تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أتي المسبوق إلى صلاة الجماعة فوجدهم قد ج... - ابن عثيمينالسائل : إذا أتى المسبوق إلى صلاة الجماعة فوجدهم قد جلسوا للتشهد الأول وجلس معهم فهل عليه تشهد وأتم معهم الركعتين الأخيرتين وجلسوا للتشهد الأخير فهل يأت...
العالم
طريقة البحث
إذا أتي المسبوق إلى صلاة الجماعة فوجدهم قد جلسوا للتشهد الأول وجلس معهم فهل عليه تشهد و أتم معهم الركعتين الأخيرتين و جلسوا للتشهد الأخير فهل يأتي بالتشهد لوحده كونه أدرك معهم ركعتين أم يأتي معهم بالصلاة الإبراهيمية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا أتى المسبوق إلى صلاة الجماعة فوجدهم قد جلسوا للتشهد الأول وجلس معهم فهل عليه تشهد وأتم معهم الركعتين الأخيرتين وجلسوا للتشهد الأخير فهل يأتي بالتشهد لوحده كونه أدرك معهم ركعتين أم يأتي معهم بالصلاة الإبراهيمية؟

الشيخ : نعم. إذا أدرك الإنسان الإمام وهو في التشهد الأول فجلس معه فليأتي بالتشهد مادام عنده فرصة لأن التشهد ذكر مشروع يُثاب عليه الإنسان ويؤجر وإذا كان صلى ركعتين وجلس الإمام للتشهد الأخير فليُتم التشهد ولا حرج عليه متابعة لإمامه ولأن في ذلك دعوة له وللرسول عليه الصلاة والسلام سوف يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى ءاله والمؤمن من ءال محمد سوف يدعو بالبركة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وءاله وهو من ءاله وسوف يستعيذ في ءاخر التشهد يستعيذ الله عز وجل من عذاب جهنم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال فلا يحرم نفسه هذا الخير. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.

Webiste