فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: (والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة)(125) . الثانية: أن هذه العلوم وأمثالها باقية عند اليهود الذين في زمنه صلى الله عليه وسلم لم ينكروها ولم يتأولوها. الثالثة: أن الحبر لما ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم، صدقه، ونزل القرآن بتقرير ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما جاء سؤال
القارئ : قال رحمه الله تعالى " فيه مسائل : الأولى: تفسير قوله تعالى: والأرض جميعا قبضته يوم القيامة "
الشيخ : نعم وقد تقدم الحديث ابن مسعود كيف ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام لتقريره ما ذكره مَن ؟
الطالب : الحبر
الشيخ : الحبر اليهودي ، نعم
القارئ : " الثانية : أن هذه العلوم وأمثالُها باقية "
الشيخ : " وأمثالَها "
القارئ : ها
الشيخ : " وأمثالَها "
القارئ : نعم " أن هذه العلوم وأمثالَها باقية عند اليهود الذين في زمنه صلى الله عليه وسلم لم ينكروها ولم يتؤولوها "
الشيخ : رحمه الله كأنه يقول إن اليهود خير من أولئك المحرفين، ولا لأ؟ لم ينكروها ما كذبوا بها ولم يتأوّلوها وجاء قوم من هذه الأمة وقالوا ليس لله أصابع والمراد بالأصابع القدرة فكأن الشيخ محمد رحمه الله شيخ الإسلام يقول اليهود صاروا خيرا من هؤلاء وأعرف بالله مِن هؤلاء نعم
القارئ : " الثالثة: أن الحبر لما ذكر لنبي صلى الله عليه وسلم صدّقه "
الشيخ : ذلك عندي" لما ذكر ذلك "
الطالب : ...
الشيخ : لا، ذلك ، اكتبوها
القارئ : " الثالثة : أن الحبر لما ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم صدّقه ونزل القرآن بتقرير ذلك "
الشيخ : ظاهر كلام المؤلف: "ونزل القرآن" أنه بعد قول الحبر وليس الأمر كذلك
القارئ : قال رحمه الله تعالى " فيه مسائل : الأولى: تفسير قوله تعالى: والأرض جميعا قبضته يوم القيامة "
الشيخ : نعم وقد تقدم الحديث ابن مسعود كيف ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام لتقريره ما ذكره مَن ؟
الطالب : الحبر
الشيخ : الحبر اليهودي ، نعم
القارئ : " الثانية : أن هذه العلوم وأمثالُها باقية "
الشيخ : " وأمثالَها "
القارئ : ها
الشيخ : " وأمثالَها "
القارئ : نعم " أن هذه العلوم وأمثالَها باقية عند اليهود الذين في زمنه صلى الله عليه وسلم لم ينكروها ولم يتؤولوها "
الشيخ : رحمه الله كأنه يقول إن اليهود خير من أولئك المحرفين، ولا لأ؟ لم ينكروها ما كذبوا بها ولم يتأوّلوها وجاء قوم من هذه الأمة وقالوا ليس لله أصابع والمراد بالأصابع القدرة فكأن الشيخ محمد رحمه الله شيخ الإسلام يقول اليهود صاروا خيرا من هؤلاء وأعرف بالله مِن هؤلاء نعم
القارئ : " الثالثة: أن الحبر لما ذكر لنبي صلى الله عليه وسلم صدّقه "
الشيخ : ذلك عندي" لما ذكر ذلك "
الطالب : ...
الشيخ : لا، ذلك ، اكتبوها
القارئ : " الثالثة : أن الحبر لما ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم صدّقه ونزل القرآن بتقرير ذلك "
الشيخ : ظاهر كلام المؤلف: "ونزل القرآن" أنه بعد قول الحبر وليس الأمر كذلك
الفتاوى المشابهة
- هل سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الكافر... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... عن أنس قال : قلت : له أي... - ابن عثيمين
- حكم الوضوء أو الغسل وعلى اليدين حبر - ابن باز
- التذكير بحديث : أن حبرًا من أحبار اليهود جاء إ... - الالباني
- عشرون وجها تبطل التأويل باسـ***ـتولى فلا تخر... - ابن عثيمين
- ذكر قصَّة عمر مع الحبر اليهودي في مناسبة آية ا... - الالباني
- ذكر الشيخ لقصة عمر مع الحبر اليهودي في مناسبة... - الالباني
- ذكر قصة أبي هريرة مع الشيطان في صدقة الفطر ،... - ابن عثيمين
- تذكير الشيخ بحديث الحبر الذي جاء إلى عمر رضي ا... - الالباني
- شرح قول المصنف : عن ابن مسعود - رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: (والأرض جميعً... - ابن عثيمين