جلس مع الإمام في التشهد الأخير هل له أجر الجماعة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: شخص دخل في الصلاة والناس جلوس في التشهد الأخير وجلس معهم، وبعد سلام الإمام أكمل الصلاة، هل يحصل له أجر الجماعة؟
ج: النبي ﷺ قال: إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.
فالمشروع للمسبوق إذا جاء والناس جلوس للتشهد الأخير أن يدخل معهم، يكبر أولا وهو واقف تكبيرة الإحرام، ثم يجلس ويقرأ التحيات معهم، فإذا سلم الإمام التسليمتين قام وقضى صلاته وكملها.
أما أجر الجماعة ففيه تفصيل، فإن كان معذورًا بعذر شرعي كقضاء الحاجة التي نزلت به أو ذهب يتوضأ أو شغله شاغل لا حيلة فيه فله أجر الجماعة؛ لأن المعذور بعذر شرعي حكمه حكم من حضر؛ لقوله ﷺ: إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا رواه البخاري في الصحيح، ولقوله ﷺ في غزوة تبوك: إن في المدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا وهم معكم وفي لفظ آخر: إلا شركوكم في الأجر قالوا: يا رسول الله وهم في المدينة؟ قال: وهم في المدينة حبسهم العذر وفي لفظ: حبسهمم المرض.
فدل ذلك على أن من حبسه عذر شرعي يكون له أجر من عمل العمل على وجه شرعي.
أما إن كان تأخر عن تساهل فإنه لا يحصل له فضل الجماعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة أي أدرك فضل الجماعة، وإن لم يدرك الركعة فليس له فضل الجماعة إلا من عذر شرعي كما تقدم.
ج: النبي ﷺ قال: إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا.
فالمشروع للمسبوق إذا جاء والناس جلوس للتشهد الأخير أن يدخل معهم، يكبر أولا وهو واقف تكبيرة الإحرام، ثم يجلس ويقرأ التحيات معهم، فإذا سلم الإمام التسليمتين قام وقضى صلاته وكملها.
أما أجر الجماعة ففيه تفصيل، فإن كان معذورًا بعذر شرعي كقضاء الحاجة التي نزلت به أو ذهب يتوضأ أو شغله شاغل لا حيلة فيه فله أجر الجماعة؛ لأن المعذور بعذر شرعي حكمه حكم من حضر؛ لقوله ﷺ: إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا رواه البخاري في الصحيح، ولقوله ﷺ في غزوة تبوك: إن في المدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا وهم معكم وفي لفظ آخر: إلا شركوكم في الأجر قالوا: يا رسول الله وهم في المدينة؟ قال: وهم في المدينة حبسهم العذر وفي لفظ: حبسهمم المرض.
فدل ذلك على أن من حبسه عذر شرعي يكون له أجر من عمل العمل على وجه شرعي.
أما إن كان تأخر عن تساهل فإنه لا يحصل له فضل الجماعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة أي أدرك فضل الجماعة، وإن لم يدرك الركعة فليس له فضل الجماعة إلا من عذر شرعي كما تقدم.
الفتاوى المشابهة
- ماذا يفعل مَنْ حضر الجماعة في التَّشهد الأخير؟ - ابن باز
- هل من أدرك التشهد الأخير مع الإمام يكون قد أ... - ابن عثيمين
- حكم من أدرك الإمام في التشهد الأخير فجلس ولم يكبر - ابن باز
- هل يثبت فضل الجماعة بإدراك التشهد الأخير؟ - ابن باز
- إذا أتي المسبوق إلى صلاة الجماعة فوجدهم قد ج... - ابن عثيمين
- حكم الدخول مع الجماعة في التشهد الأخير - الفوزان
- حكم الدخول مع الجماعة لمن أتى في التشهد الأخير - ابن باز
- حكم الدخول مع الجماعة والإمام في التشهد الأخير - ابن باز
- هل تحسب صلاة الجماعة لمن أدرك الإمام في التشهد... - ابن باز
- حكم المأموم إذا أدرك الجماعة وهم في التشهد الأخير - ابن باز
- جلس مع الإمام في التشهد الأخير هل له أجر الجماعة؟ - ابن باز