تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ومن نظر في سيرة القوم بعلم... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما منَّ الله عليهم به من الفضائل علم يقينا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء " رضي الله عنهم. وهذا صحيح إذا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما من الله عليهم به من الفضائل علم يقينا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء لا كان ولا يكون مثلهم وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله جل شأنه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة وما منَّ الله عليهم به من الفضائل علم يقينا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء " رضي الله عنهم. وهذا صحيح إذا نظرت بعلم وبصيرة وإنصاف في محاسن القوم وما أعطاهم الله من الفضائل علمت يقينا أنهم كما قال المؤلف رحمه الله خير الخلق بعد الأنبياء خير الخلق كلهم بعد الأنبياء فهم خير من الحواريين أصحاب عيسى وخير من النقباء أصحاب موسى وخير من الذين آمنوا مع نوح ومع هود وغيرهم. لا يوجد أحد في أتباع الأنبياء أفضل من الصحابة رضي الله عنهم. والأمر في هذا ظاهر معلوم لقوله تعالى : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ وخيرنا من؟ الصحابة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم هو خير الخلق. فأصحابه خير الأصحاب بلا شك. فهم خير الخلق بعد الأنبياء. وعند الرافضة، هم شر الخلق والعياذ بالله إلا من استثنوا منهم.
قال : " لا كان ولا يكون مثلهم " أو " لا كان ولا يكون مثلهم " يعني لا وجد ولا يوجد مثلهم . أما كونهم : " لا وجد مثلهم " فهذا صحيح " ولا يوجد " صحيح أيضا؟ ويش الدليل ؟ نعم خير القرون قرني أو خير الناس قرني . إذن لا يوجد أبدا مثل الصحابة رضي الله عنهم.
" وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل "
جزاه الله خيرا كلام جيد جدا في الصحابة رضي الله عنهم وهم أهل لذلك وجديرون به ما جاءتنا الشريعة ولا عرفنا الحق من الباطل إلا عن طريق الصحابة رضي الله عنهم ولولا هم لضاعت الشريعة. قال ابن القيم في الميمية :
" ... ولولاهمُ ما كان في الأرض مسلم ولولاهمُ كادت تميد بأهلها
ولكن رواسيها وأوتادها همُ "

وأثنى عليهم وصدق.

Webiste