شرح قول المصنف : ويحاسب الله الخلائق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال ثم، قال : " ويحاسب الله الخلائق ويخلو بعبده المؤمن ".
يحاسب الله الخلائق هذا دلّ عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
حساب الله للخلائق دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
أما الكتاب، فقال الله سبحانه تعالى : فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وراء ظهره * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً وَيَصْلَى سَعِيراً .
الطالب : وراء ظهره.
الشيخ : وراء ظهره نعم. فالحساب ثابت في القرآن.
أما السنة، فكذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من عدة طرق بعدة أحاديث في عدة أحاديث أن الله تعالى يحاسب الخلائق.
وأما الإجماع، فإنه متفق عليه بين الأمة : أن الله تعالى يحاسب الخلائق وصفته كما سيأتي إن شاء الله.
أما العقل، فواضح، لأننا كلفنا بعمل فعلاً وتركا وتصديقاً، أليس كذلك؟ كلفنا بعمل فعلاً وتركا وتصديقاً، والعقل والحكمة يقتضيان أن من كُلِّف بعمل، فإنه يحاسب عليه ويناقش فيه.
نعم، هذا هو العقل والحكمة على أن من نوقش الحساب هلك وعذب، لكن المؤمن يحاسب حسابا يأتي صفته إن شاء الله بدون مناقشة، طيب.
فالكتاب والسنة والإجماع والعقل كلها دلت على وجود المحاسبة.
وقول المؤلف : " الخلائق " جمع خليقة، يشمل كل من خُلق إلا أنه يستثني من ذلك من يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب، كما ثبت ذلك في الصحيحين : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى أمته ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب. وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون .
وقد روى الإمام أحمد بسند جيد : أن مع كل واحد سبعين ألفاً .
فتضرب سبعون ألفاً بكم؟ بسبعين ألفاً ويزاد سبعون ألفاً. هذا، هؤلاء كلهم يدخلون بلا حساب ولا عذاب ولا يحاسبون.
وقوله : " الخلائق " هل يشمل الجن؟ نعم يشمل الجن، لأن الجن مكلفون، ولهذا يدخل كافرهم النار بالنص والإجماع قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ فِي النَّارِ ، ومؤمنهم أيضا يدخل الجنة على قول جمهور أهل العلم، وهو الصحيح، لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ .
طيب، هل يشمل البهائم المحاسبة؟ القضاء يشمل البهائم، لأنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه الله تعالى يقضي للشاة الجلحاء من الشاة القرناء . وهذا قضاء، لكنهم لا يحاسبون حساب تكليف وإلزام، لأن البهائم ليس لها ثواب ولا عقاب، غير مكلفة.
طيب يقول : " يحاسب الله الخلائق " ثم ذكر وصفها.
إذن يستثنى من الحساب من؟ سبعون ألفا، ومع كل واحد سبعون ألفا، وفضل الله واسع. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال بعدين. طيب.
" يحاسب الله الخلائق ".
يحاسب الله الخلائق هذا دلّ عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
حساب الله للخلائق دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
أما الكتاب، فقال الله سبحانه تعالى : فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وراء ظهره * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً وَيَصْلَى سَعِيراً .
الطالب : وراء ظهره.
الشيخ : وراء ظهره نعم. فالحساب ثابت في القرآن.
أما السنة، فكذلك ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من عدة طرق بعدة أحاديث في عدة أحاديث أن الله تعالى يحاسب الخلائق.
وأما الإجماع، فإنه متفق عليه بين الأمة : أن الله تعالى يحاسب الخلائق وصفته كما سيأتي إن شاء الله.
أما العقل، فواضح، لأننا كلفنا بعمل فعلاً وتركا وتصديقاً، أليس كذلك؟ كلفنا بعمل فعلاً وتركا وتصديقاً، والعقل والحكمة يقتضيان أن من كُلِّف بعمل، فإنه يحاسب عليه ويناقش فيه.
نعم، هذا هو العقل والحكمة على أن من نوقش الحساب هلك وعذب، لكن المؤمن يحاسب حسابا يأتي صفته إن شاء الله بدون مناقشة، طيب.
فالكتاب والسنة والإجماع والعقل كلها دلت على وجود المحاسبة.
وقول المؤلف : " الخلائق " جمع خليقة، يشمل كل من خُلق إلا أنه يستثني من ذلك من يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب، كما ثبت ذلك في الصحيحين : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى أمته ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب. وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون .
وقد روى الإمام أحمد بسند جيد : أن مع كل واحد سبعين ألفاً .
فتضرب سبعون ألفاً بكم؟ بسبعين ألفاً ويزاد سبعون ألفاً. هذا، هؤلاء كلهم يدخلون بلا حساب ولا عذاب ولا يحاسبون.
وقوله : " الخلائق " هل يشمل الجن؟ نعم يشمل الجن، لأن الجن مكلفون، ولهذا يدخل كافرهم النار بالنص والإجماع قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ فِي النَّارِ ، ومؤمنهم أيضا يدخل الجنة على قول جمهور أهل العلم، وهو الصحيح، لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ .
طيب، هل يشمل البهائم المحاسبة؟ القضاء يشمل البهائم، لأنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه الله تعالى يقضي للشاة الجلحاء من الشاة القرناء . وهذا قضاء، لكنهم لا يحاسبون حساب تكليف وإلزام، لأن البهائم ليس لها ثواب ولا عقاب، غير مكلفة.
طيب يقول : " يحاسب الله الخلائق " ثم ذكر وصفها.
إذن يستثنى من الحساب من؟ سبعون ألفا، ومع كل واحد سبعون ألفا، وفضل الله واسع. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال بعدين. طيب.
" يحاسب الله الخلائق ".
الفتاوى المشابهة
- هل يحاسب المسلم على ما حدَّثت به نفسه ؟ - الالباني
- ما الدليل على أن الله يحاسب الناس في يوم .؟ - ابن عثيمين
- أنا فتاة مؤمنة بالله تعالى أحاول جاهدة أن أل... - ابن عثيمين
- ذكرتم وفقكم الله، أن المسلم لا يحاسب عما يأك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... على كل مسلم... " - ابن عثيمين
- حكم رؤية الخلائق لله تعالى يوم القيامة - ابن باز
- إشكال في قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( حُوسِ... - الالباني
- فائدة : بيان قد يتسائل شخص كيف يحاسب ويوم الحس... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (فسوف يحاسب حسابا يسيرا) - ابن عثيمين
- إشكال في قوله صلى الله عليه وسلم " حوسب رجل "... - الالباني
- شرح قول المصنف : ويحاسب الله الخلائق - ابن عثيمين