها أليس كذلك ؟ لأن خالق هذه الأسباب هو الله عز وجل فإذا وجدت هذه الحسنات بأسباب خلقها الله صار الموجد حقيقة هو الله سبحانه وتعالى وقوله : لا يأتي بالحسنات ليس المراد بالحسنات هنا ليس المراد به الحسنات الشرعية التي هي الصلاة والزكاة والصوم والحج، المراد بالحسنات ما يستحسن المرء وقوعه ويحسن في عينه ويشمل ذلك إيش ؟ يشمل الحسنات الشرعية لأنها تسر المؤمن ويشمل الحسنات الدنيوية كالمال والولد وما أشبه ذلك إن تصبك حسنة الحسنات هنا مثل الآية إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ وفي الآية الأخرى: إِنْ تصبكم حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ، وقوله : إلا أنت ويش محل أنت من الإعراب ؟ فاعل يأتي لأن الاستثناء هنا مفرغ لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت السيئات ما يدفعها إلا الله عز وجل ولهذا إذا أصيب الإنسان بسيئة إلى أين يلتجئ ؟ إلى الله حتى المشركون إذا ركبوا في الفلك وشاهدوا الغرق دعوا الله مخلصين له الدين فلا يدفع السيئات إلا الله عز وجل ولا ينافي هذا أن يكون دفعها بأسباب لو رآك رجل غريقا ثم أنقذك من الغرق فإنما أنقذك بأي شيء ؟ بمشيئة الله عز وجل لو شاء الله ما أنقذك ، حتى السبب الذي يكون به اندفاع السيئات فهو من الله عز وجل ، إذن فلا يدفع السيئات إلا الله هذه عقيدة كل مسلم أنه لا يأتي بالحسنات إلا الله ولا يدفع السيئات إلا الله وإذا كانت هذ عقيدة كل مسلم فإنه يجب عليه بمقتضى هذه العقيدة ألا يسأل الحسنات إلا من الله ولا يسأل دفع السيئات إلا من الله ولهذا الرسل عليهم الصلاة والسلام يسألون الله تعالى الحسنات ويسألونه دفع السيئات رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إنك سميع الدعاء رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين وهكذا المؤمنون أيضاً وقوله : ولا حول ولا قوة إلا بك ما معنى هذه الجملة وهي ترد كثيرا ترد عند الأذان نقول إذا قال حي على الصلاة نقول لا حول ولا قوة إلا بالله فما معنى هذا هل المعنى إنه ما يوجد حول وقوة إلا بالله والباء تكون بمعنى في يعني إلا في الله وحده ومن سواه ليس لهم حول ولا قوة إن كان هكذا فإنه يتعين أن تكون الباء بمعنى في نعم ويكون الحول المنفي إيش ؟ الحول المطلق والقوة المطلقة وذلك لأن غير الله عز وجل فيه حول وقوة لكنها نسبية لكنها نسبية ليست كاملة ، الحول الكامل والقوة الكاملة بالله وحده هذا أحد الوجهين في معناه الوجه الثاني : أن الحول والقوة مضافة إلى الإنسان والباء هنا للاستعانة أو للسببية أي لا حول لنا ولا قوة لنا إلا بالله عز وجل ومقتضى ورودها في مواضعها أن يكون هذا المعنى الثاني أصح وهو المقصود وهو أننا لا نتحول من حال إلى حال - يا محمد - ويش المعنى ؟
الطالب : ... .

الشيخ : - لا تروح - أن المعنى لا نتحول من حال إلى حال ولا نقوى على ذلك ها إلا بالله فيكون بهذه الجملة كمال التفويض وإن الإنسان يبرأ من حوله وقوته إلا بما أعطاه الله عز وجل من الحول والقوة طيب إذن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صح الحديث قد أرشدنا إذا رأينا ما يكره مما يتشاءم به المتشائم أن نقول: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ، ولا يدفع السيئات إلا أنت يعني وأما هذه الأشياء فإنها لا تأثير لها ولا حول ولا قوة إلا بك فأنت صاحب الحول وأنت صاحب القوة وكل الأمور لا تكون إلا بك أنت وحدك .

السائل : المعنيان بينهما تعارض .

الشيخ : لا بينهم اختلاف في المعنى .

السائل : ... .

الشيخ : بس هذاك أحسن مواضعها فيما جاءت به تدل على أن المراد به تبرؤ الإنسان من حوله وقوته وهذا الحديث إذا صح فهي أيضا فالمعنى الأول أوجه من المعنى الثاني، في هذا الحديث المعنى الأول أنك أنت يا ربنا الذي بيدك الحول كله والقوة كلها فهذا المتطير به ليس بشيء
" وله من حديث ابن مسعود وغيره : الطيرة شرك الطيرة شرك "
الطالب : ... وله

الشيخ : إلا وله .
الطالب : وعنه .

الشيخ : وعنه
الطالب : وعن ابن مسعود

الشيخ : وعن ابن مسعود ويش عندك يا وليد ؟
الطالب : وعن ابن مسعود .

الشيخ : ما بها وله .
الطالب : لا
الطالب : في الأخير ...

الشيخ : إذن معناه له ما لها معنى اشطب عليها إذا عندكم .

Webiste