قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام إذا لم تكن هناك سكتة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: أثناء فراغ الإمام من قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية والتراويح يشرع في قراءة القرآن دون أن أتمكن من قراءة الفاتحة لأنه ليس هناك سكتة تكفي للقراءة علمًا بأنني قرأت حديث: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وحديث: قراءة الإمام قراءة لمن خلفه فكيف الجمع بينهما؟
ج: اختلف العلماء في وجوب قراءة الفاتحة على المأموم والأرجح وجوبها لعموم قوله ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب متفق عليه. وقوله ﷺ: لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها أخرجه أبو داود وغيره بإسناد حسن، فإذا لم يسكت الإمام في الصلاة الجهرية قرأها المأموم ولو في حالة قراءة إمامه، ثم ينصت عملًا بالحديثين المذكورين، فإن نسي المأموم ذلك أو جهل وجوب ذلك سقطت عنه كالذي جاء والإمام راكع فإنه يركع مع الإمام وتجزئه الركعة في أصح قولي العلماء؛ وهو قول أكثر أهل العلم لحديث أبي بكرة الثقفي أنه أتى المسجد والنبي ﷺ راكع، فركع دون الصف، ثم دخل في الصف فقال له النبي ﷺ بعد السلام من الصلاة: زادك الله حرصًا ولا تعد ولم يأمره بقضاء الركعة رواه البخاري في صحيحه.
أما حديث: قراءة الإمام قراءة لمن خلفه فهو حديث ضعيف لا تقوم به الحجة كما نبه على ذلك بعض أهل العلم بالحديث، ولو صح لكان من العام المخصوص بقراءة الفاتحة، والله ولي التوفيق.
ج: اختلف العلماء في وجوب قراءة الفاتحة على المأموم والأرجح وجوبها لعموم قوله ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب متفق عليه. وقوله ﷺ: لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها أخرجه أبو داود وغيره بإسناد حسن، فإذا لم يسكت الإمام في الصلاة الجهرية قرأها المأموم ولو في حالة قراءة إمامه، ثم ينصت عملًا بالحديثين المذكورين، فإن نسي المأموم ذلك أو جهل وجوب ذلك سقطت عنه كالذي جاء والإمام راكع فإنه يركع مع الإمام وتجزئه الركعة في أصح قولي العلماء؛ وهو قول أكثر أهل العلم لحديث أبي بكرة الثقفي أنه أتى المسجد والنبي ﷺ راكع، فركع دون الصف، ثم دخل في الصف فقال له النبي ﷺ بعد السلام من الصلاة: زادك الله حرصًا ولا تعد ولم يأمره بقضاء الركعة رواه البخاري في صحيحه.
أما حديث: قراءة الإمام قراءة لمن خلفه فهو حديث ضعيف لا تقوم به الحجة كما نبه على ذلك بعض أهل العلم بالحديث، ولو صح لكان من العام المخصوص بقراءة الفاتحة، والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة على المأموم - ابن باز
- ما حكم قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام في الص... - الالباني
- هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام... - ابن عثيمين
- قراءة المأموم الفاتحة قبل قراءة الإمام - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الجهرية - ابن عثيمين
- هل يقرأ المأموم بفاتحة الكتاب خلف الإمام في ال... - الالباني
- هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ما حكم السكتة التي يفعلها بعض ال... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة المأموم الفاتحة أثناء قراءة الإمام؟ - ابن باز
- حكم قراءة المأموم للفاتحة وهل يشرع للإمام السكوت؟ - ابن باز
- قراءة المأموم للفاتحة خلف الإمام إذا لم تكن هنا... - ابن باز