تتمة المناقشة والمراجعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل معنى البيت ما يذهبون إليه؟ رشاد؟ ما حضرت؟
الطالب : لكن ليس يعني ليس من دليل على ما يذهبون إليه
الشيخ : أيش معنى البيت؟
الطالب : معنى البيت إن هو الكلام بالمعنى في القلب واللسان يدل عليه، لكن يختلف باختلاف المعنى.
الشيخ : لا، نعم؟
الطالب : معناه إن لم تتكلم أو تكلمت في قلبك فهو واحد لا فرق بينهما.
الشيخ : هاه.
الطالب : هذا المعنى.
الشيخ : وإن تكلمت في غير قلبك؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يا عبد الرحمن؟
الطالب : المعنى الصحيح أن كل عاقل قبل أن يتكلم أنه يقدر الكلام في قلبه في نفسه وفي قلبه ثم يتكلم به باللسان.
الشيخ : تمام، المعنى أن الكلام الحقيقي المعتبر هو الذي يكون أولا في القلب يقدره الإنسان ويزوره في نفسه، ثم بعد ذلك ينطق به، هذا الكلام، أما الكلام اللي يجي على اللسان فهذا هذيان، كلام جنون، طيب. نمشي الدرس الجديد.
الطالب : ...
الشيخ : ما هي؟
الطالب : ...
الشيخ : ... الورقة هذه تروح.
الطالب : ندبسها ...
الشيخ : ما ينفع، حطها في دفتر واشتري دفترين وعلي قيمتها، عطه إياها عطه إياها أنقلها، نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
فانظر إلى
الشيخ : لا، قبله قبله، وتكايست.
الطالب : لكن ليس يعني ليس من دليل على ما يذهبون إليه
الشيخ : أيش معنى البيت؟
الطالب : معنى البيت إن هو الكلام بالمعنى في القلب واللسان يدل عليه، لكن يختلف باختلاف المعنى.
الشيخ : لا، نعم؟
الطالب : معناه إن لم تتكلم أو تكلمت في قلبك فهو واحد لا فرق بينهما.
الشيخ : هاه.
الطالب : هذا المعنى.
الشيخ : وإن تكلمت في غير قلبك؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يا عبد الرحمن؟
الطالب : المعنى الصحيح أن كل عاقل قبل أن يتكلم أنه يقدر الكلام في قلبه في نفسه وفي قلبه ثم يتكلم به باللسان.
الشيخ : تمام، المعنى أن الكلام الحقيقي المعتبر هو الذي يكون أولا في القلب يقدره الإنسان ويزوره في نفسه، ثم بعد ذلك ينطق به، هذا الكلام، أما الكلام اللي يجي على اللسان فهذا هذيان، كلام جنون، طيب. نمشي الدرس الجديد.
الطالب : ...
الشيخ : ما هي؟
الطالب : ...
الشيخ : ... الورقة هذه تروح.
الطالب : ندبسها ...
الشيخ : ما ينفع، حطها في دفتر واشتري دفترين وعلي قيمتها، عطه إياها عطه إياها أنقلها، نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
فانظر إلى
الشيخ : لا، قبله قبله، وتكايست.
الفتاوى المشابهة
- تتمة المناقشة . - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الأواني - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة ما مر مع المراجعة. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة. - ابن عثيمين
- تتمة المراجعة والمناقشة لما سبق من أبواب الط... - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة - ابن عثيمين
- المناقشة والمراجعة - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة والمراجعة - ابن عثيمين