هل طلب الولد مسوغٌ للمرأة شرعاً أن تكشف عن نفسها عند الطبيب أو الطبيبة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
مشهور : شيخنا سؤال آخر هل طلب الولد هل هو مدعاة أو ضرورة من أجله
الشيخ: من؟
مشهور: من أجل طلب الولد يشرع للمرأة أن تكشف عن عورتها للطبيبة أو الطبيب وإن كان يشرع ذلك أو بعد ذلك يوجد تفريع للسؤال
الشيخ : طيب أما أنه يشرع فلا شك في ذلك لكن مما لا شك فيه أنه لا يجب أليس كذلك ؟
مشهور: بلى
الشيخ: فإذا كان الأمر كذلك فإذا لا يجوز كشف العورة لأجل تعاطي الأسباب فلا يخفى كشف العورة حرام فيجب أن يكون هناك ما يسوغ من الضرورة لارتكاب هذا الحرام وهنا طلب الولد قلنا أنه ليس بضرورة لكنه جائز ومشروع فعلى هذا ما يتعاطاه كثير من الرجال من الكشف عن أنفسهم أو عن زوجاتهم لمعرفة سبب عقمهم هذا من التوسع الغير مشروع لعل بعد هذا أن يأتي السؤال التالي عن طريقة الكشف يعني
مشهور : نفس الطريقة نعم
الشيخ : كنا في السيارة عم نتحدث كان يشبه هذا يعني أخذ الجواب عالماشي إي هذا في المناسبة أنا أقول التسلسل المنطقي يجر أن يقدم المتكلم وهو على شيء من العلم جواب سؤال يضمره السائل في الأول ولا ينسب إلى ذكاء ولا إلى فطنة ولا إلى فراسة إطلاقا , الشيوخ الدجالين الصوفيين يستغلون بساطة المؤمنين بهم فيجعلونها كرامة وهو أمر طبيعي جدا وأنا لي أشياء غريبة جداً في هذا المجال بعض إخواننا سمعها قد يكون أكثر من مره , وأنا في الدكان أصلح الساعات يعني ساعاتي و على تعبير الأتراك ساعاتجي جاءني أحد إخواننا طلاب العلم هو أقوى مني لغة هو عربي ودارس دراسة نظامية على حلقات المشايخ علم النحو والصرف والبلاغة والبيان إلى آخره أناقرأت قليل جدا من هذا المجال وأي شيء تسمعوه مني مما قد يلقى في بال أحد السامعين أن الشيخ قارئ الحقيقة أن هذا أنا ما استفدته إلا من القرآن والسنة , قليل جدا من العلوم إلي بيسموها علوم الآلة .لا علوم الآلة.
فأنا جالس في الدكان يدخل علي أخ من أخواننا الفلسطينيين إلي كانوا هاجروا من فلسطين إلى دمشق هو رجل سمته سلفي ملتحي ولفه بيضاء على عادة الفلسطينيين قديماً على طربوش في مودة وصحبة بيننا وبينه , دخل هو علي ومعه رجل فلاح بيقدم لي ساعة يدوية لهذا الفلاح من ماركة كانت في زماننا هلأ ما أدري إذا كانت موجودة ولا لا اسمها ريبكو , بيقلي هذا أخونا في قرية كذا من قرى حمص شوف الساعة هي شكا لي بتقدم بتأخر ما عاد أذكر بالتفصيل أنا لما شفت الساعة هيك القي في بالي قلت له هاي الساعة اشتريتها من دمشق , المفروض أن الحزيرة تكون إنه اشتراها من حمص لأن الفلاح منين بينزل ؟ بينزل من قريته إلى المحافظة إلي بتكون قريبة منه .قال نعم , تعجب صاحبنا الشيخ منها هي . قال لي أظن قال هذا أو نحوه تذكر حديث اتقوا فراسة قوم فإنه ينظر في نور الله . هذه لها مناسبة أنه رجل دخل على عثمان بن عفان قال له: ما لي أرى في عينك أثار الزنا قال له أوحي بعد رسول الله؟ و قال : لا إنما هي فراسة مؤمن. وقال رسول الله بهالمناسبة ويروي عثمان هذا إن صح الحديث .
