تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: المثل الثاني:... - ابن عثيمينالقارئ : " المثل الثاني : شجرة المعطل مغروسة "على شفا جُرف هار" وشجرة المشبه قد {اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار } وشجرة الموحد { أصلها ثابت وفرعها في...
العالم
طريقة البحث
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: المثل الثاني: شجرة المعطل مغروسة (على شفا جرف هار.) وشجرة المشبه قد (اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار). وشجرة الموحد (أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين باذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " المثل الثاني : شجرة المعطل مغروسة "على شفا جُرف هار" وشجرة المشبه قد {اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار } وشجرة الموحد { أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أُكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون } " المثل الثالث.

الشيخ : وهذا المثل واضح أيضا فشجرة المعطل مغروسة متمكنة لكنها على شفا جرف، أدنى شيء ... ويسقطها أما المشبه الممثل فقد اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يعني وُضعت وضعا على الأرض ... على شفا جرف وهذه ... أما الموحد فإن شجرته أصلها ثابت وفرعها في السماء لا تعصفها الرياح ولا تغيرها القلائل بل هي ثابتة وفرعها في السماء عال ليست كشجرة المشبه اجتُثت من فوق الأرض ولا كشجرة المعطل التي بُنيت على شفا جُرف هار أو غرست نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : السبب ظاهر لأن المؤمن بنى عقيدته .
الطالب : ... .

الشيخ : لأنه يدعي أنه عاقل وأن هذا هو مقتضى الأدلة وأن هذا ينزه الله عنه ... وأنه حق .
الطالب : ... .

الشيخ : المشبه واضح أن كل إنسان يمكنه أن يرد عليهم أن يقول ... .

Webiste