تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : بعد أن يتراجع الأنبياء : آد... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " بعد أن يتراجع الأنبياء: آدم ، ونوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى بن مريم عن الشفاعة " وذلك أن الناس يلحقهم من الكرب والغم ما لا يطيقون، فيقول...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : بعد أن يتراجع الأنبياء : آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم من الشفاعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " بعد أن يتراجع الأنبياء: آدم ، ونوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى بن مريم عن الشفاعة " وذلك أن الناس يلحقهم من الكرب والغم ما لا يطيقون، فيقول بعضهم لبعض: ألا تطلبون أحدا يشفع لنا عند الله يريحنا من هذا الموقف؟ فيوقع الله في قلوبهم الذهاب إلى آدم، لأنه أبو البشر، فيذهبون إلى آدم ويشكون إليه الحال، ويطلبون إليه أن يشفع لهم إلى الله، ولكنه يذكر خطيئته وهي أكله من الشجرة بعد أن نهي عنه، فيعتذر، هل أكله من الشجرة عذر في ترك الشفاعة؟ الجواب : - دقيقة - الجواب : الشافع لا يتقدم إلى المشفوع إليه وقد عصاه، لأنه يخجل، يخجل بلا شك.
أرأيتم الآن لو أن أحدا أساء إليكم إساءة، وجاه إنسان أبيك جزاك الله خير تشفعلي إلى فلان. نعم؟ عندنا ثلاثة الآن ثلاثة نفر، شخص أساء إلى شخص. أساء إليه، ثم جاء شخص ثالث يطلب من الشخص المسيء أن يشفع إليه عند هذا الشخص الذي أساء إليه. هل يشفع ولا لا؟ ما له وجه يشفع، يخجل، حتى لو شفع ويش يقوله؟ يقول أنت ذنبك إلى الآن ما بعد رأبت صدعه كيف تجي تشفع ؟ فآدم يعتذر، لأنه في مقام يستحيي من الله عز وجل أن يشفع إليه سبحانه وتعالى وقد عصاه، وهذا من كمال أدبه، وإلا فإن هذه المعصية قد زال أثرها نهائيا. قال الله تعالى : وعصى آجم ربه فغوى ثم احجتباه ربه فتاب عليه وهدى طيب.
يوقع الله في قلوبهم أن يذهبوا بعد آدم إلى نوح، أولا: لأن نوحا هو الأب الثاني للبشرية ولا لا؟ هو الأب الثاني، لأن الله تعالى أهلك الناس إلا ذريته قال تعالى : وجعلنا ذريته ايش؟ هم الباقين شوف كلمة هم ضمير الفصل تفيد الحصر هم الباقين فيذهبون إلى نوح لأنه الأب الثاني، ولأنه أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض، ويطلبون منه الشفاعة، ولكنه يعتذر بماذا؟ بأنه سأل ما ليس له به علم. قال : ربي إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق فيذهبون إلى إبراهيم، يلقي الله في قلوبهم أن يذهبوا إلى إبراهيم لأن إبراهيم خليل الرحمن عليه الصلاة والسلام، ولأن إبراهيم هو أبو الأنبياء، مهو أبو البشرية، أبو الأنبياء.

Webiste