أيهما أفضل الطواف أم الصلاة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أرجو من سماحتكم توضيح الآية: أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة:125] هل الأحسن للمقيم بمكة الطواف بالبيت أم الصلاة أثابكم الله؟
الجواب: الله تعالى أمر أن يطهر بيته للطائفين والعاكفين وهم القائمون المقيمون في هذا البلد، وتطهيره يكون بإبعاد ما لا خير فيه للطائفين والمقيمين وجميع ما يؤذيهم من أعمال أو أقوال أو نجاسة أو قذر وغير ذلك، يجب تطهير بيته للطائفين والراكعين والقائمين والركع السجود، فيكون ما حول البيت كله مطهرًا ليس فيه أذى للعاكف ولا الطائف ولا المصلي، يجب أن ينزه عن كل ما يؤذي المصلين ويشق عليهم أو يحول بينهم وبين عبادة ربهم جل وعلا.
أما تفضيل الصلاة على الطواف أو الطواف على الصلاة فهذا محل نظر، فقد ذكر جمع من أهل العلم أن الغريب الأفضل له أن يكثر من الطواف؛ لأنه ليس بمقيم، ولا يحصل له الطواف إلا بمكة.
أما المقيم بمكة فهو نازل مقيم، وهذا الصلاة أفضل له؛ لأن جنس الصلاة أفضل من جنس الطواف، فإذا أكثر من الصلاة كان أفضل.
أما الغريب الذي ليس بمقيم فهذا يستحب له الإكثار من الطواف؛ لأنه ليس بمقيم، بل سوف ينزح ويخرج ويبتعد عن مكة، فاغتنامه الطواف أولى؛ لأن الصلاة يمكنه الإتيان بها في كل مكان يعني كل هذا في النافلة، أعني: طواف النافلة، وصلاة النافلة.
الجواب: الله تعالى أمر أن يطهر بيته للطائفين والعاكفين وهم القائمون المقيمون في هذا البلد، وتطهيره يكون بإبعاد ما لا خير فيه للطائفين والمقيمين وجميع ما يؤذيهم من أعمال أو أقوال أو نجاسة أو قذر وغير ذلك، يجب تطهير بيته للطائفين والراكعين والقائمين والركع السجود، فيكون ما حول البيت كله مطهرًا ليس فيه أذى للعاكف ولا الطائف ولا المصلي، يجب أن ينزه عن كل ما يؤذي المصلين ويشق عليهم أو يحول بينهم وبين عبادة ربهم جل وعلا.
أما تفضيل الصلاة على الطواف أو الطواف على الصلاة فهذا محل نظر، فقد ذكر جمع من أهل العلم أن الغريب الأفضل له أن يكثر من الطواف؛ لأنه ليس بمقيم، ولا يحصل له الطواف إلا بمكة.
أما المقيم بمكة فهو نازل مقيم، وهذا الصلاة أفضل له؛ لأن جنس الصلاة أفضل من جنس الطواف، فإذا أكثر من الصلاة كان أفضل.
أما الغريب الذي ليس بمقيم فهذا يستحب له الإكثار من الطواف؛ لأنه ليس بمقيم، بل سوف ينزح ويخرج ويبتعد عن مكة، فاغتنامه الطواف أولى؛ لأن الصلاة يمكنه الإتيان بها في كل مكان يعني كل هذا في النافلة، أعني: طواف النافلة، وصلاة النافلة.
الفتاوى المشابهة
- الدليل على صلاة ركعتين بعد الطواف - ابن عثيمين
- سائل يقول : هل الطواف هو تحية المسجد أم ركعت... - ابن عثيمين
- رجل طاف بالبيت طواف الإفاضة وخلال طوافه أحدث... - ابن عثيمين
- حكم الطواف عن الغير - ابن باز
- حكم ركعتي الطواف بعد طواف التطوع - اللجنة الدائمة
- هل الصلاة التي بعد الطواف تكون بعد كل طواف أ... - ابن عثيمين
- الصلاة بعد الطواف - اللجنة الدائمة
- سنة الطواف - ابن باز
- الطواف - اللجنة الدائمة
- الإكثار من الطواف والصلاة - ابن باز
- أيهما أفضل الطواف أم الصلاة؟ - ابن باز