تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا خلعت المرأة جلبابها في بيت أبوها أو أختها... - الالبانيالشيخ : تفضل .السائل : حديث : "أيُّما امرأةٍ خلعت جلبابها خارج بيتها ؛ فقد هتكَتْ سترها مع الله" ، كيف نوفق هذا الحديث أن المرأة هل يجوز لها أن تخلع جلب...
العالم
طريقة البحث
إذا خلعت المرأة جلبابها في بيت أبوها أو أختها أو خلعته لتقيس آخر في الدكان فهل ينطبق عليها حديث : ( أيما امرأة خلعت جلبابها خارج بيتها فقد هتكت سترها مع الله ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : حديث : "أيُّما امرأةٍ خلعت جلبابها خارج بيتها ؛ فقد هتكَتْ سترها مع الله" ، كيف نوفق هذا الحديث أن المرأة هل يجوز لها أن تخلع جلبابها مثلًا .
الطالب : كمل .

السائل : كيف نوفق هذا الحديث أن المرأة هل يجوز لها أن تخلع جلبابها التي ترتديه لتقيس آخر مثلًا في غرفة القياس في المبيع عندما تشتري أو في بيت أبوها مثلًا أو في بيت أختها ؟

الشيخ : في بيت فيه محرم فيجوز لها أن تستحم هذا الاستحمام الذي يتطلب منها التعري كاملًا وهذا هو المقصود من الحديث خلع الثياب هو كناية عن التعري فهذا لا يجوز إلا في بيت المحرم سواء كان أباها أو أخاها أو أي محرم من محارمها .أما أن تخلع جلبابها بين بنات جنسها وأن لا تكشف عن شيء من عورتها في حدود ما ذكرنا من عورة المرأة مع أخيها فكذلك نفس هذه العورة مع أختها المسلمة ، لا يجوز لها أن تكشف أمامها أكثر مما ذكرت آنفًا ، أما أن تخلع ثيابها في ذاك المحل الذي تريد أن تقيس ما تريد أن تشتريه فهذا هو المحظور المنهي عنه والذي لا يجوز .

السائل : ولو بحضور زوجها .

الشيخ : نعم .

السائل : ولو بحضور زوجها ؟

الشيخ : إذا كان زوجها معها يجوز ، فهذا سبق الجواب . .

السائل : في الدكان لو كان زوجها موجود .

الشيخ : نعم .

السائل : في الدكان لو كان زوجها موجود .

الشيخ : بقول يا أخي بقول هذا هو المحرم .

السائل : شيخنا ما انتبهت أنا إذا قلت مرة أنو بدو يكون شرطين في هذا إذا دخلت الدكان ، الأول أن يكون الدكان رجل ثقة .

الشيخ : إي يعني ما في كمرات أو شيء .

السائل : أي نعم الثاني أن يكون المحرم موجود .

الشيخ : نعم ، إي هذا صحيح .
نعم .

Webiste