مناقشة ما مر مع المراجعة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أو ثانيه ممدودة، أو زاد وثانيه مكسورة وما كان على وزن أفعال من جمع التكسير، والرابع؟
الطالب : الخامس.
الشيخ : والخامس ما كان على وزن فعلان لكن علامته سكران، احترازًا مما ليس كذلك، سكران مؤنثه سكرى، فأما فعلان الذي مؤنثه فعلانة فليس من هذا الباب، طيب كل ما ليس على باب سكران فإنه ليس من هذا الباب، فنقول في شيطان؟
الطالب : شُيَيْطين.
الشيخ : شُيَيْطين وإلاّ شويطان؟
الطالب : لا، شُيَيْطين.
الشيخ : شُيَيْطين، وفي العامية؟
الطالب : شويطين.
الشيخ : يقولون هذا شويطين، نعم والصواب شُيَيْطين، طيب.
الطالب : شيخ عثمان ملحق؟
الشيخ : عثمان لا ما هو ملحق ...
الطالب : لماذا قلنا عثيمين خطأ من العوام؟
الشيخ : الصّحيح عثيمان هذا الصواب.
الطالب : إذا كان على باب سكران ...
الشيخ : أي لكن نقول أنها على فعيلان.
الطالب : هو مؤنث؟
الشيخ : ما هو مؤنث.
الطالب : يصير ملحق.
الشيخ : نعم، وهذا الإلحاق يدخل فيه، طيب سرحال؟
الطالب : سريحيل.
الشيخ : سريحيل لأنه ليس على بابه، لكن هم يقولون إنه يجمع على سراحيل، فإذا جمع على سراحيل فإن التّصغير يلحق بالجمع فيقال: سريحيل، وغالب هذه المسائل كما قال بعضهم إنها قليلة في اللغة العربية.
الطالب : الخامس.
الشيخ : والخامس ما كان على وزن فعلان لكن علامته سكران، احترازًا مما ليس كذلك، سكران مؤنثه سكرى، فأما فعلان الذي مؤنثه فعلانة فليس من هذا الباب، طيب كل ما ليس على باب سكران فإنه ليس من هذا الباب، فنقول في شيطان؟
الطالب : شُيَيْطين.
الشيخ : شُيَيْطين وإلاّ شويطان؟
الطالب : لا، شُيَيْطين.
الشيخ : شُيَيْطين، وفي العامية؟
الطالب : شويطين.
الشيخ : يقولون هذا شويطين، نعم والصواب شُيَيْطين، طيب.
الطالب : شيخ عثمان ملحق؟
الشيخ : عثمان لا ما هو ملحق ...
الطالب : لماذا قلنا عثيمين خطأ من العوام؟
الشيخ : الصّحيح عثيمان هذا الصواب.
الطالب : إذا كان على باب سكران ...
الشيخ : أي لكن نقول أنها على فعيلان.
الطالب : هو مؤنث؟
الشيخ : ما هو مؤنث.
الطالب : يصير ملحق.
الشيخ : نعم، وهذا الإلحاق يدخل فيه، طيب سرحال؟
الطالب : سريحيل.
الشيخ : سريحيل لأنه ليس على بابه، لكن هم يقولون إنه يجمع على سراحيل، فإذا جمع على سراحيل فإن التّصغير يلحق بالجمع فيقال: سريحيل، وغالب هذه المسائل كما قال بعضهم إنها قليلة في اللغة العربية.
الفتاوى المشابهة
- مراجعة ومناقشة تحت باب الآنية - ابن عثيمين
- تتمة المراجعة والمناقشة لما سبق من أبواب الط... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت ( رأى النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الوضوء - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة والمراجعة - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق مع المراجعة. - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الأواني - ابن عثيمين
- المناقشة والمراجعة - ابن عثيمين
- مناقشة ما مر مع المراجعة. - ابن عثيمين