تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وبأنه لا يدخل النار أحد باي... - ابن عثيمينالشيخ : " وأنه " يعني يؤمن أهل السنة والجماعة " بأنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بل لقد رضي الله عنهم ورضوا ع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وبأنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بل لقد رضي الله عنهم ورضوا عنه وكانوا أكثر من ألف وأربعمائة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأنه " يعني يؤمن أهل السنة والجماعة " بأنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بل لقد رضي الله عنهم ورضوا عنه وكانوا أكثر من ألف وأربعمائة ". أصحاب الشجرة أصحاب بيعة الرضوان.
وسبب هذه البيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من المدينة إلى مكة يريد العمرة، ومعه أصحابه والهدايا وكانوا ألفا وأربعمائة رجل وأربعمائة رجل لا يريدون إلا العمرة. فلما بلغوا الحديبية وهي مكان بعضها من الحل وبعضها من الحرم وعلم بذلك المشركون منعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، لأنهم يزعمون أنهم أهل البيت وحماة البيت. وما كانوا أولياءه إنْ أولياءه إلا المتقون . وماكان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية . فمنعوا النبي وأصحابه وهم والله أحق الناس ببيت الله منعوهم وجرت بينهم وبينهم مفاوضات.
وأرى الله تعالى من آياته في هذه الغزوة ما يدل على أن الأولى تنازل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لما يترتب على ذلك من الخير والمصلحة. فإن ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام إذا وجهها إلى مكة بركت وأبت أن تسير حتى قالوا : خلأت القصواء ، يعني : حرنت وأبت المسير. فقال النبي صلى الله عليه وسلم مدافعاً عنها : والله ما خلعت ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق - يعني ما هي عادتها - ولكن حبسها حابس الفيل الفيل الذي حبسه الله عز وجل أن يقدم إلى مكة ليهدم به أبرهة وقومه الكعبة. ثم قال : والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أجبتهم عليها .
جرى التفاوض، وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان، لأن له رهطاً في مكة يحمونه. أرسله إلى أهل مكة يفاوضهم فشاع الخبر بأن عثمان قد قتل. وكبُر ذلك على المسلمين. فدعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى البيعة يبايع أصحابه على أن يقاتلوا أهل مكة الذين قتلوا رسولَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وكانت الرسل لا تقتل حتى فيما بين الكفار ما يمكن أن يقتل الرسول لأنه هو الواسطة بين الناس فإذا قتل تعطلت الأمور فبايع الصحابة رضي الله عنهم الناس على أن يقاتلوا ولا يفروا . بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم وكان تحت شجرة يبايع الناس، يمد يده فيبايعونه على هذه البيعة المباركة التي قال الله عنها : إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم . وكان عثمان رضي الله عنه غائباً، فبايع النبي صلى الله عليه وسلم بيده عن يد عثمان وقال : هذه يد عثمان وأمسك بيده فكانت يد النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان خيرا من يد عثمان لعثمان لأن رجلا بايع عنه الرسول عليه الصلاة والسلام بيده الكريمة هذا من أفضل ما يكون من افضل ما يكون من المراتب. في النهاية تبين أن عثمان لم يقتل تبين عثمان لم يقتل. وصارت الرسل تأتي وتروح بين الصحابة أو بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش، حتى انتهى الأمر على الصلح المعروف الذي صار فتحاً مبيناً للرسول عليه الصلاة والسلام.
هؤلاء الذين بايعوا قال الله عنهم : لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم من الإيمان والصدق والإخلاص فأنزل السكينة عليهم واطمأنوا بهذه البيعة التي بايعوا عليها رسول صلى الله عليه وسلم أن لا يفروا إلى الموت فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً * ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزا حكيماً . وذلك في غزوة خيبر التي كان بعد ذلك المهم أن الرسول ان الله قال : لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم .
وكان من جملة المبايعين أبو بكر وعمر. عثمان بايع عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب من جملة المبايعين كلهم بايعوا.
فوصفهم الله تعالى بالإيمان. عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة . وهذه شهادة من الله عز وجل بأن كل من بايع تحت الشجرة، فهو مؤمن مرضي عنه. والنبي عليه الصلاة والسلام قال : لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة . لا يدخل النار وهذا نفي. فالرضى ثبت بالقرآن، وانتفاء دخول النار ثبت بالسنة.
وقوله عليه الصلاة والسلام : لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة قد يقول قائل : كيف نجمع بينه وبين قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضياً ؟
فالجمع من أحد وجهين :
الأول : أن يقال : إن المفسرين اختلفوا في المراد بالورود. فقيل فقال بعضهم : هو المرور على الصراط، فإن هذا نوع ورود بلا شك لأن الذي يمر على الشيء قد ورده كما في قوله تعالى : ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ومعلوم أنه لم ينزل في وسط الماء. بل كان حوله وقريباً منه.
ومن العلماء من يقول ، من المفسرين من يقول : المراد بالورود الدخول. وأنه ما من إنسان إلا ويدخل النار. وبناء على هذا القول فيحمل قوله : لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة . لا يدخلها دخول عذاب وإهانة. وإنما يدخلها تنفيذاً للقسم وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا .
وقوله : " الشجرة " : الشجرة هذه شجرة سدر، كانت ذات ظل، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم تحتها يبايع الناس. وكانت موجودة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وعهد أبي بكر رضي الله عنه وأول خلافة عمر. " فلما قيل له : إن الناس يختلفون إليها - يعني : يأتونها - أمر رضي الله عنه بقطعها وإخفائها ". وهذه من حسنات عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأننا نظن والعلم عند الله أن هذه الشجرة لو كانت باقية الآن لعبدت من دون الله لأن الناس على جهل عظيم ونحن نراهم الآن يقدسون الآن أشجارا وقبورا دون تلك الشجرة. فكيف لو كانت هذه الشجرة موجودة؟ كان كل واحد يقول للثاني تعال أنا أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله روح للشجرة لأجل إذا بايعتك تحت الشجرة اه يرضى الله عني فبايعني وأبايعك و يجعل كل واحد منهم رسولا يجعل نفسه رسولا يبايع تحت الشجرة ليرضى عنه وعن من بايعه. طيب لكن الحمد لله هذه من حسنات عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجزاه عن أمة محمد خيرا.
قال : " وكانوا أكثر من ألف وأربعمائة " وقصة الحديبية في الواقع إذا قرأ الإنسان التاريخ يجد فيها آيات كثيرة من آيات الله هي وغزوة تبوك فيها آيات في مسير الرسول عليه الصلاة والسلام إليهما ورجوعه منهما فمن أحب أن يزداد فليرجع إلى ذلك إليهما.

Webiste