جدة ليست ميقاتًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: بعضهم يفتي للقادم للحج بطريق الجو بأن يحرم من جدة وآخرون ينكرون ذلك فما هو وجه الصواب في هذه المسألة؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: الواجب على جميع الحجاج جوًا وبحرًا وبرًا أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه برًا أو يحاذونه جوًا أو بحرًا؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة الحديث متفق عليه.
أما جدة فليست ميقاتًا للوافدين وإنما هي ميقات لأهلها ولمن وفد عليها غير مريدين الحج ولا العمرة ثم أنشأوا الحج والعمرة منها.
الجواب: الواجب على جميع الحجاج جوًا وبحرًا وبرًا أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه برًا أو يحاذونه جوًا أو بحرًا؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة الحديث متفق عليه.
أما جدة فليست ميقاتًا للوافدين وإنما هي ميقات لأهلها ولمن وفد عليها غير مريدين الحج ولا العمرة ثم أنشأوا الحج والعمرة منها.
الفتاوى المشابهة
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- ميقات السودان - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- هل من حجَّ عن أبيه الميت يحرم من ميقاته أم من... - الالباني
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- حوار حول هل أن جدة تعتبر ميقات من مواقيت الحج... - الالباني
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز
- جدة ميقات لأهلها والمقيمين بها فقط - ابن باز
- الحال التي تكون فيها جدة ميقاتاً للحج والعمرة - ابن باز
- جدة ليست ميقاتًا - ابن باز