تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف وقوله : ( تبارك الذي نزل الفر... - ابن عثيمينالشيخ : قال :  تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا  تبارك بمعنى تعالى وتعاظم وحلت البركة به بذكر اسمه وغير ذلك والذي نزل الفرقان على عب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف وقوله : ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا الذي له ملك السماوات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا تبارك بمعنى تعالى وتعاظم وحلت البركة به بذكر اسمه وغير ذلك والذي نزل الفرقان على عبده من؟ هو الله عز وجل وقوله: الفرقان يعني به القرآن لأنه يفرق بين الحق والباطل، وبين المسلم والكافر وبين البر والفاجر ، وبين الضار والنافع ، كله فرقان نعم
طيب يقول: على عبده مَن؟ محمد عليه الصلاة والسلام وقال: على عبده فوصفه بالعبودية في مقام التحدث عن تنزيل القرآن إليه وهذا المقام يُعتبر من أشرف مقامات النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا وصفه الله تعالى بالعبودية في مقام تنزل القرآن عليه كما هنا وكما في قوله: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ووصفه بالعبودية في مقام الدفاع عنه والتحدي وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا ووصفه بالعبودية في مقام تكريمه بالمعراج فقال: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام وقال في سورة النجم اللي فيها التحدث عن المعراج فأوحى إلى عبده ما أوحى مما يدل على أن وصف الإنسان بالعبودية لله يعتبر ها كمالاً كمالاً لأن العبودية لله هي حقيقة الحرية فمن لم يتعبد لله كان عبداً لغيره قال ابن القيم رحمه الله:
" هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان "
ها "هربوا من الرق الذي خلقوا له" ما هو الرق الذي خلقوا له؟
الطالب : عبادة الله

الشيخ : عبادة الله عز وجل و بلوا برق النفس والشيطان صاروا أرقاء لنفوسهم وأرقاء للشيطان فما من إنسان يفر من عبودية الله إلا وقع في عبودية هواه وشيطانه أفرأيت من اتخذ إلهه هواه فأضله الله على علم طيب على عبده ليكون للعالمين نذيرا اللام هنا للتعليل والضمير في يكون هل هو عائد على الفرقان أو عائد على النبي عليه الصلاة والسلام عائد على النبي عليه الصلاة والسلام : ليكون للعالمين لأنه أقرب مذكور ولأن الله تعالى قال : لتنذر به وقال للنبي لينذركم به ومن بلغ فالمنذر الرسول عليه الصلاة والسلام ، طيب وقوله: للعالمين يشمل الجن والإنس الذي له ملك السماوات والأرض وإلى الآن ونحن في الصفات
الطالب : السلبية

الشيخ : سبحان الله! الثبوتية يا جماعة الذي له ملك السماوات والأرض وقال : ولم يتخذ ولدا هذه من الصفات السلبية ولم يكن له شريك في الملك صفة سلبية وخلق كل شيء ثبوتية فقدره تقديرا كذلك خلق كل شيء فقدره تقديرا قال بعض العلماء إن هذه الآية على التقديم والتأخير لأن التقدير قبل الخلق وقال بعضهم بل هي على الترتيب ،والمراد بالتقدير هنا جعله على قدر معين هو بمعنى التسوية، قالوا ويدل لذلك قوله تعالى : الذي خلق فسوى خلق فسوى وهذا أصح . في هذه الآية من صفات الله من الصفات السلبية قوله: ولم يتخذ ولدا العلة كمال
الطالب : الصفات

الشيخ : كمال غناه إذ لا يتخذ الولد إلا من كان محتاجا له ولم يكن له شريك في الملك لكمال سلطانه وملكه طيب
نعم نستفيد من الآيات هذه من الناحية التربوية والمسلكية: أنه يجب علينا أن نعرف عظمة الله عز وجل وتنزهه عن كل نقص وإذا علمنا ذلك ازددنا محبة له وتعظيماً
وفي الآية الثانية آية الفرقان نستفيد منها بيان هذا القرآن العظيم وأنه مرجع وأن الإنسان إذا أراد أن تتبين له الأمور فليرجع إلى أيش؟
الطالب : إلى القرآن

الشيخ : إلى القرآن لأن الله سماه فرقانا نزل الفرقان على عبده
ونستفيد أيضا من الناحية المسلكية التربوية: أن تتأكد محبتنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان عبداً لله ونحن كُلما كان الإنسان أعبد لله كان أحبَّ إلينا لأننا نحب من يعبد الله عز وجل نعم.
ونستفيد أيضاً أن النبي عليه الصلاة والسلام آخر الرسل فلا نصدق بأي دعوى للنبوة من بعده لقوله: للعالمين ولو كان بعده رسول لكان تنتهي رسالته بهذا الرسول ولا يكون للعالمين كلهم طيب.

Webiste