ما حكم من أكره على فعل المكروه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا يزول المنكر إلا بأمره ونهيه
الشيخ : أي نعم
السائل : مثل الإمام أحمد رحمه الله في وقته
الشيخ : نعم
السائل : لولا أنه صبر لأصاب الأمة بلاء
الشيخ : نعم
السائل : ولكن ضحى بنفسه ...
الشيخ : يعني هذا يؤدي مسألة الإكراه هذا إذا أكره الإنسان على فعل شيء إذا أكره الإنسان على فعل شيء أما مسألة إذا فعله غيره هو سوف يقول في المجالس هذا فعل محرم منكر ولا يناله أذى لأنه هو إذا تكلم في المجالس أن هذا منكر ما يناله أذى لكن إذا قال للشخص نفسه افعل كذا أو لا تفعل هو الذي يلحقه الضرر
الطالب : ...
الشيخ : لا أما مسألة فعل الشيء بنفسه بأن يكره على فعل محرم فهل نقول إن هذا الإكراه يباح له فعل المحرم كما أباح الله عز وجل الكفر للمكره وهو أعظم المحرمات أو يقال في هذا تفصيل من العلماء من يقول : " إنه هذا إنه مبيح لعموم قوله : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان وأنك يجوز لك عند الإكراه أن تقول القول المحرم أو أن تفعل الفعل المحرم عند الإكراه "
ولكن الصحيح التفصيل في هذا بأن يقال : إذا كان فعل هذا المكره يؤدي إلى ضرر في الدين مو في نفسه هو في الدين فهذا لا يجوز ولهذا أوجب الله الجهاد مع أن فيه عرضة لقتل النفس وإتلاف المال فإذا كان فيه عرضة لخلل في الدين فإن الواجب على الإنسان أن يصبر كما ذكرت في المثال الإمام أحمد لو قال في حال ذلك الإكراه إن القرآن مخلوق لكانت الأمة كلها تقول هكذا إي نعم .
السائل : شيخ آحاد الناس
الشيخ : لا آحاد الناس لا بأس إذا أكرهوا على شيء فإنه يسقط عليهم حكمه يسقط عنهم حكمه . نعم
السائل : بالنسبة للأنبياء عليهم السلام .
الشيخ : نعم الأنبياء مأمورون بتبليغ الدعوة
السائل : ولو تعرضوا للقتل
الشيخ : ولو تعرضوا ولهذا يقتلون لأن هذا يعتبر تكليفا شخصيا لا بد منه نعم.
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا يزول المنكر إلا بأمره ونهيه
الشيخ : أي نعم
السائل : مثل الإمام أحمد رحمه الله في وقته
الشيخ : نعم
السائل : لولا أنه صبر لأصاب الأمة بلاء
الشيخ : نعم
السائل : ولكن ضحى بنفسه ...
الشيخ : يعني هذا يؤدي مسألة الإكراه هذا إذا أكره الإنسان على فعل شيء إذا أكره الإنسان على فعل شيء أما مسألة إذا فعله غيره هو سوف يقول في المجالس هذا فعل محرم منكر ولا يناله أذى لأنه هو إذا تكلم في المجالس أن هذا منكر ما يناله أذى لكن إذا قال للشخص نفسه افعل كذا أو لا تفعل هو الذي يلحقه الضرر
الطالب : ...
الشيخ : لا أما مسألة فعل الشيء بنفسه بأن يكره على فعل محرم فهل نقول إن هذا الإكراه يباح له فعل المحرم كما أباح الله عز وجل الكفر للمكره وهو أعظم المحرمات أو يقال في هذا تفصيل من العلماء من يقول : " إنه هذا إنه مبيح لعموم قوله : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان وأنك يجوز لك عند الإكراه أن تقول القول المحرم أو أن تفعل الفعل المحرم عند الإكراه "
ولكن الصحيح التفصيل في هذا بأن يقال : إذا كان فعل هذا المكره يؤدي إلى ضرر في الدين مو في نفسه هو في الدين فهذا لا يجوز ولهذا أوجب الله الجهاد مع أن فيه عرضة لقتل النفس وإتلاف المال فإذا كان فيه عرضة لخلل في الدين فإن الواجب على الإنسان أن يصبر كما ذكرت في المثال الإمام أحمد لو قال في حال ذلك الإكراه إن القرآن مخلوق لكانت الأمة كلها تقول هكذا إي نعم .
السائل : شيخ آحاد الناس
الشيخ : لا آحاد الناس لا بأس إذا أكرهوا على شيء فإنه يسقط عليهم حكمه يسقط عنهم حكمه . نعم
السائل : بالنسبة للأنبياء عليهم السلام .
الشيخ : نعم الأنبياء مأمورون بتبليغ الدعوة
السائل : ولو تعرضوا للقتل
الشيخ : ولو تعرضوا ولهذا يقتلون لأن هذا يعتبر تكليفا شخصيا لا بد منه نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما أنواع الإكراه التي رخص الله لعباده عند وق... - ابن عثيمين
- لا يجوز للمسلم أن يكره ما لم يكره الله - ابن باز
- ما حكم الشرع فيمَن يكتم في قلبه كرهًا لأخيه ال... - الالباني
- ما حكم الشرع فيمن يكتم في قلبه كرها لأخيه المس... - الالباني
- هل يمكن أن يشرع الله شيئا يكرهه .؟ - ابن عثيمين
- هل ثَبَتَ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- سؤال ما حكم من يكره المستقيمين على طاعة الله... - ابن عثيمين
- حكم من أكره على ترك واجب أو فعل محرم - ابن باز
- هل يجب أن يَكْرَه المسلم للناس ما يَكْرَهُ لنفسه؟ - ابن باز
- حكم من أكره على فعل محرم - ابن باز
- ما حكم من أكره على فعل المكروه ؟ - ابن عثيمين