القران لا يفسخ إلى الإفراد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: ما حكم من نوى بالحج متمتعًا وبعد الميقات غير رأيه ولبى بالحج مفردًا هل عليه هدي؟
الجواب: هذا فيه تفصيل، فإن كان نوى قبل وصوله إلى الميقات أنه يتمتع، وبعد وصوله إلى الميقات غير نيته وأحرم بالحج وحده فهذا لا حرج عليه ولا فدية، أما إن كان لبى بالعمرة والحج جميعًا من الميقات أو قبل الميقات، ثم أراد أن يجعله حجًا فليس له ذلك، ولكن لا مانع أن يجعله عمرة أما أن يجعله حجًا فلا، فالقران لا يفسخ إلى حج ولكن يفسخ إلى عمرة إذا لم يكن معه هدي؛ لأن ذلك هو الذي أمر به النبي ﷺ أصحابه عليه الصلاة والسلام الذين لم يسوقوا الهدي في حجة الوداع، فإذا أحرم بهما جميعًا من الميقات، ثم أراد أن يجعله حجًا مفردًا فليس له ذلك، ولكن له أن يجعل ذلك عمرة مفردة، وهو الأفضل له كما تقدم فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، ثم يلبي بالحج بعد ذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة فيكون متمتعًا.
الجواب: هذا فيه تفصيل، فإن كان نوى قبل وصوله إلى الميقات أنه يتمتع، وبعد وصوله إلى الميقات غير نيته وأحرم بالحج وحده فهذا لا حرج عليه ولا فدية، أما إن كان لبى بالعمرة والحج جميعًا من الميقات أو قبل الميقات، ثم أراد أن يجعله حجًا فليس له ذلك، ولكن لا مانع أن يجعله عمرة أما أن يجعله حجًا فلا، فالقران لا يفسخ إلى حج ولكن يفسخ إلى عمرة إذا لم يكن معه هدي؛ لأن ذلك هو الذي أمر به النبي ﷺ أصحابه عليه الصلاة والسلام الذين لم يسوقوا الهدي في حجة الوداع، فإذا أحرم بهما جميعًا من الميقات، ثم أراد أن يجعله حجًا مفردًا فليس له ذلك، ولكن له أن يجعل ذلك عمرة مفردة، وهو الأفضل له كما تقدم فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، ثم يلبي بالحج بعد ذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة فيكون متمتعًا.
الفتاوى المشابهة
- كيفية حج القران والإفراد - ابن عثيمين
- هل يجوز تغير نيلة النسك من الإفراد إلى التمتع.؟ - ابن عثيمين
- باب في الإفراد والقران بالحج والعمرة - ابن عثيمين
- معنى الإفراد والقران والتمتع - ابن باز
- أيُّ كيفيَّات الحج أفضل التمتُّع أم القران أم... - الالباني
- من نوى حج الإفراد ثم فسخ حجه إلى عمرة وأحرم با... - الالباني
- هل القران والإفراد منسوخان؟ - ابن باز
- أي كيفيات الحج أفضل التمتع أو القران أو الإفراد ؟ - الالباني
- الكلام على صفة حج الإفراد وأيهما أفضل الإفرا... - ابن عثيمين
- أحرم بالحج ثم فسخ ذلك إلى عمرة قبل الحج... - اللجنة الدائمة
- القران لا يفسخ إلى الإفراد - ابن باز