فهو قال ما يشبه هذا الكلام , شو فيه وحي بعد رسول الله ؟ قلت له : لا , لكن إللي بيستورد هذه الساعات من نوع ريبكو هو مركزه عندنا في دمشق ولذلك فالفلاح ما بيقصد القرية القريبة عنه لأنه بيعرف إنه هناك بيكون في استحكام في الثمن فبينزل إلى العاصمة وبيشتري , فهاي جات فراسة في محلها بس ما لها علاقة بالفراسة لها علاقة بمعرفة سابقة قائمة في الذهن لكن أغرب من هيك بنفس الجلسة دخل علينا طالب ثاني سلفي مقيم في قرية دمق شمال شمال شرق دمشق اسمها دير عطية , السلام عليكم وعليكم السلام صار له مده ما كان رآني كيف حالك إلى آخره , قال لي والله يا أستاذ بدي اسألك عن آية أشكل مرجع الضمير فيها . قلت له : لعلك تريد قوله تعالى: فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما قال: أي والله. قلت له: بعدكم لسه بتنكروا الكشف ؟ هذا كشف ! فأنا شو صار معي صار معي أن هذا الرجل طالب علم وقوي وكما ذكرت لكم انفاً أقوى مني فيما يسمى بعلوم الآلة , شو بدو يكون هذا الإنسان أشكل عليه ! اشتغل الكمبيوتر الإلهي بسرعة لا مثيل لها قلت في ظني إنه هاي هي الآية وطلعت هي بذاتها , فهذه ما لها علاقة بولاية أو صلاح أو تقوى إطلاقا لكن مشايخ السوء يستغلون هذه الأمور وبعض الناس طيبي القلوب يحسنوا ظنهم في العلماء والمشايخ فوق ما ينبغي أن يحسنوا ظنهم فيهم والله المستعان
العوايشة: بالمناسبة هذه أذكر في مرة الشيخ السالك كنا في جلسة قال يا شيخنا ضيف كان عند قلت خلاص لها يغتسل قلت لها يغتسل فاستنتجت إنه أجنب ويستحي أن يطلب الماء فقلت له يغتسل فاستغرب الجواب .
الشيخ : نعم كثيرا ما يقع ذلك
الشيخ: من؟
مشهور: من أجل طلب الولد يشرع للمرأة أن تكشف عن عورتها للطبيبة أو الطبيب وإن كان يشرع ذلك أو بعد ذلك يوجد تفريع للسؤال
الشيخ : طيب أما أنه يشرع فلا شك في ذلك لكن مما لا شك فيه أنه لا يجب أليس كذلك ؟
مشهور: بلى
الشيخ: فإذا كان الأمر كذلك فإذا لا يجوز كشف العورة لأجل تعاطي الأسباب فلا يخفى كشف العورة حرام فيجب أن يكون هناك ما يسوغ من الضرورة لارتكاب هذا الحرام وهنا طلب الولد قلنا أنه ليس بضرورة لكنه جائز ومشروع فعلى هذا ما يتعاطاه كثير من الرجال من الكشف عن أنفسهم أو عن زوجاتهم لمعرفة سبب عقمهم هذا من التوسع الغير مشروع لعل بعد هذا أن يأتي السؤال التالي عن طريقة الكشف يعني
مشهور : نفس الطريقة نعم
الشيخ : كنا في السيارة عم نتحدث كان يشبه هذا يعني أخذ الجواب عالماشي إي هذا في المناسبة أنا أقول التسلسل المنطقي يجر أن يقدم المتكلم وهو على شيء من العلم جواب سؤال يضمره السائل في الأول ولا ينسب إلى ذكاء ولا إلى فطنة ولا إلى فراسة إطلاقا , الشيوخ الدجالين الصوفيين يستغلون بساطة المؤمنين بهم فيجعلونها كرامة وهو أمر طبيعي جدا وأنا لي أشياء غريبة جداً في هذا المجال بعض إخواننا سمعها قد يكون أكثر من مره , وأنا في الدكان أصلح الساعات يعني ساعاتي و على تعبير الأتراك ساعاتجي جاءني أحد إخواننا طلاب العلم هو أقوى مني لغة هو عربي ودارس دراسة نظامية على حلقات المشايخ علم النحو والصرف والبلاغة والبيان إلى آخره أناقرأت قليل جدا من هذا المجال وأي شيء تسمعوه مني مما قد يلقى في بال أحد السامعين أن الشيخ قارئ الحقيقة أن هذا أنا ما استفدته إلا من القرآن والسنة , قليل جدا من العلوم إلي بيسموها علوم الآلة .لا علوم الآلة.
