تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : وهكذا كانوا في... - ابن عثيمينالشيخ : إذن " وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما كانوا في الفضيلة شرعا ". شرعا وقدرا أيضا وكذلك في الخلافة. فالله عز وجل وفق الصحابة رضي الله عنهم إلى أن ي...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما كانوا في الفضيلة , وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ ليولي على خير القرون رجلا و فيهم من هو خير منه, و أجدر بالخلافة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذن " وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما كانوا في الفضيلة شرعا ". شرعا وقدرا أيضا وكذلك في الخلافة. فالله عز وجل وفق الصحابة رضي الله عنهم إلى أن يكون الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم عليا.
قال : " وما كان الله - وله الحكمة البالغة - ليولي على خير القرون رجلا وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة ".
هذا احتجاج بمقتضى الحكمة، وقد ورد فيه نقاش، " ما كان الله ليولي على خير القرون رجلا وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة " بعض العلماء يقول، أو بعض الإخوان يقول: أليس قد وليّ على المسلمين في الخلافة وفيهم من هو خير منه؟
نقول: بلى، لكن ليس في زمن خير الأمة. صحيح أنه وليّ بعد الخلفاء الراشدين على الأمة الإسلامية من ليس هو خير الأمة، لكن نحن نتكلم على خير الأمة، ما كان الله تعالى ليولي على هذا الشعب المختار رجلا وفيه من هو خير منه، لأن هذا تأباه حكمة الله عز وجل، وأما بعد ذلك فلا شك أن من الخلفاء من هو أدون وأدون وأدون بكثير من كثير من الشعوب. نعم.

Webiste