تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :فيه مسائل الأولى: تفسير آية... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " فيه مسائل، الأولى: تفسير آية البقرة في الأنداد ".من الذي فسرها؟ ابن عباس حيث قال: " إن الأنداد أخفى من دبيب النمل على الصخرة ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :فيه مسائل الأولى: تفسير آية البقرة في الأنداد. الثانية: أن الصحابة رضي الله عنهم يفسرون الآية النازلة في الشرك الأكبر بأنها تعم الأصغر. الثالثة: أن الحلف بغير الله شرك. الرابعة: أنه إذا حلف بغير الله صادقاً، فهو أكبر من اليمين الغموس. الخامسة: الفرق بين الواو وثم في اللفظ.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " فيه مسائل، الأولى: تفسير آية البقرة في الأنداد ".
من الذي فسرها؟ ابن عباس حيث قال: " إن الأنداد أخفى من دبيب النمل على الصخرة السوداء في ظلمة الليل ".
" الثانية: أن الصحابة يفسرون الآية النازلة في الشرك الأكبر أنها تعم الأصغر " وين؟
الطالب : تفسير ابن عباس.

الشيخ : لأن ابن عباس فسرها بما هو شرك أصغر مع أنها نازلة في الشرك الأكبر يخاطب بها المشركون { فلا تجعلوا لله أنداد وأنتم تعلمون }، ولا شك أن الأنداد جمع ند فتشمل النظير المساوي أو المساوي على سبيل الإطلاق، أو المساوي في بعض الأمور.
يقول: " الثالثة: أن الحلف بغير الله شرك " أيش الدليل؟
الطالب : حديث ابن عمر.

الشيخ : حديث ابن عمر، نعم.
" الرابعة: أنه إذا حلف بغير الله صادقا فهو أكبر من اليمين الغموس " وش هي اليمين الغموس؟ أن يحلف بالله كاذبا، وهذا هو المذهب مذهب الحنابلة أن اليمين الغموس أن يحلف بالله كاذبا، وقال بعض العلماء: إن اليمين الغموس أن يحلف كاذبا ليقتطع بها مال امرئ مسلم، وهذا هو الصحيح، أن اليمين الغموس هي التي يحلف بها كاذبا ليقتطع به مال امرئ مسلم.
" الخامسة: الفرق بين الواو وثم في اللفظ " وش الفرق؟ أن الواو تقتضي المساواة فتحرم، وثم تقتضي الترتيب والتراخي فتحل. نعم، والله أعلم.

Webiste