فأنا جالس في الدكان يدخل علي أخ من أخواننا الفلسطينيين إلي كانوا هاجروا من فلسطين إلى دمشق هو رجل سمته سلفي ملتحي ولفه بيضاء على عادة الفلسطينيين قديماً على طربوش في مودة وصحبة بيننا وبينه , دخل هو علي ومعه رجل فلاح بيقدم لي ساعة يدوية لهذا الفلاح من ماركة كانت في زماننا هلأ ما أدري إذا كانت موجودة ولا لا اسمها ريبكو , بيقلي هذا أخونا في قرية كذا من قرى حمص شوف الساعة هي شكا لي بتقدم بتأخر ما عاد أذكر بالتفصيل أنا لما شفت الساعة هيك القي في بالي قلت له هاي الساعة اشتريتها من دمشق , المفروض أن الحزيرة تكون إنه اشتراها من حمص لأن الفلاح منين بينزل ؟ بينزل من قريته إلى المحافظة إلي بتكون قريبة منه .قال نعم , تعجب صاحبنا الشيخ منها هي . قال لي أظن قال هذا أو نحوه تذكر حديث اتقوا فراسة قوم فإنه ينظر في نور الله . هذه لها مناسبة أنه رجل دخل على عثمان بن عفان قال له: ما لي أرى في عينك أثار الزنا قال له أوحي بعد رسول الله؟ و قال : لا إنما هي فراسة مؤمن. وقال رسول الله بهالمناسبة ويروي عثمان هذا إن صح الحديث .
فهو قال ما يشبه هذا الكلام , شو فيه وحي بعد رسول الله ؟ قلت له : لا , لكن إللي بيستورد هذه الساعات من نوع ريبكو هو مركزه عندنا في دمشق ولذلك فالفلاح ما بيقصد القرية القريبة عنه لأنه بيعرف إنه هناك بيكون في استحكام في الثمن فبينزل إلى العاصمة وبيشتري , فهاي جات فراسة في محلها بس ما لها علاقة بالفراسة لها علاقة بمعرفة سابقة قائمة في الذهن لكن أغرب من هيك بنفس الجلسة دخل علينا طالب ثاني سلفي مقيم في قرية دمق شمال شمال شرق دمشق اسمها دير عطية , السلام عليكم وعليكم السلام صار له مده ما كان رآني كيف حالك إلى آخره , قال لي والله يا أستاذ بدي اسألك عن آية أشكل مرجع الضمير فيها . قلت له : لعلك تريد قوله تعالى: فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما قال: أي والله. قلت له: بعدكم لسه بتنكروا الكشف ؟ هذا كشف ! فأنا شو صار معي صار معي أن هذا الرجل طالب علم وقوي وكما ذكرت لكم انفاً أقوى مني فيما يسمى بعلوم الآلة , شو بدو يكون هذا الإنسان أشكل عليه ! اشتغل الكمبيوتر الإلهي بسرعة لا مثيل لها قلت في ظني إنه هاي هي الآية وطلعت هي بذاتها , فهذه ما لها علاقة بولاية أو صلاح أو تقوى إطلاقا لكن مشايخ السوء يستغلون هذه الأمور وبعض الناس طيبي القلوب يحسنوا ظنهم في العلماء والمشايخ فوق ما ينبغي أن يحسنوا ظنهم فيهم والله المستعان
العوايشة: بالمناسبة هذه أذكر في مرة الشيخ السالك كنا في جلسة قال يا شيخنا ضيف كان عند قلت خلاص لها يغتسل قلت لها يغتسل فاستنتجت إنه أجنب ويستحي أن يطلب الماء فقلت له يغتسل فاستغرب الجواب .
الشيخ : نعم كثيرا ما يقع ذلك
الفتاوى المشابهة
- إذا اضطرت المرأة للعلاج فأيهما أولى أن تذهب إل... - الالباني
- القول بأن الله طبيب عباده - ابن باز
- حكم كشف المرأة وجهها للطبيب - ابن باز
- هل صحيح أنكم قلتم إنه لا يجوز للمرأة الذهاب... - ابن عثيمين
- بلدة صغيرة لا يوجد بها طبيبة نسائية وفيها أطبا... - الالباني
- أيهما يقدم الطبيبة الكافرة أم الطبيب المسلم بال... - ابن باز
- علاج الطبيب للنساء والطبيبة للرجال - اللجنة الدائمة
- ما حكم من قال إن هذا الطبيب لا يعلى عليه ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز كشف الطبيب المسلم على المرأة المسلمة،... - الالباني
- هل يجوز للمرأة أن تكشف عند طبيب ؟ - ابن عثيمين
- هل طلب الولد مسوغٌ للمرأة شرعاً أن تكشف عن نفس... - الالباني