شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء خالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر ) رواة مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وقوله صلى الله عليه وسلم اللهم رب السماوات السبع والأراضين ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى " عندي خالق ها
الطالب : ...
الشيخ : فالق
الطالب : عندنا والأرض
الطالب : والأراضين
الشيخ : والأراضين عندكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايه والأرض بس
الطالب : قلت الأراضين
الشيخ : أنا قلت الأراضين؟!
اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى مُنزِّل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر رواه مسلم
هذا حديث عظيم توسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى بربوبيته في قوله: اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء وهذا من باب التعميم بعد التخصيص ورب كل شيء وهذا التعميم بعد التخصيص لئلا يتوهم واهم اختصاص الحكم بما خُصِّص به واستمع أو وانظر إلى قوله تعالى : قل إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وش بعده ؟
الطالب : وله كل شيء
الشيخ : وله كل شيء حتى لا يظن ظان أن ما له إلا هذه البلدة نعم فالقَ الحب والنوى سبحانه وتعالى فالق الحب حب الزروع والنوى نوى الغرس فالأشجار التي تخرج إما زروع وإما غرس أشجار ما لأشجار يسمى نوى وما للزروع يسمى حب فالق الحب والنوى هذا الحب الجماد وهذا النوى الجماد اليابس يابس كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الرب عز وجل يعني يفتحُه حتى تخرج منه الورق والزرع هل أحد يستطيع أن يفعل ذلك ؟ لا والله لا يستطيع مهما بلغ الناس في القدرة ما استطاعوا أن يفلقوا حبة واحدة أبداً
النوى كذلك هذا النوى الجامد الذي كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الله عز وجل ينفلق وينفرج ثم تكون منه الغريسة التي تنمو لا أحد يستطيع ذلك إلا الذي فلقها سبحانه وتعالى
طيب لما ذكر الآية العظيمة الكونية ذكر الآيات الشرعية وهو قوله: منزل التوراة والإنجيل والقرآن نِعم هذه الكتب أعظم كتب أنزلها الله هي الثلاثة هذه التوراة والإنجيل والقرآن وبدأها على الترتيب الزمني على الترتيب الزمني وهي في الحقيقة ليست ترتيباً بالفضل بل المتأخر هنا أفضل من المتقدم لأن المتأخر ينسخُه أي ينسخ المتقدم فلهذا تأخيره في الذكر لا يعني تأخيره في المرتبة، بل الآخر أفضل من الأول، وقد رتبهم الله عز وجل في القرآن هذا الترتيب فقال: وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن هذه الكتب العظيمة مُنزِّل للتوراة والإنجيل والقرآن وفي هذا نص صريح على أن التوراة منزلة كما جاء به القرآن إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور نعم وقال تعالى في أول سورة آل عمران نزل عليك الكتاب بالحق وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان نعم
قال : أعوذ بك من شر نفسي الله أكبر تلجأ إلى الله من نفسك يعني أعظم من هذا اللجوء يعني أنا ألجأ إلى غيري من غيري ألجأ إلى هذا الرجل الذي معه سلاح منين؟ من السبع أو من رجل عدو لحقني مثلا لكن ألجأ من نفسي لغيري لا يمكن أن ألجأ من نفسي لغيري إلا وهذا الغير أشفق من نفسي علي من هو ؟
الطالب : الله
الشيخ : الله عز وجل ولهذا قال أعوذ بك من شر نفسي شف تهرب إلى الله بنفسك من نفسك ومع هذا أيضاً تلجأ من الله إلى الله سبحان الله العظيم صح من يحميك من الله
الطالب : الله
الشيخ : الله ولهذا جاء في الحديث أعوذ بك منك اعوذ بك
الطالب : ...
الشيخ : فالق
الطالب : عندنا والأرض
الطالب : والأراضين
الشيخ : والأراضين عندكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايه والأرض بس
الطالب : قلت الأراضين
الشيخ : أنا قلت الأراضين؟!
اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى مُنزِّل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر رواه مسلم
هذا حديث عظيم توسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى بربوبيته في قوله: اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء وهذا من باب التعميم بعد التخصيص ورب كل شيء وهذا التعميم بعد التخصيص لئلا يتوهم واهم اختصاص الحكم بما خُصِّص به واستمع أو وانظر إلى قوله تعالى : قل إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وش بعده ؟
الطالب : وله كل شيء
الشيخ : وله كل شيء حتى لا يظن ظان أن ما له إلا هذه البلدة نعم فالقَ الحب والنوى سبحانه وتعالى فالق الحب حب الزروع والنوى نوى الغرس فالأشجار التي تخرج إما زروع وإما غرس أشجار ما لأشجار يسمى نوى وما للزروع يسمى حب فالق الحب والنوى هذا الحب الجماد وهذا النوى الجماد اليابس يابس كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الرب عز وجل يعني يفتحُه حتى تخرج منه الورق والزرع هل أحد يستطيع أن يفعل ذلك ؟ لا والله لا يستطيع مهما بلغ الناس في القدرة ما استطاعوا أن يفلقوا حبة واحدة أبداً
النوى كذلك هذا النوى الجامد الذي كالحجر لا ينمو ولا يزيد يفلقُه الله عز وجل ينفلق وينفرج ثم تكون منه الغريسة التي تنمو لا أحد يستطيع ذلك إلا الذي فلقها سبحانه وتعالى
طيب لما ذكر الآية العظيمة الكونية ذكر الآيات الشرعية وهو قوله: منزل التوراة والإنجيل والقرآن نِعم هذه الكتب أعظم كتب أنزلها الله هي الثلاثة هذه التوراة والإنجيل والقرآن وبدأها على الترتيب الزمني على الترتيب الزمني وهي في الحقيقة ليست ترتيباً بالفضل بل المتأخر هنا أفضل من المتقدم لأن المتأخر ينسخُه أي ينسخ المتقدم فلهذا تأخيره في الذكر لا يعني تأخيره في المرتبة، بل الآخر أفضل من الأول، وقد رتبهم الله عز وجل في القرآن هذا الترتيب فقال: وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن هذه الكتب العظيمة مُنزِّل للتوراة والإنجيل والقرآن وفي هذا نص صريح على أن التوراة منزلة كما جاء به القرآن إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور نعم وقال تعالى في أول سورة آل عمران نزل عليك الكتاب بالحق وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان نعم
قال : أعوذ بك من شر نفسي الله أكبر تلجأ إلى الله من نفسك يعني أعظم من هذا اللجوء يعني أنا ألجأ إلى غيري من غيري ألجأ إلى هذا الرجل الذي معه سلاح منين؟ من السبع أو من رجل عدو لحقني مثلا لكن ألجأ من نفسي لغيري لا يمكن أن ألجأ من نفسي لغيري إلا وهذا الغير أشفق من نفسي علي من هو ؟
الطالب : الله
الشيخ : الله عز وجل ولهذا قال أعوذ بك من شر نفسي شف تهرب إلى الله بنفسك من نفسك ومع هذا أيضاً تلجأ من الله إلى الله سبحان الله العظيم صح من يحميك من الله
الطالب : الله
الشيخ : الله ولهذا جاء في الحديث أعوذ بك منك اعوذ بك
الفتاوى المشابهة
- هل هناك خلاف بين السلف في كون التوراة والإنج... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" هو الأول والآخر والظاه... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت..." - ابن باز
- سؤال عن التوراة والإنجيل ؟(غير واضح) - ابن عثيمين
- حكم قراءة المسلم في التوراة والإنجيل - ابن باز
- ماذا يفعل مَنْ رأى في منامه ما يسوؤه؟ - ابن باز
- هل التوراة والإنجيل من كلام الله.؟ - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ لرجل ينكر كون التوراة والإنجيل من... - الالباني
- ما صحة حديث : ( اللهم أنت ربي لا إلا أنت عليك... - الالباني
- تتمة شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله صلى الله عليه وسلم : (... - ابن عثيمين