تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث: (بايع النبي صلى الله عليه وسلم بع... - ابن عثيمينمعنى حديث: (بايع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة ألا يسألوا الناس شيئاً) أحسن الله إليك يا شيخ: بايع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة: ألا يسأل...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث: (بايع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة ألا يسألوا الناس شيئا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
معنى حديث: (بايع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة ألا يسألوا الناس شيئاً)

أحسن الله إليك يا شيخ: بايع النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة: ألا يسألوا الناس شيئاً، فما معنى هذا الحديث؟ وهل هو عام أم خاص؟ وإذا كان خاصاً فما الذي يخرج منه؟
بايعهم على ألا يسألوا الناس أي شيء إلا عند الضرورة، قال الصحابي: [حتى إن أحدنا ليقع سوطه في الأرض وهو على راحلته فلا يقول لأحد: ناولني إياه، بل ينزل ويأخذه] وهذا يعم الأصل العموم، ولهذا قال بعض العلماء: إن قول القائل لأخيه: يا فلان ادع الله لنا، أو لا تنسنا من دعائك أن هذا من المسألة المذمومة؛ لأنه سأله، ولا شك أن قول الإنسان: لا تنسنا من دعائك أنه ليس من هدي السلف الصالح فيما نعلم، وأنه لا ينبغي للإنسان أن يقول هذا؛ لأنك أولاً: تحرم نفسك من الدعاء، والله يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:٦٠] ، لم يقل: اطلبوا من غيركم أن يدعوا لكم (ادعوني) .

ثانياً: أنك تحرم نفسك من عبادة: (الدعاء هو العبادة) .

ثالثاً: أنك تعلق نفسك بهذا الرجل الذي طلبت منه الدعاء.

رابعاً: إنه ربما يغتر هذا الرجل وينتفخ ويقول: أنا من أنا حتى يطلب مني الناس الدعاء.
نعم إن طلبت من رجل صالح ترجو إجابة الله دعاءه في شأن المسلمين عموماً لا بأس، مثل أن تأتي إلى رجل صالح تقول: الناس الآن في جدب وقحط والمطر تأخر، نعم إذا تأخر المطر سنة من السنين ادع الله لهم، هذا لا بأس به، ولذلك لا ينبغي للإنسان أن يقول لأحد: ادع الله لي، حتى إن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الذين يسترقون وهم مرضى يقولون: يا فلان! اقرأ علينا، جعلهم عادمين لوصفٍ من الأوصاف التي إذا تحققت دخل الإنسان الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب.
لكن إذا كان الذي تسأله هذا تعلم أنه ممنون منك، إذا قلت: يا فلان أعطني هذه الساعة أو هذا القلم وهو لا يضره لكن تعرف أنه يفرح؛ لأن بعض الناس يفرح أن يقول لفلان: يا فلان، أريد كذا وكذا، هذا لا بأس به.

Webiste