حكم من أكره على فعل محرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كيف يحاسب الإنسان على أمور لا يملكها، مثل الكره والحب، والحسد، وما إلى ذلك؟
الجواب:
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، الشيء الذي فعله مكرهًا إكراهًا شرعيًا، يعني: أكره بالقوة مع طمأنينة قلبه بالإيمان، أكره على شرب الخمر، أكره على الكفر بالضرب، والوعيد من قادر على فعله، من يغلب على ظنه أنه يفعل؛ لا يضره ذلك، إذا كان قلبه مطمئنًا بالإيمان، ثابت على الحق لقول الله سبحانه مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ [النحل:106].
فلو أكره على أن يسب الدين، أو يسب الرسول ﷺ بالضرب، أو بالوعيد بالقتل، يظن أن المكره يفعله، فإنه عذر أن يتكلم، ولكن مع ثبات القلب على الإيمان، مع إيمانه بقلبه أنه على الحق، وأن هذا الإكراه هو الذي حمله على ما .... فهو قاله باللسان دون القلب.
وهكذا لو أكره على شرب الخمر، صب في فمه، أو أعطي إياه قال: إما أن تشرب، وإلا ضربناك، أو قتلناك، يكون الإثم عليهم، ولا عليه شيء إذا كان قلبه مطمئن بتحريمه، وأنه إنما فعله من أجل دفع الشر، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
كيف يحاسب الإنسان على أمور لا يملكها، مثل الكره والحب، والحسد، وما إلى ذلك؟
الجواب:
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، الشيء الذي فعله مكرهًا إكراهًا شرعيًا، يعني: أكره بالقوة مع طمأنينة قلبه بالإيمان، أكره على شرب الخمر، أكره على الكفر بالضرب، والوعيد من قادر على فعله، من يغلب على ظنه أنه يفعل؛ لا يضره ذلك، إذا كان قلبه مطمئنًا بالإيمان، ثابت على الحق لقول الله سبحانه مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ [النحل:106].
فلو أكره على أن يسب الدين، أو يسب الرسول ﷺ بالضرب، أو بالوعيد بالقتل، يظن أن المكره يفعله، فإنه عذر أن يتكلم، ولكن مع ثبات القلب على الإيمان، مع إيمانه بقلبه أنه على الحق، وأن هذا الإكراه هو الذي حمله على ما .... فهو قاله باللسان دون القلب.
وهكذا لو أكره على شرب الخمر، صب في فمه، أو أعطي إياه قال: إما أن تشرب، وإلا ضربناك، أو قتلناك، يكون الإثم عليهم، ولا عليه شيء إذا كان قلبه مطمئن بتحريمه، وأنه إنما فعله من أجل دفع الشر، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- باب : ما يكره من المثلة والمصبورة والمجثمة . - ابن عثيمين
- ما معنى قوله :( وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تك... - ابن عثيمين
- باب : من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يل... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع فيمَن يكتم في قلبه كرهًا لأخيه ال... - الالباني
- لا يجوز للمسلم أن يكره ما لم يكره الله - ابن باز
- ما حكم الشرع فيمن يكتم في قلبه كرها لأخيه المس... - الالباني
- سؤال ما حكم من يكره المستقيمين على طاعة الله... - ابن عثيمين
- هل يجب أن يَكْرَه المسلم للناس ما يَكْرَهُ لنفسه؟ - ابن باز
- حكم من أكره على ترك واجب أو فعل محرم - ابن باز
- ما حكم من أكره على فعل المكروه ؟ - ابن عثيمين
- حكم من أكره على فعل محرم - ابن باز