تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي ثمرة تقسيم الحديث الصحيح إلى صحيح لذاته... - الالبانيالسائل : شيخنا بارك الله فيكم يعني هذا التقسيم الخماسي بالنسبة إلى تقسيم الحديث إلى صحيح وصحيح لغيره يعني بارك الله فيكم نريد أن نستفيد ما ثمرته على الأ...
العالم
طريقة البحث
ما هي ثمرة تقسيم الحديث الصحيح إلى صحيح لذاته وصحيح لغيره ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بارك الله فيكم يعني هذا التقسيم الخماسي بالنسبة إلى تقسيم الحديث إلى صحيح وصحيح لغيره يعني بارك الله فيكم نريد أن نستفيد ما ثمرته على الأرض بالنسبة لطالب العلم ؟

الشيخ : ما في إيش .

السائل : ما ثمرته بالنسبة لطالب العلم .

الشيخ : آ ، ثمرته مهمة جدًّا .

السائل : ممكن تفيدونا بارك الله فيكم .

الشيخ : كل يوم تأتينا ، وهذا الحقيقة يفرحني من جهة ويزعجني من جهة آخرى كل يوم تأتينا ملاحظات من بعض الطلاب من بلاد مختلفة ، أنت ضعفت الحديث الفلاني ، فكيف وصححت الحديث الفلاني وكيف ؟ . . عنده وجهة نظر الي بهمني الآن بالنسبة للتقسيم هذا ، كثيرًا ما يرد اعتراضات وآخرها بالمناسبة كان عندي اليوم ، ما أدري يمكن شخصيًا ما تعرفه لعلك سمعت باسمه عبد الله علوش .

السائل : أعرفه .
الطالب : كان معنا البارحة .

الشيخ : كان معكم ، حسنًا اليوم زارني ، فأخرج ورقة بقول لي .
الطالب : من قدامى تلاميذكم .

الشيخ : إي نعم ما شاء الله شاب مثل الشَّيخ أو أكثر .
الطالب : شيخ وشاب .

الشيخ : أرجاني صورته ، هو صابغ ، بس أرجاني صورته لحيته بيضة بيضة ، قلت له ما لك يا شيخ بدري بدري .
الطالب : كما قلت شيخنا شيخ وشاب .

الشيخ : المقصود بمد يده لجيبته ويطالع ورقة ويقدم أنه أنت شو رأيك بشهر بن حوشب ؟ الي بعرفو هو يقول أنك أنت بضعف الرجل ، قلت له نعم أنا لا أزال عند هذا الرأي وأقول بأنه يستشهد به ولا يحتج به لأنه كان يخطئ ويهم كثيرًا ، قال لي لكن أنا رأيت حديث وأخرج الورقة بتقول إنه حديث صحيح ، هون الجواب بقى ، فعملت له محاضرة تشبه تلك فذكرت له الأقسام الثلاثة ، قلت له هذا من الأسباب التي حركت ذهني لهذه البدعة أن الناس عميستشكلوا قولي على هامش *صحيح الترغيب * : صحيح ، بيرجعوا لسند الحديث بلاقوا فيه شهر بن حوشب ، كيف الشَّيخ صحح هذا الحديث وهو نفسه بيضعف راويه ، لكن الآن لما يجدون صحيح لغيره يأخذون التنبيه يأخذون على الأقل حذرهم ، آه أخذوا تنبيه أنهم ما يوهموا الشَّيخ أولًا ثم أخذوا تنبيه ابحث كما بحث الشَّيخ قد يكون أصاب وقد يكون أخطأ هذا موضوع ثاني ، لكن يفهم من كلمة صحيح لغيره أن هناك إسناد آخر فيفتح مجال للبحث أكثر من وقوفه عند هذا الإسناد الذي عزاه مثلًا المنذري قال : رواه أحمد ، وفعلًا أحمد رواه من طريق شهر ، لكن أنا بتتبعي الذي عليه كنت أقمت صحيح أبو داوود عملت له مقدمة أن لما هممت بمشروع تتقريب السنة بين يدي الأمة انفتح أمامي طريقان ، هل أدرس إسناد أبي داوود لوحده وأحكم على الحديث الي عنده اعتمادًا على إسناده والا أتوسع وأنظر لعل لهذا الشخص الضعيف متابع لعل لهذا الحديث إسناد آخر لعله لعله ، بعدين ترجح عندي الأمر الآخر لأن هذا هو الواجب علينا نحن باعتبار أننا نريد أن نقدم السنة الصحيحة إلى الأمة ولو أنه طال الأمد ، مش مهم أن نكثر الإخراج لكن ما يكون إيش ؟ ناضجمن هنا هذا الاصطلاح حيعطي تنبيه للطلاب المخلصين ويعطي تحذير للمغرضين في آن واحد .
الطالب : بالنسبة لسوء الظن .

الشيخ : آ ، وهذا الواقع يعني كلاهما .
الطالب : والله يا شيخنا حتى لا يفهم لأنه تكررت كلمة البدعة فأخشى أن تحمل كلمة البدعة على السوء ، فلذلك لا بد من ذكر المناسبة ، شيخنا تأجيلكم وقت الغداء من إلى ما بعد العصر قلنا هذه بدعة وقلنا تعقيبًا على ذلك نعمة البدعة ، نعمة البدعة هي .

الشيخ : وهذه هي .
الطالب : وهذه هي ... .
الطالب : على هذا إن شاء الله ، الله يطيل في عمرك المبارك يكون هذا يعني كتب السنن التي .

الشيخ : إي نعم كلها بدها تعديل وإلا أنا هلأ في صدد الجزء الثاني والثالث من الترغيب لكن بدأنا بطبع الجزء الأول على هذا النمط ، آه .
الطالب : يا ليت شيخنا لو أبو اليسر من الطلاب المجدين في هذا الباب ، لو يكلف باستقصاء الأحاديث هذه وتقديم ما يمكن ... .

الشيخ : خلينا ساكتين يا شيخ .
الطالب : لا شيخنا اختلف الحال اختلف .

Webiste