تتمة الكلام على : أيما أولى: أن نعبر بالتشبيه، أو نعبر بالتمثيل؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مطلق نفي التشبيه لا يستقيم مثلا : الوجود يشترك في أصله الخالق والمخلوق الخالق موجود والمخلوق موجود هذا نوع اشتراك ونوع تشابه لكن فرق بين الوجودين وجود الخالق واجب ووجود المخلوق ممكن، طيب السمع فيه اشتراك في الأصل ولا لا ؟ فيه اشتراك الإنسان له سمع والخالق له سمع لكن بينهما فرق لكن أصل وجود السمع موجود .
فإذا قلنا : من غير تشبيه ونفينا مطلق التشبيه صار في هذا إشكال، وبهذا عرفنا أن التعبير بالتمثيل أولى من كم وجه ؟ ثلاثة أوجه :
أولا : أنه التعبير الذي عبر به القرآن .
وثانيا : أن التشبيه صار يطلق عند بعض الناس بمعنى نفي الصفات .
وثالثا : أنه لا يصح نفي التشبيه على الإطلاق إذ ما من شيئين إلا بينهما اشتراك ما وهذا اشتراك نوع مشابهة واضح وبهذا نعرف أن الصواب أن نقول من غير تمثيل وهو الذي عبر به حبر الأمة في زمانه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث قال : " ولا تمثيل " الخالق والمخلوق وامتناع التماثل بين الخالق والمخلوق طيب .
فإذا قلنا : من غير تشبيه ونفينا مطلق التشبيه صار في هذا إشكال، وبهذا عرفنا أن التعبير بالتمثيل أولى من كم وجه ؟ ثلاثة أوجه :
أولا : أنه التعبير الذي عبر به القرآن .
وثانيا : أن التشبيه صار يطلق عند بعض الناس بمعنى نفي الصفات .
وثالثا : أنه لا يصح نفي التشبيه على الإطلاق إذ ما من شيئين إلا بينهما اشتراك ما وهذا اشتراك نوع مشابهة واضح وبهذا نعرف أن الصواب أن نقول من غير تمثيل وهو الذي عبر به حبر الأمة في زمانه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث قال : " ولا تمثيل " الخالق والمخلوق وامتناع التماثل بين الخالق والمخلوق طيب .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف "الثاني: أن يجعلها دالة على صفات... - ابن عثيمين
- حكم التمثيل - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....وأما تشبيه الخالق بالمخل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....ثم التشبيه الذي ضل به من... - ابن عثيمين
- سؤال: أيهما أشد تشبيه الخالق بالمخلوق أو تشب... - ابن عثيمين
- حكم التشبيه والتمثيل عند قراءة الآيات - ابن عثيمين
- هل الصواب أن نقول التمثيل أو التشبيه ولماذا ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والتشبيه كالتمثيل ، وقد يفرق بي... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين التشبيه والتمثيل.؟ - ابن عثيمين
- فأيما أولى: أن نعبر بالتشبيه، أو نعبر بالتمثيل؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على : أيما أولى: أن نعبر بالتشبي... - ابن عثيمين