تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من جحد شيئا من الصفات بحجة وجود مسوغ... - ابن عثيمينالسائل : ... فيما له مسوغ أو ليس له مسوغ ؟الشيخ : الذي لا مسوغ له. السائل : ...الشيخ : ... أنه لا مسوغ له وهم يرون أنه مسوغ.السائل : ...الشيخ : القول ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من جحد شيئا من الصفات بحجة وجود مسوغ لها في اللغة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... فيما له مسوغ أو ليس له مسوغ ؟

الشيخ : الذي لا مسوغ له.

السائل : ...

الشيخ : ... أنه لا مسوغ له وهم يرون أنه مسوغ.

السائل : ...

الشيخ : القول الصحيح أنه لا مسوغ له، وأن هذا لا يصح، لكن هم يعتقدون أن له مسوغ، ويجيبون شواهد فلا نكفرهم بذلك، لا نكفرهم، نعم.

السائل : الكتاب الذي كتبه الله تعالى ...

الشيخ : ... قال السلف أنه كتب التوراة بيده، فهذا ما يمكن تأويله، أما الكتب في اللوح المحفوظ فقد يكون المراد به الأمر، لأن الله تعالى في الحديث الصحيح إن الله لما خلق القلم قال له اكتب قال وماذا أكتب قال اكتب ما هو كائن فظاهر هذا الحديث أنه أمره بأن يكتب.

السائل : إذن لا يكون تأويلا.

الشيخ : ما دام ما صرح بيده، نعم، هاه؟ ولذلك كل إنسان يكون عنده شبهة في هذا الأمر ولم يتبين له الحق فهو معذور، هذا أسامة بن زيد رضي الله عنه قتل الرجل بعد أن قال لا إله إلا الله متأولا، وخالد بن الوليد قتل الذين قالوا صبأنا متأولا، وغير ذلك من ال... فالإنسان ما يكلف أكثر مما يستطيع، لكن مثلا فسر اليد قال المراد باليد الذات مثلا، هل لها مسوغ؟ نقول في بعض السياقات لها مسوغ فمعنى قوله بما كسبت أيديكم أي بما كسبتم، وفي بعض الأحيان ما يكون لها مسوغ مثل بل يداه مبسوطتان ما لها مسوغ أن يقول بل يداه أي ذاتاه مبسوطتان، ما لها مسوغ.

Webiste